ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 14/01/2013 Issue 14718 14718 الأثنين 02 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

السفير الأمريكي لدى الرياض والملحق الصيني:
معرض (سلمان.. الريادة) أكد أن المملكة دولة ذات عمق حضاري عريق

رجوع

الجزيرة - المحليات:

أبدى سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الرياض جيمس سميث، إعجابه بمعرض «سلمان بن عبدالعزيز.. الريادة في التراث العمراني»، واصفاً المعرض بأنه نافذة للإطلالة على التراث العمراني في المملكة العربية السعودية، ويمكن الزوار من الاطلاع على ثراء المملكة الثقافي وعمقها الحضاري بأبعاده المختلفة.

وأكد خلال جولته في المعرض والوفد المرافق خلال زيارة المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، يوم الأربعاء الماضي، حرصه وأعضاء السفارة الأمريكية على التعرف على حضارة الشعب السعودي من خلال الاطلاع على أنشطة المتحف الوطني الثقافية المختلفة، مشيراً إلى أن معرض «سلمان بن عبدالعزيز.. الريادة في التراث العمراني»، يبرز بوضوح أن المملكة دولة ذات عمق حضاري عريق.

وقال سميث: «ما شاهدناه من معالم حضارية تجسدها لوحات المعرض، ومجسمات المشروعات العمرانية يؤكد تواصل البناء الحضاري لشعب المملكة، ويشير في الوقت ذاته إلى جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في خدمة التراث ورعايته منذ فترة ليست بالقصيرة».

وأوضح أن سمو ولي العهد يتمتع برؤية ثاقبة لدعم التراث الوطني والاهتمام به؛ فجهود سموه في هذا المجال تتخطى الحيز المحلي والإقليمي إلى دول العالم المختلفة، وهذا يتضح في دعم معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، مؤخراً في واشنطن.

وأشاد السفير الأمريكي بجهود الأمير سلطان بن سلمان في العناية بتراث المملكة والدفع به إلى آفاق العالمية، مضيفاً أن معرض روائع آثار المملكة يؤدي دوراً مهماً في تعريف شعوب العالم بموروث المملكة الحضاري وتنوعها الثقافي المميز، ومكانة المملكة التاريخية، مشيراً إلى أن تأثير معرض روائع الآثار يتخطى التعريف بحضارتها إلى تعزيز العلاقات بين الدول والشعوب لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية. ووصف السفير الأمريكي المتحف الوطني، بأنه معلم حضاري بارز في مدينة الرياض، ومحتوياته تؤكد عمق المملكة الثقافي والحضاري.

من جهته عبّر شقيق السفير الأمريكي جون سميث عن إعجابه بمعرض «سلمان بن عبدالعزيز.. الريادة في التراث العمراني»، وقال: إنه معرض رائع ويؤكد أن المملكة العربية السعودية دولة متحضرة، وتمثل نموذجاً يحتذى به في حماية تراثها، وليس أدل على ذلك من اهتمام سمو ولي العهد بالتراث العمراني. وأشار إلى أن هذا المعرض يؤكد حرص قيادة هذه البلاد وشمول رؤيتها في العناية بالتراث الوطني وتطويره ليعيش ويستمر ويكون جزءاً من الحياة اليومية لدى المواطن والمسؤول بل وزوار المملكة والسياح الذين يقصدونها والمقيمين على أرضها. من ناحيتها، أعربت زوجة السفير الأمريكي جانيت سميث، عن سعادتها بزيارة معرض «سلمان بن عبدالعزيز.. الريادة في التراث العمراني»، وقالت: «في الحقيقة هذا المعرض يعرف بحضارة الشعب السعودي وموروثه الثقافي، خصوصاً في مجال التراث العمراني، وما رأته يضيف لمعلوماتها عن المكون الثقافي للشعب السعودي».

وأضافت حضرت إلى السعودية عدة مرات وأقمت على أرضها لمدة ثلاث سنوات، عرفت خلالها الكثير عن حضارة السعودية وسماحة شعبها.

على الصعيد نفسه زار وفد من السفارة الصينية لدى المملكة العربية السعودية معرض «سلمان بن عبدالعزيز.. الريادة في التراث العمراني»، المُقام حالياً في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض، حيث ضم الوفد كلاً من السيد لي وده شان الملحق الثقافي بالسفارة الصينية، والسيدة كي نيق وي مسؤولة التصاميم بجناح الصين المشارك في مهرجان الجنادرية هذا العام وعدد من أعضاء السفارة.

وأكد الملحق الثقافي الصيني، أن المعرض يمثل فعالية مكملة لمحتويات المتحف الوطني التي تجسد حضارة المملكة العربية السعودية عبر العصور، مضيفاً أن المعرض يؤكد التنوع الكبير في التراث العمراني للسعودية وتفرده، كما يعكس عبقرية الشعب السعودي ومهاراته في فن التراث العمراني وقدرته على الإبداع منذ أزمان بعيدة، مما يعكس تحضره ورقيه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة