ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 14/01/2013 Issue 14718 14718 الأثنين 02 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال الملتقى العلمي الثاني للشرطة العربية الذي تنظمه جامعة نايف
الخبراء العرب يستعرضون تجربة المملكة في مجال حقوق الإنسان

رجوع

الجزيرة - المحليات:

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (إدارة العلاقات العامة والإعلام) بالتعاون مع وزارة الداخلية بمملكة البحرين خلال الفترة من 8 ــ11/3/1434هـ الموافق من 20 ــ 23/1/2013م في العاصمة البحرينية المنامة الملتقى العلمي الثاني للشرطة العربية تحت عنوان (تطبيقات حقوق الإنسان في الأجهزة الأمنية).

وأوضح د. خالد بن عبد العزيز الحرفش مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة أن هذا الملتقى الذي سيشارك في أعماله وزارات الداخلية والعدل والإعلام ووزارات وهيئات حقوق الإنسان، ووزارات الشؤون الاجتماعية وهيئات التحقيق والادعاء العام والنيابات العامة والجهات ذات العلاقة في الدول العربية والمنظمات الدولية. يأتي في إطار سعي الجامعة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان حيث تعد قضايا حقوق الإنسان المرتكز الذي تدور حوله جميع برامج الجامعة، وذلك بوصف الإنسان محور الاهتمام ومناط الخطط التنموية التي يحددها مجلس وزراء الداخلية العرب وقد قامت الجامعة بإجراء دراسات مستفيضة وقدمت إسهامات متعددة حول التحديات الأمنية المختلفة التي تواجه المجتمع العربي ووضعت رؤية واضحة للأجهزة الأمنية للارتقاء بها وتطوير قدرات منتسبيها، بما يخدم أمن الإنسان واستقراره وسعادته ورفاهيته، وتمثلت هذه الجهود في إدراج حقوق الإنسان ضمن المناهج الدراسية وتنظيم الدورات التدريبية والمحاضرات والندوات واللقاءات العلمية فضلاً عن الإنتاج العلمي المتمثل بإصداراتها العلمية، وتناول الموضوع من خلال الرسائل الجامعية.

والجامعة إذ تركز جهودها في مجال حقوق الإنسان فإنها تؤكد اهتمامها بكل ما يحقق أمن واستقرار المجتمعات ويعود بالنفع على البشرية قاطبة في ضوء حقوق الإنسان التي أكدتها تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والأنظمة والقوانين العالمية.

وأضاف د. الحرفش أن الملتقى يأتي كذلك في إطار تنفيذ الجامعة لتوصيات الملتقى العلمي الأول للشرطة العربية الذي نظمته الجامعة في العاصمة الأردنية عمان في محرم 1432.

ويهدف الملتقى إلى تحقيق جملة من الأهداف المهمة من أبرزها التأكيد على دور الشرطة في صيانة حقوق الإنسان، والاطلاع على القوانين الدولية المنظمة للعلاقة بين الشرطة وحقوق الإنسان، وبيان دور الأديان في المحافظة على حقوق الإنسان، وإبراز دور المنظمات الدولية في الحفاظ على حقوق المتهمين.

وأبان د. الحرفش أنه ستقدم في الملتقى الذي استقطبت له هيئة علمية متميزة من المختصين والخبراء مجموعة من الأوراق العلمية من مختلف الدول العربية من أبرزها (دور القضاء في حماية حقوق الإنسان) و(الأجهزة الأمنية العربية ودورها في حماية حقوق الإنسان)، و(بيان دور الدين في المحافظة على حقوق الإنسان)، و(دور الشرطة في صيانة حقوق الإنسان)، و(حقوق المتهم في الاتفاقيات الإقليمية لحقوق الإنسان)، و(تجربة الأمن العام في المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان)، و(كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة في الأجهزة الأمنية)، بالإضافة إلى عرض لتجارب الدول العربية في هذا المجال، إلى جانب عقد ورشتي عمل تناقشان الموضوع ودور وسائل الإعلام المختلفة في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان تحقيقاً للأمن بمفهومه الشامل في إطار التنمية المستدامة التي هي المطلب الرئيس للمواطن العربي في هذا العصر.

**وأكد د. الحرفش أن هذا الملتقى المهم يأتي ليؤكد جهود الجامعة في مجال حقوق الإنسان تجسيدًا للتوجيهات الدائمة لأمير الأمن العربي الراحل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز -رحمه الله - التي أكدت على الاهتمام بمجال حقوق الإنسان الذي كان أحد أبرز اهتمامات سموه يرحمه الله، كما جاء في كلمة سموه الكريم في الحفل السنوي للجامعة عام 1432هـ/2011م إذ قال:

(أوصي إخواني وأبنائي رجال الأمن بحسن التعامل مع الإنسان الذي يرتكب الجريمة لأنه لا يرتكبها إلا وهو في وضع لا يملك إلا ارتكابها، ويجب أن تعمل العقوبات على إعادة المجرم إلى إنسان سوي بالتعاون بين المؤسسات الأمنية والنيابات العامة والقضاء من خلال التعامل الإيجابي، ولا شك في أن من أمن العقوبة أساء الأدب، ولكن لا عقوبة إلا بجريمة وبعد ثبات هذه الجريمة فالإنسان يظل إنسانًا يجب أن نحترم عقليته وجسده من المساس، وبالتالي يأخذ التحقيق مجراه لتقول العدالة كلمتها وتنفذ الأحكام، مؤكدًا أنه لا بد من أن تكون هناك مؤسسات حكومية تحتوي هذا الإنسان).

يشار إلى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة نايف ستنظم على هامش أعمال الملتقى معرضاً لإصدارات الجامعة العلمية التي بلغت (559) إصداراً علمياً محّكماً في مختلف مجالات العلوم الأمنية والاجتماعية والعدلية.

** الجدير بالذكر أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وفي سياق تنفيذها للإستراتجيات الأمنية العربية قد ناقشت ونفذت من خلال كلياتها ومراكزها العلمية (54) رسالة ماجستير ودكتوراه، و(12) مقررًا حول حقوق الإنسان تضمنتها مناهج كلية الدراسات العليا، ونفذت كلية التدريب (41) دورة تدريبية وحلقة علمية، كما نفذ مركز الدراسات والبحوث (9) دراسات علمية، وأصدر (26) إصدارًا علميًّا تناولت حقوق الإنسان من جوانبها المختلفة، ونظم (14) ندوة علمية، ومؤتمرًا دوليًّا و(19محاضرة)، ونشرت المجلة العربية للدراسات الأمنية (وهي مجلة علمية محكمة) ما يزيد على (28) مقالاً، كما نشرت مجلة الأمن والحياة (86) مقالاً وتحقيقًا عن حقوق الإنسان، فضلاً عن مشاركة الجامعة من خلال إدارة التعاون الدولي في الملتقيات العلمية الإقليمية والدولية في هذا المجال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة