ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 14/01/2013 Issue 14718 14718 الأثنين 02 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بيئات النمر العربي.. ورشة عمل لـ«الحياة الفطرية» بالطائف

رجوع

الجزيرة - عبدالله الجبيري:

تقيم الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ورشة عمل متخصصة عن بيئات النمور العربية والمحافظة عليها في الفترة من 25 صفر الى 8 ربيع الأول 1434.

ويقدم الدورة خبير النمور الجنوب إفريقي د. كونتن مارتنز رئيس جمعية النمور في منطقة الكيب بجنوب إفريقيا بمشاركة متدربين وباحثين من سلطنة عمان ومن جامعة الطائف إضافة إلى منسوبي الهيئة السعودية للحياة الفطرية العاملين في مشروع النمور العربية بالمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف.

ويتضمن برنامج الورشة جزءا نظريا ويستمر لمدة يومين يتم خلالها استعراض الأبحاث والدراسات التي أجريت والتي مازالت تجرى على النمور في جنوب إفريقيا وكذلك استعراض التجربتين العمانية والسعودية المتعلقة بالمحافظة على النمر العربي.

فيما يركز الجزء الثاني من الدورة والذى يستغرق نحو أسبوعين على إجراء المسوحات الحقلية والتي ستغطي بعض المواقع المهمة لانتشار النمور جنوب غرب المملكة في منطقتي عسير والباحة ومحافظة الطائف.

وتستهدف الدراسات الحقلية تعميق فهم بيئة وسلوك النمور في سبيل المحافظة عليها كذلك تفعيل برامج التعليم والتوعية البيئية.

من جهته أوضح رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود أن هذه الورشة تأتى في إطار الاستراتيجية الوطنية للمحافظة على النمور في المملكة وبرامج التدريب المنبثقة عنها، وتعزز برامج التعاون الإقليمي والدولي وتبادل الخبرات والمعلومات بين المتخصصين والمهتمين.

وأشار سموه إلى أن الهيئة قد اطلقت مشروع المحافظة على النمور العربية في عام 2007 واعتمدت استراتيجية للمحافظة عليها وكذلك برامج إكثارها في الأسر, وقد بلغت أعداد النمور في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف حتى الآن 12 نمرا.

وتجدر الإشارة أن الهيئة أقامت خلال العامين الماضيين ورش عمل مماثلة بمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وجورجيا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة