ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 15/01/2013 Issue 14719 14719 الثلاثاء 03 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

يسعى لخلق ريادة مبتكرة للسيدات
مركز الأميرة نورة لدعم ريادة الأعمال ينطلق بعد ثلاثة أشهر

رجوع

الجزيرة - ليلى مجرشي:

تستعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، لإطلاق مركز الأميرة نورة لدعم ريادة الأعمال بعد ثلاثة أشه ر، والذي يهدف إلى خلق ريادة مبتكرة تمتلكها السيدات في المملكة، وتزويدهم بمجموعة من الخدمات والتسهيلات لضمان نجاح مشاريعهن .

أوضحت المدير التنفيذي للمركز نور العبد الكريم لـ»الجزيرة»: الاستثمار في المرأة ليس مجرد سبب وإنما هو ضرورة اقتصادية خاصة أن معدل النساء وفق الإحصائيات التي وردت للجامعة لدراسة المشروع بلغت 49% بينما معدل البطالة بين النساء 27% ومعدل العاملات بلغ 15% وازدادت بنسبة 20% في الربع الأول من عام 2012 لعدد الشركات المسجلة التي تمتلكها النساء بعد أن كانت 4% في عام 2007م.

وأضافت: أن المشروع سيواجه تحديات كثيرة منها الترحيب بثقافة العمل الحر ، مشكلة النفور المجتمعي ، نقص نظام للدعم والبنية التحتية الداعمة، نقص الخبرات التجارية ، التنظيم ، والحصول على التمويل.

وأبانت العبد الكريم عبر عرض تقديمي أهم البرامج التي اعتمدها المركز وهي برنامج المبادرة الذي يرفع مستوى الوعي بالآثار المترتبة على الأعمال الحرة من خلال الأنشطة المشتركة التي استهدفت القطاع المطلوب، وثاني هذه البرامج هو برنامج التطوير والذي يتضمن بناء القدرات وتحسين مهارات العمل ضمن أعمال الشابات من خلال وجود إدارة هيكلة و تصميم الدورات والبرامج التدريبية التي تناسب الاحتياجات، ثم برنامج التعزيز ويندرج تحته برنامجين وهما برنامج المسرع الذي يقام لثلاثة اشهر ويساعد على إيجاد الأفكار التكنولوجية للحصول على عمل نموذجي ، ابتكار منتج قابل للتطبيق للحصول على ربح فوري تنفيذ الأعمال من أجل حصول الأجيال على دخل، والتواصل مع العملاء والمستثمرين .

وقالت: يأتي تحت التعزيز أيضا برنامج الحاضنات وهو يعد مزيجا من الخدمات المصممة بشكل جيد لتنظيم المرافق والموارد لتلبية احتياجات المشاريع التي تقدمها الحاضنة في السنوات الأولى من المشروع، وأخيرا برنامج بذور التمويل ويساعد برنامج التمويل في بدء و تطوير و تشغيل أول 12 شهراً مع حد أقصى يصل إلى 200 ريال وقدمت خصيصاً للأعمال المبتكرة التي تديرها سيدات الأعمال السعوديات .

وأوضحت العبد الكريم فيما يخص التمويل وجود عدة جهات هي البنك السعودي للتسليف والادخار، باب رزق جميل ، صندوق المئوية ، وصندوق بادر»

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة