ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 15/01/2013 Issue 14719 14719 الثلاثاء 03 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

إجراء جراحة نادرة لمولودة بمستشفى الحبيب بالتخصصي

رجوع

نجح فريق سعودي متخصص بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي في إجراء جراحة ناجحة لإصلاح عيوب خلقية بالحجاب الحاجز لطفلة في أسبوعها الثاني وذلك بإجراء العملية داخل وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة NICU وذلك في حالة من الحالات القليلة حول العالم التي تجري بهذه الطريقة دون اللجوء لغرفة العمليات.

وتم تشخيص إصابة الطفلة بتلك العيوب الخلقية قبل الولادة وذلك باستخدام الوسائل التشخيصية الحديثة، حيث تم تجهيز حاضنة خاصة فور ولادتها وتقديم الرعاية الصحية اللازمة من أجهزة التنفس الصناعي والأكسجين عالية التردد والأدوية الداعمة للقلب وذلك في إطار تجهيزها لإصلاح العيب الخلقي بالحجاب الحاجز، ومع استمرار حالتها دون أي تحسن تم تشكيل فريق طبي متكامل من استشاريي العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة واستشاري جراحة الأطفال واستشاري التخدير.

وعلى إثر ذلك قرر الفريق الطبي إجراء العملية بوحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج NICU دون نقلها لغرفة العمليات وهو ما اعتبره الكادر الطبي بالمستشفى نادر الحدوث، إذ إن مثل تلك الجراحات الكبرى عادة ما تجرى في غرفة العمليات المجهزة، لكن الجاهزية العالية التي تتمتع به وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة بالمستشفى دفعت الفريق الطبي لإجراء الجراحة بها.

استغرقت جهود الفريق الطبي لإصلاح العيب الخلقي ثلاث ساعات متواصلة، نجح خلالها استشاري جراحة الأطفال في إجرائها بنجاح تام ولله الحمد دون أية مضاعفات، وقد تحسنت حالة الطفلة بعد العملية تدريجياً وتم إنقاص دعم التنفس وخفض جرعات الأدوية الداعمة للقلب، وبفضل من الله أصبحت الطفل قادرة على البدء في الرضاعة.

وعبر الفريق الطبي عن سعادته بنجاح جهوده في إنقاذ حياة الطفلة وإجراء العملية دون الحاجة لغرفة العمليات وهو ما يشير إلى المستوى التقني والجاهزية العالية التي تتمتع به وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي.

يشار إلى أن تلك الحالة من الحالات المرضية النادرة حيث يقدر حدوثها بحالة إلى خمس حالات بين كل 10.000 مولود ، كما تتراوح نسبة نجاح العملية الجراحية لإصلاح هذا العيب الخلقي من 50 إلى 70%.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة