ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 16/01/2013 Issue 14720 14720 الاربعاء 04 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالمملكة يرتفع 2.9 %

رجوع

الجزيرة - الرياض:

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الرابع من 2012م (158.2) مقابل (156.8) للربع الثالث 2012م، بارتفاع (0.9 في المئة).

ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته خمسة أقسام رئيسة من الأقسام المكوَّنة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية، إذ بلغت نسبة الارتفاع في «قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة (8.0 في المئة)، وبلغت في قسم السلع الأخرى (0.7 في المئة)، وبلغت في قسم المواد الغذائيَّة والحيوانات الحية (0.6 في المئة)، وبلغت في قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات (0.2 في المئة)، وبلغت في قسم السلع المصنعة المتنوّعة (0.1 في المئة)».

وسجل في المقابل قسمان رئيسان انخفاضًا في مؤشريهما القياسيين، إذ بلغت نسبة الانخفاض في «قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية (0.4 في المئة)، وبلغت في قسم السلع المصنعة المصنَّفة حسب المادَّة (0.2 في المئة)».

وظلَّت المؤشرات القياسية لثلاثة أقسام رئيسة عند مستوياتها السابقة وهي «قسم المشروبات والدخان، وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة، وقسم الآلات ومعدات النقل».

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الرابع 2012 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعًا (2.9 في المئة). ويعزى ذلك إلى الارتفاعات التي سجَّلتها سبعة أقسام رئيسة من الأقسام المكوَّنة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية، إذ بلغت نسبة الارتفاع في «قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة (24.2 في المئة)، وبلغت في قسم السلع الأخرى (6.9 في المئة)، وبلغت في قسم المواد الغذائيَّة والحيوانات الحية (3.1 في المئة)، وبلغت في قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات (2.4 في المئة)، وبلغت في قسم الآلات ومعدات النقل (2.3 في المئة)، وبلغت في قسم السلع المصنعة المتنوّعة (2.0 في المئة)، وبلغت في قسم السلع المصنعة المصنَّفة حسب المادَّة (1.2 في المئة)». وسجل في المقابل قسمان رئيسان انخفاضًا في مؤشريهما القياسيين، إذ بلغت نسبة الانخفاض في «قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية (0.9 في المئة)، وبلغت في قسم المشروبات والدُّخان (0.2 في المئة)».

وظلَّ قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.

كما سجَّل المتوسِّط السنوي للرقم القياسي العام لأسعار الجملة لسنة 2012 ارتفاعًا 2.5 في المئة، وذلك عند مقارنته مع نظيره من العام السابق 2011م، حيث سجَّلت تسعة أقسام رئيسة ارتفاعات متفاوتة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة