ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 17/01/2013 Issue 14721 14721 الخميس 05 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

ربيعنا العربي يختلف...
النضال بين (تغريدة) وقاعة المحكمة
بدر التيهاني

رجوع

كان الربيع العربي يجتاح الدول ويغير ما فيها عن بكرة أبيها من الرئيس حتى من يبيع (التميس) ورغم صمودنا وحفاظنا على رونقنا وأماننا إلا أننا أبينا أن نظهر بربيع مختلف يصدع الرأس منه وتتشاءم منه الأنفس وكأننا فعلا نريد أن نظهر بسخافة خلاف كل البشرية.

ما نشاهده اليوم من مطاحنات وملاسنات وحروب تويترية وتوعد مع سبق الإصرار والترصد لنسف العقول وإراقة الدماء وإبادة كل ما خالف هوى النفس لهو حقا قمة الاستخفاف بالعقول. أحسب أننا بلد صامد ومجتمع رائد ويحسب لخطواته ألف حساب وإذا بنا نتكئ على منابر التخلف.

سياط الكلمات وإن كان موجعا فلنتقبله حتى نجد الحل، ولعلنا لو أردنا أن نحل المشكلة فلابد من تفنيد جميع جوانبها بكل صدق. وأول ما أريد طرحه. لماذا يتردد على لسان كل فرد في المجتمع التهديد والوعيد لكل من يخالفه؟

ولماذا نضع أنفسنا على جبهة القتال فإما أن توافقني أو أقتلك؟ ولم نحكم ولا نفهم؟ ولم نتبع ولا نعلم؟ ولماذا يمارس مجموعة منا زرع الجهالة بدلا من إشعال النور؟ وكيف لنا أن نتعايش ونحن ما بين التهمة والتبرير؟ وكيف نستطيع أن نفكر ونبدع وننهض بوطننا ونحن رقابنا على سلة سيف وسوط وعيد؟

القرآن هو الحكم وبه يريدنا الله تعالى أن نتفكر ونعقل.

لكي لا أسهب في الأسئلة فهناك الكثير منها التي نتجت بسبب هذه الأفعال المشينة والمقيتة. ولكن سأستشهد بقوله تعالى: (إنا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) صدق الله العظيم. فنحن لا نحتاج أن نستشعر بل نحتاج أن نعقل ونفكر، لذا فإنه ليس من الطبيعي أن يغرد أحدنا بتغريدة استطاع أن ينهض فيه عقله فبدأ يتلقى سيلا من الوعيد والتهديد بسبب رأي يحتمل أن يناقش وحديث من التاريخ المغيب عنه والذي ظهر له بقراءاته أن يظهر من خلال تغريدة فيقام عليه الحد وينصب له الكمين ويبدأ الاتجاه إلى المحاكم وإهراق الدماء وتعريض الله بإيمان مغلظة لأجل أمر هو في الأساس 140 حرفا فقط لا غير.

أليس من المعقول أن يتم فتح أفق النقاش والحديث حتى تتضح الرؤيا؟ كلنا نعلم بأن الإسلام دين يسر ولم ينزل كنظريات معقدة يحتاج إلى تحليل وتبسيط حتى يفهمه البشر بل إنه من سماحة هذا الدين أنه كتاب تدبر وليس كما يريد البعض أن اتبعني واحفظ وفقط، ما حاجتنا إلى زرع الجهالة في المجتمع من دون نقاش لتاريخنا الإسلامي ونحن نعلم بأننا أفضل الأمم تاريخا فلم لا نظهر خطأنا وصوابنا.

لا تفسير لما يحدث سوى أننا بدأنا بتشريع العادات والتقاليد والهوى والعيب والخزي والعار والتبعية لرمز وليس لدين.

من العجائب بالنسبة لمن سيقرأ مقالي وهي ليست من العجائب لقارئ نهم فهي موجودة في تاريخنا الإسلامي، عبارة ابتدعها صناعها وأصبحت في أذهان الكثير كآية منزلة لا يحيد عنها إلا هالك وهي (لحوم العلماء مسمومة) فلو أن أحدهم تطرق في تغريدة لنقد شيخ فويل له من شر قد اقترب ولو وجه نفس النقد لبروفيسور في المخ والأعصاب أو مفكر أو أي عالم فإنه يجوز له ذلك وسيجد من يسانده، وكأنهم بذلك يتجاوزون ما حرم عنه الرسول صلى الله عليه وسلم من الغيبة والنميمة ويتبعون قولا مأثورا في العقد الثالث بعد الهجرة وبذلك فهم صنعوا لهم عقيدة جديدة والأجزل اتباعه والأوجب اتقاؤه ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس ذكري لهذا المثال من باب إثارة شيء دفين ولكن لكي أبين بأن هناك في تاريخنا ما هو بحاجة إلى النقد والتحليل والعودة إلى القرآن وتدبره وفهمه، وترك اتباع رمز أو قول، وأن نقوم بنفض الغبار عن كتبنا وتاريخنا وأن نعيد قراءته وأن نتيقن بأننا لن نبرح مكاننا ما لم نعي ونفهم ونعقل ما هو إسلامنا وتاريخه وليس أن ندفنه ونرفض رفضا تاما أن نقرأه أو نناقشه.

لطالما احتجنا لكثير من التأني قبل أن نطلق الأحكام وقبل أن نرد على بعضنا وكفانا استخدام التقنية التويترية لنعري فكرنا أمام الملأ.

فصاحب التزمت يرد على المفكر والناقد يرد على الرياضي والمغرض يغرد تجاه بلد.

شكرا لتويتر الذي أظهر فقر عقول الكثير.

@btihani

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة