ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 17/01/2013 Issue 14721 14721 الخميس 05 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أمير منطقة الجوف يدشن مهرجان الزيتون السادس ويوجه بسوق دائم للأسر المنتجة

رجوع

الجوف - محمد هليل الرويلي:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف مساء الثلاثاء انطلاق مهرجان الزيتون السادس للاستثمار والتسوق بالمركز الحضاري بمدينة سكاكا الذي تنظمه أمانة منطقة الجوف , وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي بن طلال بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن بدر بن عبد العزيز . وفور وصول سموه تسلم البطاقة الإلكترونية للتدشين من رئيس مجلس التدريب التقني والمهني الدكتور دخيل الله بن تركي الشمدين وقام سموه بالتمرير الآلي الذي صممه شباب منسوبي المجلس التقني .

بعد ذلك بدأت فقرات الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم ألقى الرئيس التنفيذي للمهرجان الدكتور محمد بن دايس الدندني كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الجوف والحضور وبين أن المنطقة تجاوزت مرحلة التسويق الداخلي لزيت الزيتون وزيتون المائدة حيث صار المزارعون يجدون البوابة الأكبر لتسويق إنتاجهم واستثماره بالشكل الصحيح .

وقال الدكتور الدندني إن علينا الآن أن نفكر بطريقة جدية في أن يتحول هذا المهرجان إلى تظاهرة عالمية بدعم سمو أمير المنطقة وبتظافر الجهود متطلعاً أن تشهد الدورة القادمة إطلاق معرضاً لصناعات الزيتون الدولي بمنطقة الجوف .

ونوه بالجهود والدعم الكبير الذي يقدمه سمو أمير المنطقة للمهرجان من خلال جائزة سموه السنوية لمزارعين الزيتون , معرباً في الوقت ذاته عن شكره لصاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبد الله بن عبد العزيز على رعايتها ودعمها للمرأة الجوفية وتشجيع الأسر المنتجة من خلال تنظيم المعارض والدورات والجوائز التشجيعية.

وشكر الدكتور الدندني كل من ساهم في إنجاح المهرجان ولو بالجهد اليسير .

بعد ذلك شاهد سمو أمير منطقة الجوف فيلما وثائقيا عن الزيتون في المنطقة , ثم لوحة إنشادية من إعداد جامعة الجوف فالعرضة السعودية من أداء الفرقة الشعبية بجمعية الثقافة والفنون بالجوف ، ثم كرم سموه الرعاة بالدروع التذكارية .

بعد ذلك قام سموه بجولة على كافة معارض المهرجان وهي معارض الأسر المنتجة ومعرض الزيتون ومعرض الجهات الحكومية والأخرى المشاركة . وقد وجه سموه أمانة المنطقة بإنشاء سوق دائم للأسر المنتجة .

ويعد معرض الزيتون يعد الأكبر من نوعه على مستوى الخليج العربي لعرض زيت الزيتون والزيتون ويشارك فيه 40 عارضاً منهم 37 مزارعا و3 شركات مؤكداً أن الكميات المعروضة من الزيت والزيتون تفي بحاجة المستهلك وزيادة حيث إن الشركات المشاركة تعد أكبر 3 شركات منتجة للزيت الزيتون في الخليج العربي , بالإضافة إلى الكميات الكبيرة التي ينتجها مزارعو المنطقة حيث يمتلكون أعدادا ضخمة من شجر الزيتون , ويشهد زيت زيتون الجوف الذي ينتجه مزارعو المنطقة نقلة نوعية وذلك لتنافسهم على جائزة الأمير فهد بن بدر للزيتون والتي أطلقها منذ الدورة الأولى وحفزت الجميع للتنافس في رفع جودة منتجه للفوز بالجائزة .

كما أن معرض الأسر المنتجة الذي تنظمه جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف بإشراف مباشر من صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله , يشارك فيه 80 أسرة منتجة من منطقة الجوف , تسعى لتطوير المنتج والنقلة النوعية التي يشهدها المعرض لهذا العام , ويعود ذلك لتنافس الأسر على جائزة الأميرة سارة بنت عبدالله للأسر المنتجة التي أطلقتها العام الماضي وساعدت على تحفيز الأسر لتطوير إنتاجها , وأشار إلى أن سموها أعلنت عن جائزة للموهوبات والذوات الاحتياجات الخاصة إضافة للأسر تنطلق في دورة العام المقبل , ويضم المعرض المنتجات الشعبية التي عرفت عنها الجوف من السدو والنسيج والخوص والمأكولات الشعبية وصابون زيت الزيتون .

وهناك عدد من الجهات الحكومية والجمعيات التي تشارك بمعارض مختلفة تقدم التوعية للجمهور والخدمات المتنوعة طيلة فترة المهرجان , إضافة لمعرض التصوير الفوتوغرافي الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون , كما أطلق المهرجان مسابقة للتصوير الضوئي لدعم المواهب السعودية وأعلن عن جائزة لأفضل صورة وأفضل تقرير صحفي عن المهرجان .

حضر حفل التدشين معالي مدير جامعة الجوف أ . د أسماعيل بن محمد البشري ووكلاء الإمارة وعدد من المسؤلين من مدنيين وعسكريين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة