ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 18/01/2013 Issue 14722 14722 الجمعة 06 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

) نغير الخطط والبرامج، ونستبدل المدربين والاداريين في منتخبنا الوطني، لكن رغم كل ذلك ظل يعيش النكسة تلو الأخرى، وأغلب السبب في ذلك يعود إلى الانفلات الاعلامي الفضائي المحتقن الذي سبق ان كتبت عنه وحذرت من خطورته، وما زال قائماً ضد المنتخب.. للأسف أجواؤنا الكروية جراء هذا الانفلات الاعلامي أصبحت ملوثة وغير صحية، ولا تعين على النجاح وبالذات على صعيد منتخبنا..

) نعم، هذه هي الحقيقة، وإذا استمر الحال على ما هو عليه (الانفلات الاعلامي المحتقن) دون وضع ضوابط أو رادع بحق المتسببين في حدوثه فانتظروا المزيد من الانتكاسات، ليس لمنتخب الوطن فحسب وإنما حتى أيضاً للرياضة السعودية بصفة عامة.

) في الفضائيات (الخليجية منها بالذات) المحللون السعوديون هم وحدهم الذين يمارسون (جلد) منتخب بلادهم بالآراء الانفعالية والعبارات القاسية والنقد غير الموضوعي.. بعضهم تشعر وكأنهم حاقدون، وبعضهم الآخر صاروا محل سخرية للعقلاء من أبناء الخليج، وعكسوا صورة سيئة عن مجتمعنا الكروي.

) 70 ساعة أسبوعياً هي عبارة عن إجمالي عدد ساعات البرامج الرياضية الفضائية والاذاعية التي تهتم بأخبار ومستجدات الكرة السعودية.. بالله عليكم: هل يعقل ذلك؟.. وكيف تريدون أن نعيش وسط أجواء تنافسية صحية تعين على النجاحات ونحن الذين نعاني من هذا الزخم الاعلامي الذي تسبب أغلبه في تهييج المشاعر والمزيد من الاحتقان في الشارع الكروي السعودي؟

) مذيع في قناة دبي اسمه (منذر) وعبر الرياضية السعودية قال (نحن في الامارات اتفقنا كإعلاميين على دعم منتخبنا ولاعبيه قبل وأثناء دورة الخليج).. في حين أن (أخونا) في الله عدنان حمد وفي المقابل مستضيف لاعب سعودي سابق ومن خلال نفس القناة لكي ينال من المنتخب السعودي وقائده ويحرض ضده.. بالله عليكم بماذا تفسرون ذلك؟.. وهل هذا يعني أن الإخوة الإماراتيين لعبوها صح؟..

) خالد المعجل، النجم الشبابي والذي لعب أيضاً للنصر، ربما أن هناك من لا يعرف بأنه المدير الاداري الحالي للمنتخب قبل اقالته أمس واختيار نصراوي آخر ليخلفه، على عكس فهد المصيبيح تماماً عندما كان هو المدير؛ لأننا كنا نعرف حتى (رقم غرفته) في معسكرات المنتخب من كثر الانتقادات التي كانت تطول عمله ووضعه كسبب رئيسي في أي حالة فشل كان يتعرض لها منتخبنا، ولأنه أيضاً كان في السابق لاعباً في الهلال.

كلام في الصميم

) في كل أحاديث (المحلل السفيه) الفضائية ضد المنتخب والإعلام الرياضي السعودي لم يكن هناك طرف مقابل (واحد يرد عليه) ويكشف له تناقضاته وعدم واقعيته في انتقاداته، ولهذا أخذ راحته في الكلام ومخالفة الواقع وتضليل المتلقي، وهذا ما جعل بعض الإخوة في الخليج يعتقدون بأنه كان على صواب!!

) يوسف خميس وصالح المطلق وعلي كميخ لهم ظهور متكرر من خلال قنواتنا الرياضية السعودية، وماجد عبد الله الذي لا يهوى الظهور الاعلامي مرة في العربية وأخرى في روتانا، كما ان الاعلاميين النصراويين هم أكثر من يخرج في فضائياتنا وبرامجنا، فضلاً عن أن أغلب مقدمي ومعدي البرامج من أصحاب الميول غير الهلالية.. فأين يكمن (إعلام النادي الواحد) الذي قال عنه الهريفي؟

) هناك من يعتقد أنه إذا قال (كل اللي في رأسه) ضد الآخرين فإن ذلك يعني بأنه إنسان صريح ولا يجامل.. وهذا الاعتقاد خاطئ، بل كارثي لأنه ليس شرطاً أن ما تقوله ويجول في خاطرك هو الصح والمنطقي، وهذا الاعتقاد (بالمناسبة) لا يفكر فيه سوى الشخص الجاهل والأحمق أو من يشعر بالنقص..

) لو كان جيل النعيمة وعبد الجواد وماجد موجوداً في الوقت الحالي (عصر الفضائيات والانفلات الاعلامي) لربما فشل في تحقيق أي منجز للكرة السعودية.. صحيح أن الجيل الحالي لديه قصور وربما أنه لا يملك أيضاً كل مؤهلات النجاح، ولكن من أجل محاسبته أشد الحساب في حالة فشله علينا وفي المقابل أن نحميه من مسعوري الفضائيات.. علينا أيضاً أن نوفر له كل الأجواء الصحية التي كانت الأجيال السابقة تعيشها.

) أحد النجوم قال: خذوا الملايين وأعيدونا إلى عصر الهواة، بس فكونا من القمع الفضائي ومن بث الشائعات والإساءات الشخصية التي طالت حتى أهالينا، وبسبب أن عقودنا الاحترافية بالملايين وتحت ذريعة أن النجوم السابقين لم يحصلوا على مثل هذه الملايين.

) عندما نذكر أي معلومة تاريخية ضد نجمهم المعتزل يهاجموننا بحجة أنه معتزل منذ 15 سنة، ولكن عندما يذكر غيرنا ايجابيات تاريخه وهو المعتزل منذ 15 عاماً فإن ذلك يكون برداً وسلاماً على قلوبهم بل ويصفون من ذكر هذه الايجابية بالحيادي والمنصف.. تناقض كبير..

خليجيات.. خليجيات

) يقولون إن منتخبنا لم يحصل على كأس دورة الخليج إلا بعد أن ضعفت الكويت وبغياب العراق.. فقيل لهم: إذا كان هذا هو مقياسكم ومستوى تفكيركم فإن ذلك يعني أن وصول (عدد أهداف) ماجد عبد الله هداف المنتخب السعودي في دورات الخليج إلى الرقم 17 قد جاء وقت أن كانت قطر والامارات وعمان والبحرين منتخبات متواضعة، خصوصاً وان ماجد من خلال دورات الخليج لم يسجل اطلاقاً في المرمى العراقي، وله هدف واحد فقط في المرمى الكويتي.

) الكابتن خليل الزياني بدأ مشواره التدريبي.. وانتهى مع منتخبنا من خلال دورة الخليج.. البداية كانت في منتصف الدورة السابعة عام 84م وبعد إقالة زاجالو عقب الخسارة (صفر -4) من أمام العراق.. والنهاية كانت بعد انتهاء الدورة الثامنة عام 86م.

) منذ دورة الخليج الأولى، وحتى نهاية الدورة التاسعة لم يكسب منتخبنا نظيره الكويتي (في الدورة العاشرة لم يشارك منتخبنا).. أول انتصار سعودي خليجياً على الكويت كان في الدورة 11 حيث كانت النتيجة (2-1) وسجل هدفي منتخبنا فهد المهلل وخالد مسعد.

) اجابة سؤالي السابق: الأهلي هو أول فريق يجمع بين بطولتي الدوري الممتاز وكأسي الملك ، وحدث ذلك في موسم 1399هـ.. الأهلي في نهائي الكأس واجه فريق الرياض وهزمه بهدف معتمد خوجلي..

) أما سؤالي اليوم فهو: متى صدر قرار الاستعانة باللاعبين الأجانب في الملاعب السعودية؟..

) خاتمة.. سألوا المدرب هل تعرف (المحلل)؟ فقال: كيف ما أعرفه وهو اللي (نقز) الكورة من فوق رأسي بالمونديال!!

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
المحتقنون دمروا الكرة السعودية
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة