ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 18/01/2013 Issue 14722 14722 الجمعة 06 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

بهدوء وعقلانية وبعيداً عن النرفزة وبروح رياضية تسودها لغة التفاهم والتعقل والواقعية والنقد الهادف البناء أقول لا بد أن نتقبل الخروج المؤلم من خليجي 21 ولا بد أن نؤمن إيماناً تاما أن الرياضة فيها فائز وخاسر، وبالذات في لعبة كرة القدم وهذا هو قدرنا ولا بد أن نبارك للفريق الفائز وخصوصاً إذا كان فوزه عن جدارة واستحقاق.

لقد لعب المنتخب الكويتي في اللقاء الحاسم من أجل الفوز ولا شيء غيره، وقد تحقق له ذلك بعد أن قدم درساً للآخرين في كيفية التعامل في مثل هذه البطولات، الكل شاهده يلعب بروح قتالية. إذا ومن هذا المنطلق وبداية لنتفق على النقد الصحيح هو ذلك النقد الذي نبحث من خلاله عن الإصلاح وقول الحقيقة مهما كان نوعها وحجمها.

نعم حتى وإن خسر المنتخب لا بد أن يكون لدينا الشجاعة بالاعتراف بأن هناك أخطاء وأخطاء مع الأسف الشديد تكررت أكثر من مرة وطالب أهل الفهم والدراية بوضع الحلول الجذرية لها وبالذات الفنية منها قبل أن يقع الفأس في الرأس ولكن لا حياة لمن تنادي. هذه الأخطاء التي كثيراً ما تظهر وخصوصاً عندما يشارك المنتخب في المحافل الخارجية مع الإيمان التام أن الخطأ وارد في كل شيء، ولكن علينا أن نأخذ هذه الأخطاء بالنقد البناء الهادف البعيد عن العبارات الفظة والقاسية أو جرح مشاعر الآخرين بكلام بعيد عن الروح الرياضية والأخلاق السمحة التي تعلمناها من ديننا الحنيف. فالآن لا يجدي سوى البحث عن الحلول الجذرية وأن نتقبل هذا الخروج المر والمؤلم من هذه البطولة نعم إنه خروج مؤلم جعل الشارع الرياضي السعودي وبالذات تلك الجماهير المسكينة التي تكبدت عناء السفر من أجل الوقوف خلف منتخب وطنها ولكنها عادت إلى ارض الوطن وهي تذرف دموع الحسرة والقهر والخيبة فمن يعيد البسمة مرة ثانية لشفاه تلك الجماهير الوفية؟

هناك منتخبات كنا بالأمس نفوز عليها وبجدارة هم الآن رسخوا المفاهيم الصحيحة وجددوا أفكارهم ووضعوا استراتيجية لفرقهم مبنية على أساس من الفهم والدراية يعملون بصمت الحكماء وعزيمة الرجال بعيداً عن التطبيل والتصريحات الجوفاء.. هم تقدموا 100 خطوة للأمام أما نحن فبقينا على مفاهيمنا التي أكل عليها الدهر الشيء الكثير والوعود التي مللنا من سماعها والجدل البيزنطي الذي جعل الكثير يضحكون علينا نعم هذه الحقيقة التي لا بد من قولها.. هذا الجدل الذي انتقل إلى أفراد المنتخب هناك في المنامة، وقد كان له الأثر السلبي وبشكل كبير على اللاعبين. يا عيباه يا عيباه.

الحلول لا بد أن تكون شاملة

في نظري المتواضع لا بد أن يكون هناك حلول شاملة وتغيرات في الأجهزة الإدارية والفنية ونقول لمن عمل في المنتخبات هذه المدة الطويلة شكراً وما قصرتوا وكثر الله خيركم ومع السلامة، وأعتقد أن التجديد زين في كل شيء وخصوصاً إذا لزم الأمر.

نريد من أحمد عيد والرجال العاملين معه

نعم نريد من هؤلاء الرجال الذين نثق في قدراتهم وبعد نظرهم وحسن تصرفهم بعيداً عن الاستعجال لا بد أن يكون لديهم الشجاعة في إيجاد الحلول الجذرية البعيدة عن العاطفة والمكابرة أو أي تأثير آخر ولا بد أن يضعوا الدواء على هذه الجروح التي تألمنا منها كثيراً وكثيراً والوعود التي مللنا من سماعها لأن الشارع الرياضي لدينا أصبح لديه من الوعي الشيء الكثير ويعرف تمام المعرفة ما يدور حوله من أحداث رياضية.

وعدنا من المنامة بخفي حنين

نعم كم كنا نتمنى لو أن الفوز تحقق لتفرح به الجماهير الوفية التي تكبدت عناء السفر ومشقته من أجل الوقوف خلف منتخب وطنها وهذا حق مشروع لها ولكن يا خسارة لم يتحقق الحلم ولم تكتمل الفرحة ويستاهل الفوز من حصل عليه. وكما قيل ما ينفع الصوت إذا فات الفوت.

الرياض

وتبخر الحلم الخليجي
ناصر عبدالله البيشي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة