ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 19/01/2013 Issue 14723 14723 السبت 07 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ميناء جازان يناول حوالي 1.5 مليون طن من البضائع

رجوع

الجزيرة - واس:

بلغَ إجمالي البضائع المناولة عبر ميناء جازان خلال العام الماضي1433هـ أكثر من 1,556,771 طناً, منها 1,530,359 طناً من البضائع المفرغة, و 26,412 طناً من البضائع المحملة، وشملت البضائع السائبة الصلبة, والبضائع السائبة السائلة, والبضائع العامة, والمواشي الحية.

كما شهد الميناء خلال العام الماضي زيادة في أعداد المسافرين على الطريق الملاحي من مدينة جيزان إلى جزر فرسان والعكس, حيث بلغ عدد المسافرين من جيزان إلى فرسان 225.236 مسافراً, ومن فرسان إلى جيزان 211.129مسافراً.

ويُعد ميناء جازان المقام على مساحة إجمالية تزيد عن 4,9 كيلو متر مربع من أهم الموانئ في المملكة من حيث المواقع لقربه من مضيق باب المندب ودول القرن الأفريقي والجمهورية اليمنية, ولكونه الميناء الثالث على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة, إذ تبلغ السعة التخزينية المفتوحة في الميناء نحو 75 ألف متر مربع.

والسعة التخزينية المغطاة 18.098 متراً مربعاً, إضافة لمستودع للمواد الخطرة بمساحة 1450 متراً مربعاً.

وخلال السنوات الماضية شهد ميناء جازان ثلاث مراحل تطويرية بتكلفة إجمالية بلغت ملياراً و400 مليون ريال, شملت إنشاء 12 رصيفاً وحاجزيّ أمواج ومحطة كهرباء و6 مستودعات للبضائع العامة ومستودعاً للمواشي الحية و9 ساحات للتخزين المكشوف, والعديد من الورش المتخصصة ومحطات الوقود ومحطات تحلية وضخ المياه وميزان للحمولات, إضافة للمرافق والمنشآت الإدارية والسكنية التابعة للميناء.

وتبلغ الطاقة التصميمية الاستيعابية القصوى للميناء 5 ملايين طن سنوياً بمعدل شحن وتفريغ للبضائع العامة 1200 طن يومياً, مع إمكانية استقبال السفن التي يزيد طولها عن 225 متراً, وبغاطس يزيد عن 12 متراً.

وتتوافر بالميناء جميع التجهيزات البحرية, وتشمل برجاً للمراقبة, و4 قاطرات متوسطة وصغيرة الحجم, و 4 قوارب خدمة, و 52 من المساعدات الملاحية, ومعدات مناولة البضائع من الرافعات والشاحنات, والشاسيهات, والهياكل, والكباشات بأنواعها.وتمكنت إدارة الميناء من الاستفادة من العديد من المواقع واستثمارها ومنها مشروع إنشاء مصنع الغلال ومطاحن الدقيق, ومصنع الريف للسكر, وشركة حديد الجنوب, إلى جانب العديد من المواقع التي تم تأجيرها للعديد من الشركات والمؤسسات الكبرى العاملة بالمنطقة.

يُذكر أنه تم الانتهاء مؤخراً من إنشاء مبنى إدارة الميناء وصالتي الركاب بميناءيّ جازان وفرسان ومحطة التوليد الكهربائي بالميناء, وإصلاح حاجزيّ الأمواج الشمالي والجنوبي والطريق المحاذي لهما, فيما يجري حالياً إنشاء محطة لتحلية المياه المالحة, ومحطة المعالجة المدمجة, وإصلاح مناطق الهبوط وإنشاء مبنى الأمن الصناعي وعدد من المرافق الخدمية المساندة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة