ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 19/01/2013 Issue 14723 14723 السبت 07 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بـ(58) مليون ريال لمنح تعليمية ودعم مشاريع وتدريب وتوظيف
خالد الفيصل يرعى توقيع «الصندوق الخيري الاجتماعي» لـ(21) اتفاقية تعليمية وتدريبية

رجوع

الجزيرة - عبدالله المقحم:

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين وقع الصندوق الخيري الاجتماعي 21 اتفاقية تعليمية وتدريبية منتهية بالتوظيف ودعم مشاريع مع عدد من جهات القطاع الحكومي والخاص في مقر مكتب سمو أمير منطقة مكة المكرمة في محافظة جدة ظهر يوم الثلاثاء الماضي.

وكشف مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات عن تفاصيل الاتفاقيات والبرامج التعليمية والوظيفية التي تم توقيعها برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بين الصندوق وعدد من الشركات لتأهيل وتوظيف الكوادر السعودية الشابة من أبناء الأسر المحتاجة.

وأوضح فرحات أن هذه الاتفاقيات تتضمن 1150 منحة مجانية للشباب والشابات من أبناء الأسر المحتاجة في منطقة مكة المكرمة لدعمهم وتأهيلهم وتحويلهم إلى أسر منتجة، وذلك بتكلفة إجمالية تقارب 58 مليون ريال، مشيرا إلى أنه سيستفيد منها 450 فتاة و700 شاب.

وقال فرحات إن هذه الاتفاقيات ستشمل 3 برامج هي برنامج المنح التعليمية لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس وخصص له نحو 49 مليونا، وبرنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وخصص له نحو 8 ملايين، وبرنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة وخصص له مليون ريال.

وأوضح أن وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين اعتمد البرامج الثلاثة وتكلفتها وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة واختيار المعاهد التي ستتولى تنفيذها.

وأكد عادل فرحات أن الصندوق أقام حفلا نسائيا للفتيات بإشراف أخصائيات الصندوق الخيري وتمت فيه مقابلة مئات من الفتيات الراغبات في الالتحاق ببرامج الصندوق وتم توقيع عقودهن الوظيفية.

وقال مدير عام الصندوق الخيري إن برنامج المنح التعليمية شمل عددا من التخصصات أبرزها بكالريوس الإدارة المالية، نظم المعلومات، التمريض، طب الطوارئ، المحاسبة، إدراة الاعمال، المختبرات الطبية، دبلوم الحاسب الآلي، تصميم الأزياء، علوم فندقية، فني طباعة، حماية البيئة، تقنية الشبكات، البرمجيات، الإدارة المكتبية، تقنية المساحة، تقنية معمارية، التسويق، ودبلوم فنون الطهي. وبين أن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف يتضمن برامج الخدمات الفندقية في الاستقبال، خدمات الطهي في الفنادق، وخدمات الأغذية والمشروبات، وهي برامج مقتصرة على الشباب، فيما اقتصرت برامج الشابات على تأهيلهن وتدريبهن للعمل في مصانع نسائية في مهن خطوط الإنتاج والتغليف والتعليب والإشراف ومهارات البيع وخدمة العملاء.

وأضاف فرحات، أن برنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة يشمل صالونات التجميل النسائية، المطاعم النسائية، منحل عسل نسائي، محلات لبيع الملابس والعطور والمستلزمات النسائية، تصميم كوش الأفراح، معامل الخياطة، ومحلات صغيرة للمرطبات والحلويات.

وعن شروط الحصول على المنح التعليمية والبرامج المجانية أوضح فرحات، أن من أهم الشروط أن يكون الطالب سعودي الجنسية، حاصلا على شهادة الثانوية العامة ضمن الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق وهم أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والأيتام، كما يشترط أن يستوفي شروط القبول الخاصة بالجهة التعليمية المتقدم لها.

ويعمل الصندوق الخيري الاجتماعي على دعم الدراسة للفئات المستهدفة لنشاطه في التخصصات المطلوبة لسوق العمل والتي تحتاجها برامج وخطط التنمية وتضمن إيجاد وظائف للخريجين، ويستعين في ذلك بالجهات ذات الاختصاص مثل هيئة التخصصات الصحية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شركات ومؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى وزارة العمل.

وأبان فرحات أن رؤية الصندوق في العمل الخيري تنطلق إلى الأسلوب الحديث الذي يعنى بتأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، وليصبحوا أناسا منتجين عاملين يسهمون في تطوير مستواهم ومستوى أسرهم المعيشي وتنمية مجتمعهم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة