ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 19/01/2013 Issue 14723 14723 السبت 07 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

كانت جدتي «فضة» -رحمها الله- عن مئة رجلٍ... امرأة تنْطق بالحكمة والدين والخير... ذات صفاء سمعت جدي «علي» -رحمه الله- يقول وبكل فخر: «ما شاورت أم عبد الله في أمرٍ إلا وقادني الله إلى الخيرِ على يديها»، لم تتخرج «فضة» في جامعة هارفارد، ولم تكن ناشطة حقوقيَّة، ولم تفتح يومًا كتابًا لتقرأ فيه، بل كانت جلُّ حكمتها في تعلّقها بالله عزَّ وجلَّ وصدق سريرتها، سمعت وأنا في سنيِّ شبابي الأولى من المعزين الرِّجال في وفاتها حديثًا لا يقلّ عن حديث جدي وثنائه عليها «في الصَّبرِ والحكمةِ والصَّلاحِ والصِّدقِ».. لماذا تذكَّرت جدتي اليوم بعد رحيلها بأكثر من 20 عامًا؟

****

لا أحمل في ذاكرتي أيّ مصادرة لحضور المرأة في الرأي والمشورة، بل إنّها تنوء بالذكريات التي صنعت فيها المرأة الحدث والحياة... فحين حزمت حقيبتي للسفر إلى بريطانيا للدِّراسة لم يكن والدي -حفظه الله- مؤيدًا للفكرة وحاول أن يثنيني عنها بِكلِّ ما أوتي من قوةٍ، غير أن والدتي -حفظها الله- كانت الدافع والمشجَّع الرئيس بالرغم من أن دمعتها التي ودعتني بها وحاولت إخفاءها وهي تغلق الباب ما تزال حاضرة في ذاكرتي ولن تزولَ ما حييت!

****

ليس غريبًا أن يتأخر الحضور المؤسساتي للمرأة السعوديَّة في مجتمعنا، فالأمر يخضع لاعتبارات عديدة ومسيرة مرَّت بها دولٌ عظمى قبلنا، يحاول بعض ساستها ومنظريها اليوم أن يدفعوا مجتمعاتنا نحو سياسة حرق المراحل التي تهدم أكثر مما تبني!

****

تاريخُ المجتمع الغربي مشبعٌ بانتقاص حقوقِ المرأةِ وكفاءتها ولا يمكن استدعاؤه دون تتبع سياق مقولة أرسطو الشهيرة «أن الطّبيعة لم تمنح المرأة الاستعداد العقلي الذي يمكن الاعتمادُ عليه»... ومع ذلك فلا بُدَّ من شهادة حقٍّ أن الغرب قد تجاوز في مواطنٍ كثيرةٍ تاريخه ونفض أسماله لإنصاف المرأة في أكثر من موضع، رغم اختلافنا معه في مواضع أخرى. لكنَّه أيْضًا ما يزال أمام اختبارات استكمال الحقوق واحترام الخيارات الإنسانيَّة، فبالرغم من تجاوزه للكثير من ممارسات الانتقاص للمرأة، إلا أن جامعة كامبردج التي تُعدُّ من منارات التنوير في العالمِ لم تسمح للطالبة المنقبة أن تحضر احتفالَ تخرجها بالنقاب الذي يعكس قناعتها وحريتها في ارتداء ما تريد إلا قبل سنين قليلة، بالرغم من أن الحقوق لا تبنى إلا على العدالة!

****

لم استطرد في تاريخ حقوق المرأة الأوروبيَّة إلا بسبب الألم الذي انتابني بعد أن تعالت وتنامت أصوات داخل المجتمع السعودي تتغذَّى من صراعات ليست قضايا المرأة فيها أكثر من حجر نرد تتقاذفه الأيدي بعيدًا عن المصلحة التي يؤطرها الشارع عزَّ وجلَّ. هذه الأصوات ترفع عقيرتها اليوم لتمنع مشاركة المرأة في مسيرة البناء، رغم الإرث الكبير الذي يحفل به التاريخ الإسلامي تجاه إنصاف المرأة وعدالة حقوقها... فهل يستذكر هؤلاءُ دورِ وحضور المرأة في هذا الدين العظيم منذ أن فزع الرَّسُولُ الكريم صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السيدة خديجة بعد نزولِ الوحيِّ ورأيها السديد بزيارة ورقة بن نوفل في القصَّة التي مازال التاريخ يصدح بها، وليس ببعيد أيْضًا موقف الصحابي وأحد المبشرين بالجنَّة عبد الرحمن بن عوف، الذي قال شيخ الإسلام (ابن تيمية) عنه في استشارته للمسلمين بالخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب - رَضِي اللهُ عَنْه- إنّه كان يسأل العذارى في خدورهن...

****

أخيرًا، فقد تناسى أولئك النفر أن أمرَ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بدخول المرأة إلى مجلس الشورى بتمثيل كامل العضوية جاء مقيَّدًا بالشريعة الإسلاميَّة وبمباركة هيئة كبار العلماء وأهل الحلِّ والعقدِ..

أخيرًا.. (ما أزال أذكر قول جدتي «فضة» -رحمها الله- أصدق ياوليدي إن كان تبي يظهر منك عمل).. ولا أزيد اليوم على أن أقول: ليتنا نصدق مع تاريخنا.

عبر تويتر: fahadalajlan@

عاجل للإفادة
جدتي «فضه» ومجلس الشورى !
فهد بن عبد الله العجلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة