ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 19/01/2013 Issue 14723 14723 السبت 07 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

المرأة السعودية.. إسهامات وإبداعات
بدر بن عبد الكريم السعيد

رجوع

لقد أثبتت المرأة السعودية تفوقها في كثير من المحافل العلمية محلياً ودولياً، فهناك الكثير من الشواهد والدلالات على ما قدّمته من إبداعات وتميّز على نساء العالم، فقد أثنى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- في عدة مناسبات على المرأة السعودية ومكانتها ودورها المتميّز في المجتمع ومساهماتها في بناء الوطن، ومن جهوده المبذولة -حفظه الله- في دعم ومؤازرة وتشجيع أبنائه الطلاب والطالبات الموهوبين والمخترعين جاءت موافقته -حفظه الله- على استحداث جائزة بعنوان: (جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين) فقد تحقق للمرأة الكثير من الإنجازات وفي العديد من المجالات على المستويين المحلي والدولي، وأصبحت مراكز الأبحاث والدوائر العلمية العالمية تبرز إبداعات ومواهب المرأة السعودية واهتمام وسائل الإعلام العالمية أيضاً لها في تغطية إنجازاتها العلمية ومتابعة فعالياتها داخل مجتمعها وخارجه وسر تميّزها وحفاظها على حجابها وخصوصيتها كمسلمة وتمسّكها بهويتها العربية والإسلامية، وتقديراً لتلك الجهود المتميّزة والعطاءات للنساء السعوديات «العالمات، والمخترعات، والموهوبات..» فقد نلن العديد من الجوائز وشهادات التقدير، وسأستعرض بعضاً ممن حلّقن في سماء العالمية.. بإيجاز: الدكتورة ثريا عبيد أول شخصية سعودية تعيّن مديرة تنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة. البروفيسورة سلوى الهزاع تفوّقت في طب العيون وحصلت على «امرأة العام لسنة 2000م» وهي العضو التنفيذي للمجلس العالمي للعيون وأول طبيبة من الشرق الأوسط والعضو الوحيد من العالم العربي والآسيوي والأوروبي والأمريكي.

الدكتورة هويدا القثامي أول استشارية أولى لجراحة القلب في الشرق الأوسط والثانية في العالم. الدكتورة إلهام أبو الجدايل مكتشفة حل كثير من مشاكل نقل الأعضاء وزرعها في جسم المريض ومكتشفة أيضا بديلاً مبتكراً لتقنية استنساخ الأجنة. صاحبة السمو الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود أول سعودية تخصص «الجيومورفولوجيا التطبيقية حصلت على جائزة الأمم المتحدة لأبحاث المياه.. وتعتبر أول جائزة علمية تمنحها الأمم المتحدة لعالم عربي وتعمل في معهد بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض، الدكتورة خولة الكريع عالمة سعودية «كبيرة علماء أبحاث السرطان» ورئيس مركز أبحاث الملك فهد لأورام الأطفال التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض. البروفيسوره غادة المطيري حصلت على جائزة الإبداع العلمي واختراعها الجديد الذي قد يحل محل العمليات الجراحية «استخدام الفوتون وهو معدن يدخل الضوء الى الجسم في رقائق، للوصول إلى خلايا الجسم البشري» وترأس مركز أبحاث بجامعة كاليفورنيا. الدكتورة حياة سندي أول امرأة عربية سعودية حاصلة على شهادة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية. فهناك الكثير ولا يسع المجال أن أذكر المزيد منهن.. بل على الوسائل الإعلامية المختلفة أن تفرد مساحات أوسع في التعريف بالنساء السعوديات وما قدّمن لوطنهن وللعالم أجمع من ابتكارات واختراعات وإبداعات. وتأتي مشاركة المرأة في مجلس الشورى دليلا على اهتمام القيادة الحكيمة بالمرأة السعودية التي لها دور كبير في المجتمع وعلى ضوء ما اكتسبته من تعليم وخبرات أن تقدم إسهاماتها ومشاركتها الفاعلة لما فيه خير للوطن وللمواطنين.

نسأل المولى عزَّ وجلَّ أن يديم على وطننا الكريم نِعمه وفَضْله وأن يحفظ قيادتنا الحكيمة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية ويسدّد على الخير خُطاهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة