ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 22/01/2013 Issue 14726 14726 الثلاثاء 10 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

إنه سؤال كبير. مما ذكره ستيفن ليفيت في كتابه «العثور صدفة على السعادة» اقتباس للفيلسوف باسكال: «كل الناس يبحثون عن السعادة، وهذا شيء لا استثناء له، فمهما تفاوتت أساليبهم في البحث عنها فهي في النهاية هدفهم الأساسي، لهذا الهدف دخل بعضهم حروباً وبعضهم تجنّبها، وهما أسلوبان متناقضان لكن هدفهما واحد. كل خطوة - مهما صغرت - هي خطوة نحو هذا الهدف، وهذا هو الدافع وراء كل تصرف بشري، حتى عندما يقتل الإنسان نفسه».

إن البحث عن السعادة هو أساس الحياة بالنسبة للإنسان. كل شيء يعمله الإنسان هو للبحث عن السعادة، حتى الذين يتلذذون بالألم يفعلون ذلك لأن الألم يسعدهم!

التوائم السيامية (أي الملتصقة) منظر حزين للكثير من الناس، فإذا رأى الرائي توأماً يلتصقان في الرأس أو الحوض أسِف على هذا وتمنى لو كان بيده شيء يفعله ليفصل بينهما، ويبدو أن هناك إجماعاً على أنه من الأخلاقي أن نفصل فوراً بين التوائم السيامية ليحصلوا على السعادة، لكن هل نحن المفصولون سعداء فعلاً؟ أياً كانت الإجابة فالتوائم السياميون لا يريدون بالضرورة ما نريده نحن، ذلك أن مسحاً أُجري على مجموعة ضخمة من التوائم السيامية حول العالم وشَمل النشرات الطبية التي تعاملت معهم وركزت عليهم قد وجد شيئاً مذهلاً: الغالبية العظمى من التوائم السيامية لا يريدون أن ينفصلوا! لماذا؟ لأنهم سعداء بوضعهم رغم مشقاته. مثلاً التوأم الأمريكي الملتصق في الرأس لوري و ريبا لما سألوهما عن فصلهما رفضت كلتا المرأتين رفضاً قاطعاً أن يفصل أحد بينهما، وقالتا إن هذا سيفسد حياتهما، وهاتان المرأتان سعيدتان بمعنى الكلمة، ولاحَظوا عليهما التفاؤل والمرح وحب اللعب وليس فقط الرضا والقناعة بحالهما. غريب حسب معاييرنا، فالسعادة ليس لها تعريف سهل.

إن سؤال «ما هي السعادة؟» سؤال لا يمكن الإجابة عليه، أو بشكل أصح الإجابة ليست موضوعية، بل شخصية. الشيء الموضوعي هو الصحيح في ذاته. مثلاً عبارة «الماء أساس الحياة» موضوعية لأنها حقيقة لا تقبل الجدل، أما عبارة «طعم الشاي جيد» فهي شخصية لأنها تختلف من شخص لآخر. تعريف السعادة شخصي ويختلف من إنسان لإنسان، لهذا كلمة «السعادة» كلمة خدّاعة ولا تعني نفس المعنى لكل الناس.

هل السعادة مجرد اختفاء المشاكل؟ هل هي اللذات الحسّية؟ الراحة الروحية؟ الثراء؟ لن تجد شخصين يتفقان على نفس التعريف. كلمة «السعادة» مثل كلمة «أصفر». الأصفر ليس فقط لوناً، بل هو تجربة. لو أتى كائن من كوكب آخر وطلب منك أن تُعرِّف له كلمة أصفر فماذا ستقول؟ فكّر قليلاً. شيء محير! لقد تعودنا على مفهوم الألوان لدرجة أننا غفلنا عن كونها شيئاً لا يمكن وصْفه لشخص لم يرها من قبل. الذي يولد أعمى كيف ستصف له اللون الأصفر؟ ستعجز. هذا الكائن الآتي من كوكب آخر إذا أردت أن تصف له الأصفر فأقرب ما تفعله هو أن تشير إلى حافلة صفراء وإلى ليمونة وتقول «هذه أشياء صفراء»، أو ربما تعطيه برتقاله، وتقول «الأصفر هو هذا ولكن مع تخفيف اللون الأحمر»، ولكن هذه محاولات يائسة، فإذا لم يفهم الكائن مقصودك فقد حتَّم هذا أن يظل مفهوم الأصفر - وباقي الألوان - حبيساً في عقلك. وهذا سؤالي للقارئ الكريم: ما هي السعادة بالنسبة لك؟

الحديقة
ما هي السعادة؟
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة