ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 23/01/2013 Issue 14727 14727 الاربعاء 11 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أهالي مركز مدرج يأملون بفتح بلدية مستقلة وتوحيد الجهات الحكومية للمراجعة
المركز تأسس عام 1379هـ ويتميز بموقع إستراتيجي وحيوي ومشاريع زراعية عملاقة وعدد السكان يتجاوز 5 آلاف نسمة

رجوع

Previous

Next

بريدة - عبدالرحمن التويجري ومحارب الفريدي:

رفع رئيس مركز مدرج بمنطقة القصيم الأستاذ شلاح بن عبدالله بن مضيان أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وللأسرة المالكة وللشعب السعودي النبيل وللأمتين العربية والإسلامية بمناسبة سلامة وعافية قائدنا ومليكنا الغالي وقال: نحمد الله حمد الشاكرين .. أن أتم نعمته علينا بشفاء والدنا وقائدنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فسلامة المليك عافية وسلامة للجميع فنسأل الله أن يتم جلت قدرته الشفاء على قائد المسيرة وأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية والسلامة الدائمة وللوطن الغالي ذخراً وملاذاً وللأمة عزاً وفخراً، وللإنسانية نبراساً وعنواناً كما نبارك للقيادة الحكيمة والشعب السعودي النبيل صدور ميزانية الخير لهذه البلاد.

عن مركز مدرّج تحدث رئيس المركز الأستاذ شلاح بن مضيان خلال استقبال (الجزيرة) في منزله قائلاً: يقع مركز مدرج الذي تأسس عام 1379هـ شمال مدينة بريدة على بعد ما يقارب (120 كم) ويعتبر مركز مدرج منطقة رعوية بالسابق وموردا للبادية وتتميز الآن بالزراعة لخصوبة الأرض وتوفر المياه الجوفية ويوجد فيها العديد من المشاريع العملاقة كمشاريع النخيل والأعلاف والدواجن وغيرها.. وأضاف بن مضيان يقع المركز على مفترق طرق حيوية ورئيسية تربط القصيم بحائل والمنطقة الشرقية عن طريق حفر الباطن، كما يوجد بالمركز عدد من الإدارات الحكومية مثل مركز الإمارة ومركز الشرطة والمركز الصحي والمدارس لمختلف مراحل التعليم العام (ابتدائي ومتوسط وثانوي) للبنين والبنات ويبلغ عدد سكان مدرج ما يقارب من خمسة آلاف نسمة.

وفي الختام رفع رئيس مدرج عظيم شكره وجزيل امتنانه لسمو أمير منطقة القصيم ولسمو نائبه على اهتمامهما ومتابعة سموهما الدائمة لكافة الخدمات المقدمة للمركز، ومصالح المواطنين، وعلى ما يوليانه من دعم ومتابعة وحرص مستمر لأبناء هذه المنطقة في كافة مدن ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.

* كما تحدث الأستاذ عفاس متعب بن مضيان أحد أعيان مدرج قائلاً: يعتبر مركز مدرج من المراكز الكبيرة والقديمة في منطقة القصيم حيث يقع شمالاً على طريق حائل القصيم وموقعه الريادي جعله من المراكز الحيوية الرائدة في المنطقة فالسكان يقاربون الخمسة آلاف نسمة تقريباً وتتوفر فيه العديد من الخدمات الحكومية ويرتبط به طريق حفر الباطن والشرقية مما جعل المركز بحاجة إلى مزيد من الدعم من خلال إيجاد المزيد من الخدمات ومنها:

• توحيد الجهات التي نرتبط بها حيث أننا نراجع الكثير من الجهات الحكومية في أكثر من مدينة ومحافظة.

• دعم المكتب البلدي بالكوادر البشرية وتفعيل دوره حيث أنشئ وأقفل أبوابه منذ افتتاحه قبل أكثر من خمسة أشهر.

• دعم المركز الصحي الذي تم إنشاؤه على أحدث المواصفات ولكنه لم يتم إمداده بالطاقم المناسب من طبيبة وممرضات والذي يعاني من النقص في هذا الجانب وكذلك رفع ساعات العمل فيه بحيث يوازي ساعات الضغط من قبل المراجعين من الأهالي والزائرين والمسافرين لاسيما بعد افتتاح الطريق المؤدي إلى الشرقية وحفر الباطن فقد ازداد عدد المراجعين بسبب كثرة الحوادث التي تحتاج إلى رفع ساعات العمل فيه حتى يؤدي الدور الذي وضع من أجله وهو خدمة الجميع بكل الأوقات.

•إعادة النظر في الأمر الذي صدر بمنع الأهالي من البناء والتعمير في مدرج والعمل على إلغائه وذلك لعدم تناسب الأسباب وتطابقها مع الواقع والصحيح الذي نعيشه منذ سنين.

• فتح مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب للدعوة والإرشاد حيث لنا مطالبات قديمة لم تحظ بالموافقة بدون معرفة الأسباب.

مع شكرنا لجريدة الجزيرة الرائدة على إتاحة الفرصة وتواجدها بيننا.

* وقال الأستاذ فهيد بن بدر بن مضيان مدير ثانوية مدرج بحمد الله وفرت حكومتنا الرشيدة للتعليم كل السبل الموصلة إليه على اختلاف مراحله في جميع مناطق المملكة ومنها منطقتنا القصيم فنحن في المدرج قبل أيام تم الانتقال إلى مبنى جديد للمرحلة الثانوية وقد تم تجهيزه بأكثر ما يحتاجه الطالب في هذا الصرح العلمي.

ففي ثانوية المدرج يتردد إلى المدرسة ما يزيد على مائتي طالب يدرسون في تخصص العلوم الطبيعية لوجود عدد من المعلمين الأكفاء في مختلف التخصصات ,وقد تخرج من هذه المدرسة منذ سنة التأسيس عام 1416هـ ما يزيد عن 550 طالبا توجهوا إلى مختلف التخصصات الجامعية وقد تولى كثير منهم قيادة مؤسسات تربوية أو وظيفية أو عسكرية وذلك لخدمة دينهم ثم وطنهم ومليكهم.

وطموح الطالب عندنا في المدرج أن توفر وزارة التعليم العالي كليات علمية وأدبية لتخدم شريحة واسعة من طلاب المنطقة الذين يتكبدون عناء السفر إلى الجامعات القريبة لمواصلة تعليمهم حيث أن أقرب جامعة تبعد ما يزيد على 130 كيلاً ونحن نضم صوتنا مع طلاب المرحلة الثانوية في هذا الطلب فنناشد معالي وزير التعليم العالي لتحقيق هذه الأمنية المهمة والغالية.

* وطالب عضو المجلس البلدي بشري الأستاذ فهيد بن عايد الظاهري من أبناء مدرج بتحويل مكتب الخدمات البلدية بمدرج إلى بلدية مستقلة حيث أن المبنى المنشأ حالياً بمخطط مدرج مهيأ ليكون مبنى بلدية كما أن بلدية شري تتبع لها الكثير من القرى مما سبب نقصا في بعض الخدمات في تلك المناطق وميزانية البلدية لا تتحمل ذلك.

وافتتاح لجنة تنمية اجتماعية وإيجاد صرافة بنك حيث أن هناك كثافة سكانية وطريقا دوليا يمر داخل المدرج.

* وفي نبذة مختصرة عن فرع جمعية البر الخيرية بالمدرج تحدث مديرها الأستاذ عبيد بن سعود بن عبدالله الحربي حيث ذكر بأن فرع الجمعية تأسس في تاريخ 17/11/1430هـ ويقدم الخدمات الاجتماعية المختلفة ويبلغ عدد المستفدين: ثلاثمائة أسرة من الفقراء والمساكين والأيتام والمطلقات ونطاق الفرع (مدرج، النفود، الصعيقرية).

وأضاف الحربي أن فرع الجمعية يشارك في المحافل العامة والأيام الوطنية والمؤتمرات الخاصة ويعمل على تطوير الخدمات الاجتماعية والعمل الخيري العام.

وأبرز أعمال الفرع:

*رعاية ومتابعة الأيتام وأحوالهم *رعاية الفقراء والمساكين *رعاية الأرامل والمطلقات *مساعدة راغبي الزواج من الشباب *المساهمة والإشراف على مشاريع إفطار وعشاء الصائمين *دعم الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم *استقبال وتوزيع فائض الأطعمة *توزيع فائض لحوم الأضاحي * توزيع زكاة التمور.

استقبال الملابس والأغطية والأغذية وتوزيعها

وعن احتياجات الفرع أوضح مدير فرع الجمعية بالمدرج: بأن الفرع في حاجة للدعم المادي والعيني ليقوم برسالته على الوجه المطلوب. واختتم الحديث الأستاذ حمود شقير الظاهري مشيراً إلى معاناة أهالي مدرج أيضاً بعدم وجود مركز لهيئة الهلال الأحمر حيث يبعد مدرج عن أقرب نقطة للهلال الأحمر حوالي 40 كيلو وهو على طريق شبه دولي يربط بين الشرقية ومنطقة الشمال وهذا الطريق خطير من ناحية الحوادث ويتأخر مباشرة سيارات إسعاف الهلال الأحمر لنقل المصابين ونحن نطلب من الجهات المختصة والمعنية النظر إلى هذا الأمر وتحقيق مطلبنا الهام

كما ننوه على البلدية حيث أوعدنا من قبل المسؤولين من أمين المنطقة ورئيس البلدية وضع عبّارات من الجهة الشرقية لتصريف السيول حيث يتعرض الطريق دائماً إلى السيول الجارفة حال غزارة الأمطار، وحتى الآن لم يتم تنفيذ ذلك منذ زمن طويل يقارب العامين.. فمتى نرى العمل بهذه العبّارات على أرض الواقع ؟!

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة