ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 23/01/2013 Issue 14727 14727 الاربعاء 11 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لا تزال الأمور شبه غامضة حول التغييرات المتوقعة في العناصر الهلالية.. مع انصرام أيام فترة التسجيل الشتوية.. فالأمور لم تستقر بعد في الهلال حول العناصر النهائية في الفريق.. فالتغيير وارد، كما أن البقاء على العناصر الحالية محتمل، والاكتفاء بإضافة المحور الكولومبي بوليفار.. وإعارة مانجان..

* وكما ذكرت في مقالة سابقة.. فإن أربعة عوامل أو قوى تضغط وتؤثر في صياغة الهيكلة النهائية لعناصر الفريق الأزرق..

* قناعات مدرب.. مطالبات جماهير.. آراء فنية محايدة.. قدرة مالية.. ويبقى المغربي هرماش محل الخلاف والجدل.. فبقاؤه مع قدوم بوليفار فيه ازدواجية تقريباً في الأدوار بين اللاعبين في الميدان..

* ولا يُعرف ما الذي أبقى اللاعب رغم الاتفاق على عدم حاجة الهلال له.. فتارة يقال رغبة مدرب، وتارة يقال المدرب يريد استبداله ولكنه يرفض الرحيل من الهلال إلا إلى أوروبا، ولا يرغب في اللعب بالخليج.. وتارة يُقال لم تصل عروض.. وتارة وصلت عروض غير مقنعة.. فنحن البعيدون عن شؤون النادي لا يمكن أن نعطي رأياً قاطعاً حول هذه المسألة..

* ولكن قبل التفكير في عناصر الفريق.. فلنركز على عمل المدرب.. فالاهتزاز الواضح في الخطوط الخلفية.. هو مسؤولية مدرب قبل أن تكون مشكلة عناصر.. فالمدرب لم ينظم الدفاع كما يجب.. والخطوط الخلفية تفتقد الانسجام والتفاهم.. ومحاور تفتقد للعمل التكتيكي الصارم..

د. باريان والقناة الرياضية

يتم تعيين الدكتور محمد باريان مدير عاماً للقناة الرياضية السعودية والقناة تقع في الحضيض مهنياً وعدالة وإقناعاً وإبداعاً.. وأصبح الجمهور الرياضي يتابع القناة قسراً لحصرية المباريات المحلية..

* ونتمنى أن تنهض القنوات الرياضية مع الدكتور باريان لتصل إلى مرحلة أن المشاهد السعودي يبحث عنها، ويتجاوز القنوات الرياضية الخليجية والعربية الأخرى.. فنحن لا نتحامل عندما نتحدث عن مهنية بالحضيض؛ فهذا ما نراه بأعيننا.. والخافي قد يكون أعظم.. فما يحدث في كواليس القناة ينعكس على شاشتها..

* شاهد نوعيات الضيوف التي تستضاف يومياً وأسبوعياً في برامج القناة.. نوعيات منتقاة بعناية تبعاً للميول والمحسوبية والقدرة على التهريج وصنع الإثارة الرخيصة.. في مقابل تهميش الكثير من الأصوات الإعلامية المثقفة المعتدلة الرصينة..

* شاهد جدولة نقل المباريات والإعادات.. وكيف تتم بعيداً عن المهنية والمساواة بين الأندية.. ويكفي أن نقول إن القناة ما زالت دون جدولة برمجية واضحة.. وعاجزة عن أن تقدم قائمة برامج ليوم واحد فقط..

* الدكتور باريان، وهو ليس غريباً على الوسط الرياضي؛ كونه كان لاعباً نصراوياً سابقاً كما صرح بنفسه في لقاء صحفي.. بالطبع يهمه نجاحه ونجاح القناة.. وكسب رضا القيادة العليا والجماهير بعيداً عن الميول.. وننتظر أن تصل القناة لذلك المستوى الذي يجعل المشاهد يبحث عنها طوعاً لا قسراً..

لدينا ألف (عموري)

لفت لاعب منتخب الإمارات عمر عبدالرحمن الملقب بـ(عموري) الأنظار في بطولة خليجي 21، والتي اختتمت بفوز المنتخب الإماراتي باللقب وبكل جدارة..

* وكان للاعب (عموري) السهم المعلى في الكسب.. فنال أحسن لاعب.. ولا شك أن المحك للاعب في قدرته على الاستمرارية والثبات على المستوى.. فما أكثر المواهب التي لمعت كالفلاش.. ثم توارت في الظل لأسباب مختلفة..

* ظهور عموري فتح ملف تسجيله ومنحه الجنسية الإماراتية.. بعد أن نبغ في الهلال وتدرب وتأسس فيه.. ولم يتم تسجيله رسمياً بسبب الجنسية..

* البعض تأسَّف على رحيل مثل هذه المواهب.. وهو كلام نتفق عليه.. لكن ليست المشكلة فقط في تلك المواهب التي تتسرب إلى ملاعب الخليج.. فلدينا في أنديتنا العشرات والمئات من المواهب.. وفي الحواري الآلاف منها.. ولكن من يتابع ويكتشف ويدرب ويصقل ويرعى..

* الآن في هذه اللحظة توجد مواهب كثيرة في الأندية السعودية، لا تقل بل قد تفوق موهبة (عموري).. ولكن هل تبرز؟ وهل تظهر؟ وهل تجد البيئة والرعاية التي تساعدها في التألق والتجلي؟.. هنا السؤال!!.. ربما لو بقي (عموري) لاندثرت موهبته كما اندثرت الكثير من المواهب..

* توجد صورة قديمة يظهر فيها عموري ونواف العابد في لقطة واحدة ضمن فريق الناشئين الهلالي.. نواف العابد إن لم يفق فهو لا يقل عن موهبة عموري.. لكنه لا يخدم نفسه.. فما يقدمه مع الهلال لا يساوي حتى 60 % من إمكانياته الفنية.. إذاً، قبل أن نندم على مواهب تسربت.. علينا الاهتمام والعناية بالمواهب التي تحت أيدينا.. وقد تفسدها الملايين والتطبيق الخاطئ للاحتراف..

مَنْ أبعد صغار الأزرق!!؟

اعتذر الجهاز المشرف على قطاع الفئات السنية عن عدم مشاركة فريق الناشئين الهلالي في بطولة الكأس الدولية في قطر، بمشاركة فرق أوروبية، مثل (الريال ـ ليفربول ـ الإنتر) بعد وصول الدعوة القطرية للمشاركة.. وهي البطولة التي ترعاها إعلامياً قناة الكأس والدوري..

* الدعوة عقب الاعتذار الهلالي تم تحويلها إلى نادي النصر الذي لم يتردد في الموافقة على المشاركة فيها بعد قبول اتحاد الكرة تأجيل مباريات الفريق في دوري الناشئين.

* السؤال: ما سبب اعتذار المسؤولين عن فريق الناشئين الهلالي؟.. وكيف يُحرم صغار الفريق من الاحتكاك بمدارس كروية عريقة؟.. هل هي عقلية البحث عن بطولة على حساب زيادة خبرات وتجارب اللاعبين..؟!!..

* هل طلب الهلال تأجيل مبارياته فرفض اتحاد الكرة؟!.. حتى مع هذا السبب كان يمكن تكوين فريق جديد من عناصر أساسية وبديلة وإرساله للمشاركة.. دون انتظار تأجيلات..

* على كل حال، إن كان السبب رفض التأجيل ومن ثم الموافقة للنصر وتأجيل مباريات فهنا على إدارة الهلال المطالبة بحقوق الفريق ومقاضاة من رفض التأجيل.. ووافق للنصر..

مع أن تأجيل مباريات النصر تصرف مهني وصحيح من اتحاد الكرة.. ولكن الرفض للهلال إن كان حدث فهو سقطة لا تُغتفر.. لا يجب أن تمر مرور الكرام..

ضربات حرة

* المترع بالنرجسية والحسد والغيرة من الناجحين.. وجد نفسه في بث الكراهية في الأوساط الرياضية من خلال المنابر الفضائية التي تسخَّر له.. وجموع من الهتيفة تصفق وتزمر له..

* تعيين الكابتن سلمان القريني (مدير كرة النصر سابقاً) مديراً للمنتخب الأول قوبل بترحيب حتى من الجماهير الهلالية التي لا تحاسب الشخص على ميوله.. بل على عمله.. والكابتن سلمان مؤهل للنجاح في إدارة المنتخب والخروج معه إلى مستقبل أكثر إشراقاً.. بداية من مباراة الصين في التصفيات الآسيوية..

* حارس الرائد محمد خوجلي انتقد حكم مباراة فريقه مع الفتح (عبدالعزيز الفنيطل)، وقال إن لاعب الفتح دخل على إبراهيم مدخلي زي (الشيول) وأرسله للمستشفى.. وعاقبه الفنيطل فقط ببطاقة صفراء.. ونجا من طرد كان سيكلف فريقه باهظاً..

* وقعت لجنة الانضباط في ورطة (دعس) مدافع النصر شوكت اللاعب كامل الموسى.. ومحل الورطة أن أي عقاب سيصدر ضده يعني غيابه عن مباراة الهلال.. في حال أن العقاب لن يقل عن مباراتين كالعادة..

* بالمناسبة، سبق أن نجا محترف النصر حسام غالي من عقاب انضباطي.. لوجود مباراة لفريقه مع الهلال.. وقد ينجو شوكت للسبب نفسه.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
الهلال والتجاذب الرباعي
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة