ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 24/01/2013 Issue 14728 14728 الخميس 12 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

حائل ترسم أجمل لوحة من التألق والدهشة في مهرجان الصحراء والذرفي يكسب لقب «شاعر الصحراء»
نائب أمير حائل لـ«الجزيرة»: خضنا تحدياً إبداعياً ونجحنا بمواهب المنطقة

رجوع

Previous

Next

حائل - عبدالعزيز العيادة وسعود الرفاع:

رسمت حائل ورسم مبدعوها أجمل لوحة من التميز والتألق والدهشة في مهرجان «الصحراء الدولي» في نسخته السادسة، فكان النجاح الذي احتفل به الجميع مع فارس الكلمة والإنسانية والسخاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل ونائب رئيس مجلس التنمية، الذي أكد في مفاجأة جديدة أن أولمبياد الصحراء الذي سينطلق قريباً في حائل بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب يأتي لإيجاد أكبر حقيبة تقدم من رياضات الصحراء.

ودعا نائب أمير منطقة حائل جميع من يرغب الاطلاع والاستكشاف في حياة الصحراء للقدوم إلى منطقة حائل لاستكشاف الحياة الصحراوية والمتعة التي تحتويها تفاصيل تلك الحياة. وقال سموه إن منطقة حائل وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل ورئيس مجلس التنمية السياحي دخلت تحدياً كبيراً باعتمادها على الطاقات المبدعة من أبنائها ونجحت، وقال سموه: كان بالإمكان أن نأتي بشركة من خارج الوطن ونكلفها بتنظيم أكبر مهرجان ويقام وينجح إعلامياً، ولكن ما حدث أن تم خلال السنوات الخمس تأسيس متكامل لأول مهرجان صحرواي متكامل ونجحنا ونجح الجميع. جاء ذلك خلال جولته عصر أمس الأول على فعاليات مهرجان الصحراء الدولي. وأبان الأمير عبدالعزيز بن سعد أن منطقة حائل حاضرة بقوة لتقدم ما لديها من مخزون ثقافي كبير من خلال مهرجان الصحراء الدولي.

وقال «ما تحويه المملكة من إرث ومخزون ثقافي كبير، وحائل تقدم جزءاً بسيطاً منه من خلال المهرجان». مشيراً سموه خلال حديثه إلى أن حائل ينتظرها عمل مضاعف للوصول لأهداف المهرجان، مؤكداً أن أول أهداف المهرجان هو استفادة الأسر المنتجة في المنطقة منه وتوفيره لأكثر من 270 فرصة عمل لنساء المنطقة خلال فترة إقامته. وأضاف «هذه هي الفائدة الحقيقية من المهرجان لضرورة انعكاسه على حائل وأهالي المنطقة بشكل إيجابي، وإن لم يحقق مثل هذه الآثار فمع الأيام سيتلاشى». وقدم شكره وتقديره لكافة القطاعات والرعاة والمشاركين بالمهرجان وخص أمانة منطقة، وقال «قدمت أمانة منطقة حائل والهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل عملاً متكاملاً نقف أمامه بكثير من الإعجاب».

من جهته أكد المهندس إبراهيم أبو رأس أمين منطقة حائل أن حائل تعيش نهضة شاملة في كل المجالات بدعم من أمير المنطقة وسمو نائبه، مشيراً إلى أن السياحة تعد أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني في بلادنا، وقال «حائل الإنسان والمكان نموذج يحتذى به على مر العصور كونت موروثاً إنسانياً وعمرانياً يستحق من الحرص عليه وإظهاره بما يليق ومستوى هذا الحدث الغني». وأضاف «لهذا تأتي مبادرات المنطقة المتعددة في المجال السياحي التي أصبحت محل أنظار كافة المهتمين في المجال السياحي ومحل تقدير المواطنين الذين يحرصون على التواجد في كل الفعاليات السياحية بالمنطقة، وهذا المهرجان جزء منها، فهو يؤكد أهمية وتعدد الفوائد من إقامة مثل هذه المهرجانات التي تحقق العديد من الأهداف ومنها تحقيق الفرص الوظيفية المؤقتة وإيجاد دخل للأسر المنتجة بالإضافة الى العائد الاقتصادي لقطاعات الإيواء والأسواق التجارية ومراكز الترفية وقطاع الخدمات بالمنطقة.

وأشار أمين منطقة حائل أن عمل هيئة السياحة في حائل كان له السبق في تنمية الفعاليات السياحية بالمنطقة، وكان جهاز السياحة بالمنطقة ورشة عمل دائمة على مدار العام، يستلهمون الأفكار والرؤى من تجارب دولية ومحلية ويقومون على تطبيقها في حائل بشراكة فاعلة.

وكرم سمو نائب أمير منطقة حائل نائب رئيس مجلس التنمية السياحي خلال الحفل التكريمي لمهرجان الصحراء الدولي السادس أعضاء اللجنة المنظمة سعادة المهندس إبراهيم أبو رأس وعلي عماش الشمري وعلي نايف العلي وفهد العفنان وإبراهيم البدران وإبراهيم العتيق ومبارك فريح السلامة وماجد ساير الجبرين وعبدالعزيز العيادة ود. سعود نايف الشمري وإبراهيم الحماد والنقيب عبدالسلام العنزي ونايف المهيلب وحمود اللحيدان ومحمد الدرعان، والداعمون «رست إن للوحدات السكنية»، فندق الجبلين، دسكرة للوحدات السكنية، الأثير للوحدات السكنية، أجنحة برلنت للوحدات السكنية، آصال حائل للوحدات السكنية، والجهات الحكومية: شرطة منطقة حائل، جمعية أجاء النسائية الخيرية، مكتب الدعوة والإرشاد جنوب حائل، مكتب الدعوة والإرشاد شرق حائل.

والمنظمون: إمارة منطقة حائل، وزارة الثقافة والإعلام، أمانة حائل، الهيئة العامة للسياحة والآثار، جامعة حائل، هيئة الإذاعة والتلفزيون.

والرعاة: الشيخ علي الجميعة، شركة بن سمار للتجارة والمقاولات، شركة مطلق الغويري للمقاولات، الغرفة التجارية الصناعية في حائل، جريدة الجزيزة، قناة نايلات، شركة الاجتياز للمقاولات، مؤسسة العديم للمقاولات، جود الخليج لتاجير السيارات، صحيفة الشرق، صحيفة سبق الإلكترونية، صحيفة عين حائل، أخبارية حائل، نجران نيوز. والمشاركون: هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المديرية العامة للشئون الإسلامية، المديرية العامة للمياه، جوازات حائل، جمعية الثقافة والفنون، المكتبة العامة.

ورئيس لجنة العلاقات العامة والاستقبال إبراهيم فهد الفريح، ورئيس لجنة الاتصال والتنسيق: بندر سعد. الموكاء والمؤسسات المنظمة للفعاليات: مؤسسة شامة زورد للخدمات السياحية، مؤسسة عبدالعزيز نافع الشمري، مؤسسة طي حائل، مؤسسة عبدالهادي الشمري، وتم تكريم مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية سعود عبدالله الرومي إضافة لتكريم أهالي الجفر لاستقبالهم الضيوف.

وضيف الشرف للمهرجان تكريم نجران.

وتجول الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل نائب رئيس مجلس التنمية السياحي على فعاليات نصب وتحجير السيارات الشبابية التي تنظمها مؤسسة خالد الهمزاني وتتويج الفائزين بالمراكز الأولى واستقبلته فرقة الشرقية والجوف وجدة ونجران بعروض للألون الشعبية التي تشتهر بها عند مدخل الفعاليات المصاحبة قبل أن يتجول سموه على مخيم جامعة حائل وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعرض الأمانة ومضيف الأمانة ومضيف ومشتل الزراعة ومخيم الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وفعالية القطين حياة البادية وفعالية المزرعة واستديوا التلفزيون وعرض ملحمة حاتملا التاريخية ومخيم الرعاة والإدارات الحكومية.

واعتبر مدير جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران الأستاذ محمد آل مردف ملحمة ثالث الجبلين التي قدمتها جمعية الثقافة والفنون بحائل ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي بصمة في تاريخ المسرح السعودي.

وفاز شاعر الصحراء الشاعر بايق بن عبدالرحمن الذرفي بجائزة شاعر الصحراء. واختتمت المرحلة النهائية مساء هذه الليلة في متنزه المغواة التي نضمتها جمعية الثقافة والفنون بحائل ضمن فعاليات مهرجان الصحراء السادس وكانت المرحلة النهائية تنافس بين ثلاثة شعراء هم الشاعر بايق عبدالرحمن الذرفي والشاعر راضي الناوي والشاعر زيد على التميمي وسلمت الجائزة للشاعر الذرفي والدرع بحضور الأستاذ ماجد الجبرين مدير الفعاليات والأستاذ خضير الشريهي مدير جمعية الثقافة والفنون فرع حائل والمشرف على مسابقتي االشعر والإنشاد الشاعر راضي الشعيلي.

وذكر الأستاذ راضي الشعيلي المشرف على مسابقة شعراء الصحراء بأن المسابقة تقام للمرة الثانية في مهرجان الصحراء، مؤكداً أن هذه المسابقة بدأت تأخذ منافسة وحيزاً ثقافياً جديداً في المسباقات الثقافية، وهو ما يعكس قوة المشاركات وتنوعها الثقافي وامتدادها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة