ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 24/01/2013 Issue 14728 14728 الخميس 12 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

جناح التعليم يكشف تدفئة المدارس بالحطب في البدايات
أجنحة حكومية وخاصة تنشر المعرفة وتعرض إنجازاتها بزيتون الجوف

رجوع

الجوف - الجزيرة:

يشارك في مهرجان الزيتون السادس بمنطقة الجوف عدد من الأجنحة الحكومية التي تهدف لنشر المعرفة وعرض إنجازاتها وتقدم خطوات توعوية للزوار .

حيث تشارك المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأوضح رئيس المجلس التقني والمهني بالجوف الدكتور دخيل الله الشمدين بأن هذه المشاركة هي فخر للمؤسسة ما يعكس اهتمام دولتنا المباركة بالمواطنين من شباب وشابات لإعدادهم في مجالات مهنية وتقنية وهي تعزيز للصورة الذهنية لأفراد المجتمع بأهمية الأعمال المهنية والتقنية بالإضافة للدوارات التي تقدم للجمهور كما سيتم توزيع العديد من مطبوعات المؤسسة والهدايا للزوار ، وجناح المؤسسة المشارك بالمهرجان يشتمل على فعاليات متعددة لقطاعي تدريب البنين وتدريب البنات كما يعرض جناح المؤسسة إصدارات ومطبوعات المؤسسة الإعلامية والتدريبية والتعريفية، ويضم الجناح ركناً للموهوبين واستعراض لاختراعات متدربي المؤسسة المختلفة والعديد من الابتكارات والأعمال التقنية للمتدربين والمتدربات،إضافة إلى العديد من أركان التوعية المهنية والتقنية والعديد من الفعاليات والأنشطة الأخرى . ويشارك مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بجناح يُقدم من خلاله عرض مرئي والعديد من إصدارات المركز التي تهتم بنشر ثقافة الحوار والمعرض يوزع ما يزيد على 4000 كتاب تتحدث عن الحوار باللغتين العربية والإنجليزية. حيث يشهد الجناح إقبالاً وتفاعلاً كبيراً من الزوار . وتشارك الخطوط الجوية العربية السعودية إذ يقوم نخبة من المختصين بالشرح للزوار عن كيفية إصدار التذاكر الإلكترونية ، ويحتوي مقر السعودية بالمهرجان على استعراض شامل وكامل لخدمات الشحن والتموين والمبيعات الجوية بالإضافة إلى توزيع المطبوعات والهدايا على الزوار وتسعد الخطوط السعودية بزوارها الذين يتواجدون بكثافة طيلة أيام المهرجان .

ويعيد جناح إدارة التربية والتعليم زواره لبدايات الحركة التعليمية بمنطقة الجوف من خلال معرض مصور للمدارس القليلة الموجودة قبل العام 1400 هـ حيث يشارك تعليم الجوف بها ضمن جناحه الخاص ، و يعرض الجناح أيضاً مخاطبات رسمية بين إدارات التعليم بالشمالية والمنطقة الشرقية منها تعاميم بعام 1375 هـ وخطابات من مدرسة الجوف الشمالية ومكاتبات عن التعليم وشئونه وصور لطاولة وكرسي الطلاب بإحدى المدارس ، كما يبرز من بين الخطابات الرسمية خطاب موجه لتأمين حزم للحطب للتدفئة بالمدارس خلال موسم الشتاء وهو ما يوضح اعتماد المدارس قديماً على الحطب في التدفئة و تأمينها للطلاب. ويتضمن المعرض المصور سجلات حضور وغياب المعلمين و صورا للفرقة الكشفية بالمتوسطة الثانية و صورا للكشافة في المخيمات و صوراً للطلاب مع معلمين عرب ورحلات العمرة وأنشطة المدارس الرياضية منها صورة لأحد الأنشطة عام 1394 هـ. وتشارك صحة الجوف في جناح خاص تقدم فيها استشارات ونصائح طبية عبر برنامج تاج الصحة الوقائي ، وتعرف زوار المهرجان بالبرنامج ويقوم الأطباء بفحصهم بالجناح وتقديم الاستشارات الطبية لهم في الرعاية الصحية الأولية .

ويشارك وحدة أبحاث الزيتون وتبين للزوار طرق الأبحاث والدراسات التي تقوم بها عن الزيتون كما تقدم نشرات خاصة للمزارعين حول زراعة وإنتاج وقطاف الزيتون . وتعرض أمانة المنطقة عبر جناحها الخاص مشروع واحة الزيتون الذي وضعت له مجسم في جناحها كما تعرض صوراً للمهرجان الذي تنظمه منذ دورته الأولى .

ويعرض فرع وزارة الشئون الاجتماعية في جناحه أعمال نزلاء الدور الاجتماعية كما يضع لوحات تعريفية بما تقدمه الوزارة من خدمات ونشرات توعوية . ويتيح البريد السعودي لزوار المهرجان فرصة الاشتراك بخدمة واصل عبر جناحه بالمهرجان ويقدم لهم نبذة تعريفية ونشرات عن الخدمة .

ويعرض جناح مكافحة المخدرات في مشاركته بالمهرجان عدداً من وسائل التهريب للمخدرات بأنواعها التي ضبطت في منافذ المملكة الحدودية أثناء محاولات لتهريبها داخل أراضي المملكة ، حيث يحوي الجناح عينة من شحنة من ترامس الماء محشو بداخلها حبوب الكبتاجون ، وشحنة من علب معجون للأسنان أخفيت بداخلها حبوب كبتاجون ومضبوطات لصابون يحوي حبوباً للكبتاجون أيضاً.

ويعرض جناح فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جناحه عددا من المضبوط ات المخالفة شرعياً من بضائع تم ضبطها ، ويعرض بعض أنواع السحر الذي يتم ضبطها وبعض الوسائل التي يعتقد البعض أن فيها قربانا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة