ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 24/01/2013 Issue 14728 14728 الخميس 12 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

وسط إقبال كبير من المزارعين والمتسوقين
يوم المزارع يستأنف نشاطه بأسواق الشمال

رجوع

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

يستأنف صباح اليوم بموقعه بأسواق الشمال يوم المزارع الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للأسواق. ويتميز يوم المزارع بجودة المعروض واعتدال الأسعار من خلال ما يتم بيعه من الخضار والفاكهة الطازجة بعد أن ارتفع عدد الشركات والمؤسسات الزراعية، وكذلك عدد المزارعين من خلال دعوات الأمانة المتكررة للمشاركة في يوم المزارع. وتتولى أجهزة الإشراف والمتابعة في أمانة منطقة الرياض متابعة المعروض والتأكد من صلاحيته للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى تواجد عدد من الجهات الحكومية للمشاركة في التنظيم، وقد استطاعت إدارة الأسواق من إقناع التجار من خفض الأسعار مما اضطر الباعة من المزارعين النزول عند هذه الرغبة وخفض الأسعار. ولقيت هذه البادرة ترحيباً وتقديراً من المتسوقين على هذه الخطوة.

الزيادة في عدد المشاركين

وكان يوم المزارع قد شهد الأسبوع الماضي حركة تسويقية تمثلت في الزيادة في تسويق مختلف أنواع المنتجات الزراعية وانخفاض أسعار أغلب المنتجات، وخاصة زيادة في عدد المشاركين من المزارعين والشركات الزراعية بما في ذلك المزارعون العضويون التابعون لجمعية الزراعة العضوية والتابعة لوزارة الزراعة نظراً لبدء وزيادة الإنتاج.

وبلغ إجمالي المبالغ التي تم تداولها بيوم المزارع بحوالي (195071) مائة وخمسة وتسعين ألفاً وواحد وسبعين ريالاً. وتواجد فريق العمل خلال الفترات الثلاث كل في عمله من حيث تنظيم حركة دخول المزارعين وغير المزارعين وتوزيعهم كل في المكان المخصص له مع حصر كميات وأسعار المنتجات بالإضافة إلى متابعة جودة المعروض منها ومتابعة أعمال النظافة وتنظيم وتوزيع الحراسات الأمنية وتلقي استفسارات ومقترحات المشاركين والمتسوقين مع تنظيم حركة عمال التحميل.

وقد بدأت الحركة التسويقية ليوم المزارعين بعد صلاة الفجر حيث الأجواء الجميلة، وزادت بعد الساعة التاسعة صباحاً واستمرت قبيل صلاة العصر حيث نفدت معظم المنتجات الزراعية.

وقد تم عرض وتسويق التمور لمختلف الأصناف المبردة والمكنوز وبعض المنتجات الشعبيات من الكليجا والمعمول والدبس. وقد بلغ إجمالي كميات المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها (خضار - فاكهة موسمية وتمور) التي تم عرضها وتوسيقها في يوم المزارع من قبل المشاركين حوالي (151.471) مائة وواحد خمسين طناً وأربعمائة وواحد وسبعين كيلو جراماً.

كما بلغت كميات الفاكهة الموسمية (تمور، فاكهة) التي تم عرضها وتسويقها بحوالي (9.640) تسعة أطنان وستمائة وأربعين كيلو جراماً).

وبلغ عدد الورقيات التي تم توريدها وتسويقها ليوم المزارع بمختلف أنواعها بحوالي (35310) ربطة.

كما بلغ عدد المشاركين من المزارعين لبيع وتسويق المنتجات العضوية (5) مشاركين.

وبلغ عدد المشاركين من المزارعين لبيع وتسويق المنتجات غير العضوية (29) مشاركاً.

وبلغ عدد المشاركين من غير المزارعين والشركات الزراعية وغير المزارعين بحوالي (87) مشاركاً.

وقد لوحظ الزيادة في عدد المشاركين من المزارعين والشركات الزراعية والجمعيات الزراعية مع كثرة عدد المتسوقين من مختلف أحياء مدينة الرياض لشراء ما يحتاجونه من تلك المنتجات الطازجة مباشرة من المزارع بأسعار مناسبة مقارنة بالأسواق الأخرى، كما أتاح يوم المزارع الفرصة أيضاً للبائعين السعوديين بمزاولة البيع تشجيعاً لهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة