ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 24/01/2013 Issue 14728 14728 الخميس 12 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

28 ملاحظة مطروحة أمام بلدي حائل

رجوع

قرأت الجزيرة يوم الاثنين الموافق 26-1-1434 عدد 14683صفحة محليات خبراً بقلم الأخ محمد المبدل من ضرماء (عن المجلس البلدي ودوره بالمحافظة) ولي إضافة أخرى:

أناشد المسؤولين في المجلس البلدي بحائل.. لتطوير القطاعات الخدمية في المملكة وسأتناول مستوى بعض الخدمات في (حائل) وماذا ينقص أهالي المنطقة من جوانب تطويرية مهمة جداً تساعد على تخفيف (معاناة) المواطنين منذ سنوات طويلة مضت ففي أحد التصاريح الإعلامية ذكر

أن عدد المشروعات التي تحت الدراسة والترسية 441 مشروعاً وبلغت نسبة الإنجاز فيها ما يقارب 37%. في حين يصل عدد المشروعات المتأخرة إلى 96 مشروعا، بلغت نسبة الإنجاز منها نحو 8%. أما المشروعات المتأخرة جدا، فيبلغ عددها 106 مشروعات أنجز منها 4% فقط. بينما وصل عدد المشروعات المتعثرة، بحسب التقرير، إلى 88 مشروعاً أنجز منها ما نسبته 3% وأضيف هناك- مشاريع الأمانة قامت مشكورة مؤخرا بتوصيل خدمة الماء إلى بعض أحياء النقرة وإقامة ملاعب (حواري) للشباب جميلة جدا وتزين بعض الحدائق الرائعة وأقدم بعض الملاحظات البسيطة التي أتمنى أن نرى تعاون مجلس المنطقة مع المجلس البلدي ومع هيئة التطوير وكذلك إدارة الطرق وإدارة المرور لمعالجة الكثير من الملاحظات منها:

1- ازدحام السيارات عند المدارس وعدم تواجد تنظيم مروري.

2- لا يوجد منافذ مرورية في حي المملكة لا بد من استخدام طريق الدائري مسافة طويلة جدا.

3- من يريد الذهاب إلى الطريق الدولي باتجاه مدينة الجوف لا يوجد منفذ قريب مع الكبري الجديد.

4 - طريق (شارع) الأمير فيصل بن فهد (سابقا- أبو جرف) فيه انحدارات واضحة وعدم تصريف السيول وإضاءته ضعيفة جدا وغير مرتب من حيث المسارات الضيقة من امتداده غربا حتي يصل شعيب الأديرع كيلو تقريبا 3 يحتاج إلى تحسينات كثيرة وهو من أقدم الشوارع.

5- القادم من طريق القصيم من مركز التفتيش المروري 35 كم حتى يدخل مدينة حائل لا يوجد محطات بنزين من جهة اليمين.

6- من يخرج من مطعم التل وعند إشارة طريق الأمير مقرن (المطار سابقاً) وباتجاه الشرق لا يوجد منفذ قريب رجوع إلى جهة الغرب ولا يوجد محطة وقود.

7-طريق الثلاثين الفاصل بين حارة عمار وحي المطار القديم الجهة الشمالية التي تفتح محلاته غربا لا يوجد فيه صيدليات بعكس الجهة المقابلة.

8- طريق الجزيرة في الدائري الجنوبي غير جيد وإغلاق المنافذ فيه تكثر الحوادث بالرغم أنه يخدم الكهرباء والمسلخ الجنوبي وطريق الروضة وغير (معبد) جيدا وعليه أيضا أكثر من وكالة سيارات مزحوم جدا وأيضا بعض محطات الوقود ومع هذا متروك أمره من مدة طويلة جدا يحتاج تدخلات (سريعة) وتحسينات وفتح منافذ مناسبة للرجوع لتخفيف الحوادث والزحمة الشديدة، أين المجلس البلدي وأين إدارة المرور وإدارة والطرق.

9 - سوق المواشي على طريق الروضة أيضا عشوائي جدا وغير منظم أقيم مخططه بعشوائية التنفيذ أين الترتيب فيه وكذلك إنارته والحفاظ على البيئة وطريق وقوف سيارات (جلب) الأغنام لم ترتب وكله استراحات لم يراع فيها التنفيذ الصحيح (كأحواش) خاصة بالمواشي من أغنام وغيرها-.. ولكن تنفيذه سيء (استراحات) خاصة... وأثناء المواسم والأعياد يزداد سواء وما مصير السوق والمحلات الجديدة التي بنيت حديثا.. وعدم تنظيم سوق الحطب والأعلاف بدون مظلات وأسوار تحمي عن الشمس والمطر.

10 - مخطط الرصف (الوادي) الذي يخترق ويقع في منتصف المخطط ماذا تم بشأنه وكيف يتم تحديده وتخفيف الضرر الصعب منه على المساكن والاستراحات والأراضي التي تحده من الجهتين الغربية والشرقية.

11- مشكلة في بعض المخططات السكنية مثلا تواجد مساحات أراض صغيرة جدا أمام منازلهم مهملة لا يستفاد منها وهي متروكة لم ولن يستفيد منها أحد بهذا الشكل وتقدم بعض الأهالي لضمها إلى مساكنهم للاستفادة منها وعن طريق الشراء (الرمزي) لسعر المتر ولكن الأمانه ترفض، ما الحل؟ سنوات طويلة متروكة حتى لو قيل تستغل كحديقة.. لن يقبلها صاحب المنزل وهي أمام وملاصقة لمنزله بأمتار قليلة.

12- مشاريع الصرف الصحي لم تنته وأغلب الأحياء لم تصلهم الخدمة.

والمطبات الصناعية داخل مدينة حائل هي جيدة كهدف لدرء مشكلة التهور والسرعة ولكن عددها كثير جدا في كل الأحياء وفي كل الأماكن لا تحتمل إيجاده ومقبولة عند المدارس والمساجد فقط.

13 - مساحات شوارع غير مستفاد منها وأغلبها طرق خدمة مثال على ذلك ممر (شارع) قرب سور ومدخل مركز التأهيل الشامل من الجهة الغربية لماذا لا تتم الاستفادة منه وإدخاله ضمن مساحة المركز الذي تقدم سابقا بضمه إلى مركزهم لتوسعة مقر إدارتهم... كذلك مدرسة النووي الابتدائية شرقها طريق خدمة لا يستفاد منه أبدا لماذا لا يتم التنازل عن مساحته لضمه إلى المدرسة خاصة إذا علمنا أنه سيتم بناء مشروع مدرسة متوسطة جديدة داخل المساحات الفارغة في ابتدائية النووي ومن هذا المنطلق المفترض أن تتعاون الأمانات وإدارة الطرق مع وزارة التربية بهذا الخصوص.

14- وضع مظلات خاصة بالسيارات عند المنازل هل هو مسموح به؟ فلماذا لا يعلن للكل؟

15- المنطقة الصناعية بعد إلغاء الزيادة على الإيجار كخطوة إيجابية تنم عن تعاون المسؤول مع رجال الأعمال نتمنى أيضا تحسين شوارع المنطقة الصناعية وزيادة الإنارة الليلية فيه ومدهم بشبكة صرف صحي وتحسين الأرصفة وإزالة السيارات التالفة والقديمة التي مضى على تواجدها سنوات طويلة لم تتحرك من مكانها وزيادة مجال النظافة للحفاظ على البيئة.

16- فندق (طي) أكمل الآن أكثر من (15) سنة وتم ترسيته على رجال أعمال وما زال العمل (ضعيف) جدا أو متعثرا.. لماذا لا يطرح مساهمة من قبل رجال أعمال من خارج منطقة حائل وبسعر مناسب وكذلك سوق سلمى مول متوقف.

17- مستشفى (التخصصي) بحي أجا له ثمان سنوات وتعثر كثيراً وكما هو معروف الوضع الصحي بالمنطقة صعب وحرج جداً نظراً لتزايد عدد السكان فالكثير يذهب منهم بحثا عن العلاج إلى القصيم والرياض والأردن الشقيق.

18- الخطوط السعودية ورحلاتها التقليدية المعتمدة من وإلى حائل كثيرا يعاني المواطنون بحائل صعوبة الحجز وتأكيده مما يضطر أصحاب المواعيد الصحية الطبية للسفر (برا) عبر السيارة.. إلى متى وهذا الوضع من أكثر من 20 سنة مضت والكل يأمل تعديل الوضع.

19-المدينة الاقتصاديه كحلم ..التي أقرتها حكومتنا الرشيدة حفظها الله، تعثرت ووقفت سنوات عدة.

20- مشروع المياه (الضخم جدا) أين هو وأين مراحله؟ وإنجازه؟ له سنوات عدة ، أكثر من 7 سنوات لاستكمال جميع مراحله المهمة.

21- سعر الأراضي العقارية غير معقول جدا وفيه تلاعب في الأسعار وعدد من المحتكرين للسوق ولا يوجد جهة رقابية أين الجهات المختصة عن ذلك؟

22-البيوت (الطينية) القديمة الآيلة للسقوط وهي قد تكون مرتعا للجرائم ومجالا خصبا لانتشار الأوبئة والأمراض فهي مهملة جدا في برزات لبدة وسرحة والزيارة وغيرها من الأحياء.

23- (الصرف الصحي) أعلن المشروع منذ أكثر من عشر سنوات لتطبيقه عند الواقع وحتى الآن في أغلب الحارات والأحياء لم يتم الانتهاء من المشروع.

24- رجال الأعمال الخيرين وكبار التجار بالمنطقة خاصة الذين دعموا المشاريع الوطنية لماذا لا يتم تكريمهم بالطريقة المناسبة الجميلة كتسمية شوارع بأسمائهم وغير ذلك.

25- كباري عملاقه وجميلة جدا (في تنفيذها) تتأخر كثيرا مع العلم أنها (صبات) جاهزة لكن تستغرق للأسف سنوات طويلة..

26- المنح وتأخرها كثيرا بحائل وازدياد عدد المواطنين المنتظرين لها.

- معالجة بعض (الشوارع) التي تعاني من تواجد (الحفر_ وكثرة المطبات) العميقة.

- قلة عمال (النظافة)في الأحياء والشوارع.

27- (الناموس) المنتشر في البحيرات الثلاث التي أصبحت (مرتعا) للأمراض والأوبئة.

28- تكملة وإنجاز المستشفى التخصصي الذي تعثر إكماله لأكثر من (ست) سنوات وتطوير بعض المستشفيات (بقعاء - الشنان.. وغيرها) تحتاج إلى تدخلكم السريع لحل (إشكالية) تأخر العلاج وعدم تواجد الأجهزة المتطورة مما يجبر الكثير إلى السفر وانتظار المواعيد الطويلة جداً وعناء التردد على المواعيد والتنقل.

فهد إبراهيم الحماد - حائل

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة