ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 25/01/2013 Issue 14729 14729 الجمعة 13 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

نظمتها أمانة المدينة والمعهد العربي لإنماء المدن
اختتام فعاليات الورشة الإقليمية التدريبية للمراصد الحضرية

رجوع

المدينة المنورة - مروان قصاص:

اختتمت ظهر أمس الأول فعاليات ورشة العمل الإقليمية التدريبية (المراصد الحضرية) التي نظمتها أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT).

وأوضح مدير إدارة التنمية الإقليمية أمين عام المرصد الحضري بالمدينة المنورة المهندس محمد الفاروقي، بأن الورشة اختتمت بعدد من التوصيات ، أبرزها العمل على دعم وتحفيز المدن والدول العربية لإنشاء مراصدها الحضرية بالاستفادة من التجارب الناجحة في الوطن العربي. وأن تتولى المراصد الحضرية الوطنية إنشاء وإدارة وتشغيل قاعدة بيانات حضرية تضم المراصد المحلية.

كذلك التأكيد على أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية والخرائط الإقليمية والمحلية لربط إنتاج المؤشرات الحضرية بها للاستفادة من الميزات الفنية لهذه النظم في دراسة وتحليل قيم المؤشرات على المستوى الجغرافي المستهدف ، وأشاد الحضور بقاعدة بيانات وخرائط المراصد الحضرية لمنطقة المدينة والتي تضم تسعة مراصد محلية، ويرى المجتمعون بأن يتم التنسيق بين المرصد الحضري الوطني السعودي ومرصد المدينة للاستفادة من هذا الإنجاز وتطويره ليكون نواة لشبكة المراصد السعودية، واقترح المجتمعون البدء في إنشاء شبكة للمراصد المحلية والوطنية لدول ومدن الخليج العربي، وتكثيف تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة للعاملين الفعليين في المراصد، والتنسيق بين المراصد الحضرية الوطنية والوزارات المعنية لتهيئة البيانات المطلوبة لإنتاج المؤشرات الحضرية في دوراتها الزمنية المتتالية . تجدر الإشارة الى أنه قد شارك خلال الورشة خمسة خبراء من مختلف الدول العربية وبحضور 130 مشاركاً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة