ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 25/01/2013 Issue 14729 14729 الجمعة 13 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

عندما أسمع الجدل الدائر في بعض البرامج وتدني مستوى الطرح.. والألفاظ فيها ومن لدى بعض ضيوفها أتساءل وقتها كيف تريدون أن يتطور مستوى الكرة السعودية ونقضي على حالات الاحتقان الجماهيرية الموجودة داخل أوساطها وتلك العينة من الضيوف هم من يتصدر مجالس.. واستوديوهات برامجنا؟..

** القنوات الرياضية السعودية هي قنوات حكومية.. يعني (ليست تجارية وخاصة) ولهذا أتمنى من القائمين عليها وتحت إدارتها الجديدة بقيادة الرجل المهذب والخلوق الدكتور محمد باريان أن يعطوا الشباب كفريق بطولات الحيز المطلوب من الاهتمام في برامجها على عكس ما حدث منها خلال السنوات الماضية.. الشباب هو أكثر فرق البطولات التي تعرضت للظلم من لدى قنواتنا الرياضية، وكلنا ثقة في مديرها الجديد لمعالجة هذه المشكلة.

** في قنواتنا الرياضية لسنا بحاجة إلى ضيوف من عينة (أبو نص) لأن ما يقال عبر الفضاء هو الأكثر تأثيراً والأسرع وصولاً لعامة الناس، وحتى نطهر أجواءنا الكروية من أفكار تلك العينة من الضيوف.. في قنواتنا معدين برامج وقائمين عليها لابد من بترهم وإبعادهم لأن ميولهم طغت على عملهم ولأنهم لا يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عواتقهم، وأن القنوات للجميع وليست لهم وحدهم ولناديهم!

** مفهوم الحيادية.. هو أن تمنح كل ذي حق حقه، لا أن تساوي بين فريق يحقق البطولات تباعاً، وآخر مازال غائباً عن تحقيقها ومنذ زمن بعيد.. أما إذا كان (المفهوم) على غرار ما يزعمونه وهو (أن تساوي بين كل الفرق) فإن ذلك يعني أن قنواتنا تحتاج إلى برنامج يومي مدته (10) ساعات حتى تغطي أخبار الـ(153) ناديا في المملكة ما دام أنها كلها أندية وطن ومن أجل أن نساوي فيما بينها (وعساها تقدر تلحّق)..

** الدكتور محمد باريان في لقاء صحفي يقول إن قنواتنا الرياضية (بلا هوية أو إستراتيجية).. نعم هذا صحيح، لكن أزيد عليه (وفيها أيضاً عبث أصفر تجاوز كل الحدود) وأنه لابد من إيقافه.. شخصياً لا أعرف الدكتور باريان ولكني سمعت عنه كل خير. ولهذا أتمنى أن يعمل بمفهوم الحيادية الذي يفرضه المنطق لا بموجب المفهوم الذي يزعمونه من أجل أن ينال كل ذي حق حقه.. وحتى نقول أيضاً إن قنواتنا الرياضية صارت وبالفعل ملكا للجميع..

** (قنواتنا الرياضية تحتاج إلى غربلة في البرامج.. والأشخاص).. هكذا قال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي عبدالرحمن الهزاع من خلال حديث له في الزميلة الرياضية.. هذا هو الصح والمطلوب يا أستاذ عبدالرحمن من أجل تجاوز سلبيات قنواتنا في الفترة السابقة ولكي تكون ملك للجميع وتمنح كل فريق حقه المشروع وبما يوازي حجم نجاحاته وبطولاته..

كلام في الصميم

** مبارياتي دور الأربعة في بطولة ولي العهد (الهلالx الفيصلي - الرائدx النصر) لابد أن يديرها حكام أجانب منعاً للقيل والقال.. حكامنا المحليين يرتبكون.. ويخشون من ردة فعل (صاحب الصوت الأعلى) وبالذات في مراحل الحسم.. الحكام الأجانب هم الحل الوحيد والأفضل..

** إذا تم زيادة عدد المنتخبات في دورة الخليج فإن الواجب يفرض استبدال مسماها إلى (بطولة العرب في غرب آسيا) بدلاً من دورة الخليج..

** أي (محلل) يمزج بين معاناته الشخصية عندما كان لاعباً وبين تحليله للمباريات أيضاً صفات (الجاهل الحاقد).. اللاعب عندما يعتزل ويصبح محللا لابد أن ينسى حياته كلاعب وأن يتعامل مع واقعه كمحلل فقط لكي ينجح وحتى لا يصبح محللا محتقنا..

** (المحلل المحتقن) في القناة الإماراتية راح يقول مساء فوز الإمارات بكأس الخليج بأنه (لا خاسر في مباراة اليوم) مما جعل بعض المحللين في الاستوديو ينظرون إليه بدهشة ولسان حالهم وقتها وكأنه يقول (يا أنت قديم) وعلى اعتبار أن هذه العبارة لم تعد مقبولة أو مستساغة في الوقت الحالي وبالذات من خلال البرامج التحليلية..

** ملايين الاحتراف أصابت الكثير من اللاعبين بالصدمة وجعلت البعض منهم ينحرف سلوكياً وأخلاقياً.. هؤلاء اللاعبين ربما كان الواحد منهم لا يملك حتى (50) ريالا قبل أن يكون لاعباً فانهمرت عليه الملايين وأصبح يصرف ببذخ حتى لو كان ذلك على حساب صحته وسمعته ومستقبله والأمثلة على ذلك هي أكثر من أن تعد!!

** المدافع البرازيلي الذي سيحترف في الهلال (يمدحونه) ويتطلع الهلاليون بأن يكون علاجاً لهشاشة دفاع فريقهم وبالذات في منطقة العمق.. وتبقى المشكلة الهلالية حسب رأيي في عدم وجود المهاجم (رأس الحربة) القوي والقادر على خدمة نفسه متى دعت الحاجة ودون أن يكون رهينة لتمريرة تصله حتى يسجل هدف..

من أجل التاريخ

** الهلال حصل على بطولة دوري موسم 1399هـ بعد فوزه على النصر بهدف البرازيلي ريفالينو ومن خلال المباراة ما قبل الأخيرة لكل فريق في ذاك الدوري..

** ولأنه لم يكن هناك مراسم تتويج للهلال كبطل للدوري بعد مباراته أمام النصر تم تتويجه من خلال مباراته الافتتاحية (في الرياض) في بطولة كأس الملك والتي جمعته بالجبلين.. الهلال يومها فاز بنتيجة (8-1).. والأمير فيصل بن فهد هو من سلم (درع الدوري) للهلال.. وكان النصر هو صاحب المركز الثاني لكن لم يحضر فيه لحفل التتويج سوى نجمه الخلوق عبدالله عبدربه وسط استغراب الجميع..

** إجابة سؤالي السابق.. أول قرار ينص على مشاركة اللاعبين الأجانب في الملاعب السعودية صدر في يوم 25-4-1395هـ، ولكن البداية الفعلية لهؤلاء اللاعبين في ملاعبنا كانت في موسم 1399هـ عندما حضر ريفالينو ونجوم منتخب تونس الذي شارك في مونديال 1978م، وقد استمر هذا القرار حتى نهاية موسم 1402هـ..

** بعد نهاية موسم 1412هـ صدر القرار الثاني بالسماح للاعبين الأجانب للمشاركة في الملاعب السعودية ومازال هذا القرار سارياً حتى وقتنا الحالي..

** أما سؤالي اليوم فهو: من هو أول فريق حقق بطولة محلية على ملعب استاد الملك فهد 2.. وأول فريق أيضاً حقق بطولة خارجية؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
إلى الدكتور باريان.. مع التحية
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة