ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 26/01/2013 Issue 14730 14730 السبت 14 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

تغطية خاصة

أبيات.. من الكويت إلى الدمام.. ثم إلى الرياض وجدة
نواف المرزوق: انطلقنا من المملكة في توسعنا الخارجي باستثمار يتجاوز الـ(500) مليون ريال

رجوع

الجزيرة - الرياض:

مع تنامي فرص الأعمال المصحوبة بالسياسات التطويرية التي تنتهجها المملكة، أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة مهمة لجذب المستثمرين، وفي هذا الإطار تأتي شركة «أبيات» التي انطلقت من الكويت من خلال المعرض الأكبر والأحدث لتجارة تجزئة مواد البناء والأثاث، وعبرت إلى السوق السعودي لعرض منتجاتها وخدماتها في سوق كبير ومتزايد لإنشاء وتجديد الوحدات السكنية.

حول هذه النقلة وتطورها ودخولها السوق السعودي بثقة كبيرة، وعن خطط «أبيات» التوسعية، كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ نواف المرزوق، رئيس مجلس إدارة أبيات السعودية الذي سلط الضوء على عدد من جوانب أنشطة الشركة وفلسفتها في السوق.

* نرجو أن تسلطوا الضوء على بدايات شركة «أبيات» بالكويت، وأهمية انتقالها إلى السوق السعودي؟

ـ «أبيات» شركة مساهمة خليجية مقفلة متخصصة في تجارة مواد البناء والتشطيب والأثاث. تأسست في سبتمبر 2005م، فيما انطلقت أنشطتها في الكويت في مارس 2008م، وذلك بافتتاح أول معارضها، وهو يعد أكبر محل تجزئة لمواد البناء والأثاث في الشرق الأوسط حيث يمتد على مساحة 25.000 متر مربع، موفراً أكثر من 30.000 منتج من مواد البناء والتشطيب والأثاث تحت سقف واحد. ومن الكويت انطلقت أبيات نحو المملكة العربية السعودية لتفتتح ثاني معارضها في أوائل أكتوبر 2012م في مدينة الدمام وقد حقق هذا الافتتاح نجاحاً فاق توقعاتنا الأولية بكثير، كما يوجد معرضان سيكونان قيد الإنشاء خلال الربع الأول من العام الحالي، ومن المنتظر افتتاحهما (بإذن الله) قبل مضي منتصف عام 2014 في كل من الرياض وجدة على التوالي.

* هلا أعطيتمونا فكرة أوضح عن منتجات أبيات وخدماتها؟

ـ تأتي منتجاتنا ضمن 18 فئة مختلفة تشمل كافة احتياجات المنزل من الأساس إلى الأثاث:

الأثاث، السيراميك، المطابخ، الأطقم الصحية، الإضاءة، الأبواب والنوافذ، المصاعد، التكييف، التمديدات، والأدوات وغيرها.

بالرغم من أن المجال الرئيسي لأعمالنا هو توفير مواد البناء والأثاث من خلال البيع بالتجزئة، إلا أننا ننظر إلى أنفسنا على أننا شركة خدمات، ذلك أن العميل يأتي على رأس اهتماماتنا دائماً، فكافة أعمالنا ترتكز على العميل وفهم احتياجاته وتلبيتها. ولذلك تقدم أبيات لعملائها خدمات متخصصة تشمل التصميم والتوصيل والتركيب مع العديد من الخدمات والتسهيلات الأخرى المتاحة في معرض أبيات.

* كيف نمت فكرة توسع أبيات نحو المملكة؟

ـ تقف شركة أبيات على إرث يتجاوز عشرات السنين من الخبرات التجارية لغالبية مؤسسيها، من أفراد ومجموعات تجارية بمختلف أنشطتها، الذين يتجاوز عددهم الــ 30 مساهمًا من أصحاب الخبرة التجارية العريقة والسمعة الطيبة الممتدة لعشرات السنين.

كما يتجاوز اليوم عدد عملاء الشركة من أفراد وشركات الـ 80.000 عميل، ولا يزال هذا العدد يشهد نموًّا مستمرًّا عامًا بعد عام، حيث لا يقل معدل نمو عملاء الشركة منذ تأسيسها عن 35% سنويًّا. هذان العاملان منحا الشركة دافعًا قويًّا للبدء في خطتنا التوسعية.

ولقد اخترنا المملكة العربية السعودية كنقطة بداية لهذه الخطة للتشابه الكبير بين السوق السعودي والسوق الكويتي الذي لدينا خبرة كبيرة فيه، بالإضافة إلى استقرار المملكة من الناحيتين السياسية والاقتصادية، وتنامي قطاع الإسكان فيها وهو القطاع الذي تعتمد عليه أنشطة أبيات. وفي هذا الشأن أكد تقرير صدر حديثًا من البنك الأهلي التجاري أن المملكة بحاجة إلى 4.6 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الثماني المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على قطاع الإسكان فيها. ووفقا ًللتقرير، خصصت المملكة العربية السعودية 900 مليار ريال (240 مليار دولار) لقطاع الإسكان حتى عام 2020م، هذا مؤشر جاذب جدًّا يدفعنا للاستثمار في سوق المملكة.

لذا كان قرار الأخوة أعضاء مجلس الإدارة بإستثمار مبلغ يتجاوز الـ 500 مليون ريال سعودي، ونطمح إلى إدراج شركتنا في السوق السعودي بعد استكمال إفتتاح المعارض الرئيسية لأبيات.

* برامج التوطين محط اهتمام الشركات اليوم في المملكة، أين تقع أبيات على خارطة هذه البرامج؟

ـ تسعى شركة أبيات دائمًا إلى استقطاب وتوظيف القوى البشرية المؤهلة بالمعرفة والخبرات اللازمة في مجال البناء والأثاث. وبالنسبة لبرامج التوطين في المملكة، توفر شركة أبيات آلاف الوظائف في مختلف الفئات الوظيفية للشباب السعودي، وهي تعتز بنسبة السّعودة التي حققتها إلى الآن البالغة 50% في معرضها بالدمام. ومن المنتظر توفير ما يقارب 2000 وظيفة في معرضيها المرتقبين خلال العام المقبل في كل من الرياض وجدة. وبالتأكيد ستكون الأولوية لأبناء المملكة الذين نثق تمامًا بإمكاناتهم وتفهمهم لطبيعة وثقافة المجتمع السعودي وحاجاته واهتماماته وذلك حسب تجربتنا منذ تواجدنا في المنطقة الشرقية. ولا يقتصر الأمر عند أبيات على التوظيف، بل توفر الشركة أيضًا مسارًا تأهيليًّا وتدريبيًّا وتطويريًّا لموظفيها، وذلك بأجواء تنافسية مدعومة بفرص الترقية الكبيرة التي تتيحها خطط التوسع الخاصة بالشركة.

* مع تنامي وعي الشركات حول العالم وفي المملكة بشكل خاص بأهمية دورها في مجال المسؤولية الاجتماعية، تحتدم المنافسة في هذا المجال، أين أبيات من هذه المنافسة؟

ـ شركة أبيات تؤمن بأن دورها في خدمة المجتمع لا يقتصر على مجال محدد وأن مساهمتها من الممكن أن تأخذ العديد من الأشكال، بدئًا بتماشيها مع خطط التوطين، وانتهاءً بدعم مختلف الأنشطة والمبادرات التي تهدف أولًا وأخيرًا لخدمة المجتمع، مثل الأنشطة الدينية والاجتماعية والثقافية والرياضية وغيرها.

وكبداية لدعم المبادرات الاجتماعية، بدأت أبيات أنشطتها برعاية مهرجان الزواج الجماعي للمنطقة الشرقية الذي أقيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد حفظه الله حيث تم تزويج 400 شاب وفتاة. وستستمر أبيات بتقديم ودعم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي سيعلن عنها قريباً التي سيلمس أثرها المواطن السعودي بشكل واضح بإذن الله.

ومن منطلق خبرتنا ودرايتنا العميقة في مجالنا وإيماننا بواجبنا التوعوي والتثقيفي تجاه المجتمع، نعتزم تنظيم محاضرات للتوعية بالبناء موجهة للمجتمع، كما نعتزم تقديم محاضرات مجانية شهرية تهدف إلى رفع مستوى الوعي في بناء المنازل الجديدة وترميمها، بالإضافة إلى محاضرات شهرية مجانية للمقاولين والحرفيين لإطلاعهم على أحدث تقنيات وأساليب البناء.

* حدثونا عن خطة شركتكم التوسعية في الخليج ؟

ـ خطتنا التوسعية خارج دولة الكويت تبدأ في المملكة ولا تتوقف عندها، حيث تهدف شركة أبيات لافتتاح 7 معارض أخرى في دول الخليج خلال الأعوام الخمسة القادمة في كل من عواصم دول الخليج في البحرين وقطر وعُمان والإمارات العربية المتحدة. فيما تتطلع الشركة للانتشار بعدها في منطقة الشرق الأوسط ككل.

* أين سيكون موقع شركة أبيات في منطقة الرياض؟

ـ سيكون (بإذن الله) على الدائري الشمالي في حي الغدير، في الموقع السابق لمعرض العيسى للسيارات، ولا ننسى أن نتقدم بالشكر إلى السادة القائمين على مؤسسة عبداللطيف العيسى رحمه الله الخيرية، الذين كان لهم الفضل الكبير في إنجاز اتفاقية استثمار العقار المملوك لوقف المرحوم.

* «كلمة أخيرة توجهونها لقراء جريدة الجزيرة..

ـ بدايتنا في معرض الدمام لاقت إقبالًا واهتمامًا كبيرين وذلك نتيجة حرصنا على تقديم الأفضل لعملائنا، ونحن نعدكم بالمحافظة على نفس المستوى من جودة الخدمة والمنتج في فرعينا المرتقبين في العاصمة الرياض وفي مدينة جدة، ونعدكم بأن تكون تجربة تسوقكم في معارضنا غنية ومتفردة وستحملوها معكم في منازلكم ومجالسكم بإذن الله.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة