ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 27/01/2013 Issue 14731 14731 الأحد 15 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ألمانيا تعرض تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالمملكة

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أكدت وزارة النقل والبنية التحتية الألمانية، رغبتها في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بالمملكة، بالتعاون بين المقاول السعودي والألماني.

جاء ذلك خلال لقاءات عقدها وفد من اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية على هامش مشاركته في معرض (BAU 2013) الألماني للبناء في مدينة ميونخ. واطلع الوفد برئاسة رئيس اللجنة فهد الحمادي على التجربة الألمانية لتنظيم قطاع المقاولات والهيكل التنظيمي لاتحاد صناعة الإنشاءات والخدمات التي يقدمها وآلية تمويله، بهدف الاستفادة منها في إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم أعمال الإنشاءات والمقاولات بالسوق السعودية.

وجرى خلال اللقاء التعرف على تجربة ألمانيا في التدريب المهني، حيث تعتزم اللجنة تنسيق زيارة موسعة للتعرف أكثر على تجربة الاتحاد.

كما تم التطرق إلى قدرة شركات المقاولات الألمانية على تنفيذ مشاريع ضخمة بالمملكة من خلال شراكة مع مقاولين سعوديين وما يمكن أن يحققه ذلك من قيمة مضافة في ضوء خبرات سابقة للشركات الألمانية في المملكة، حيث كانت تستوعب المملكة ما نسبته 50% من حجم المشاريع الخارجية للمقاولين الألمان.

ولترجمة طموحات الجانبين في التعاون المشترك اهتمت اللجنة الوطنية للمقاولين بالتعاون مع اتحاد صناعة الإنشاءات الألماني، بتنمية العمل المشترك في مجال الأعمال المدنية وأعمال البناء والأعمال الهندسية وتطوير المشاريع، وخدمات توفير الموارد البشرية التي يحتاجها الطرفان لتفعيل غرض التعاون بينهما إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل الوفود بين الجانبين، كما تطرقت المذكرة للتعاون في مجال تدريب عمال البناء والتشييد، بما في ذلك الأعمال الهندسية وبحوث الأعمال التكنولوجية المرتبطة بها، وتقديم المعلومات ونظم العمل المناسبة التي يتطلبها تعاون الطرفين، وتوفير المعلومات السوقية العامة والخاصة، فضلاً عن تبادل معلومات مشاريع الأعمال المدنية والبناء، والمساهمة في حل المعوقات التي قد تواجه كل طرف في مجال تنفيذ المشاريع والتسويق.

كما عقدت اللجنة لقاء مع المسئولين في وزارة النقل والإنشاءات والبنية التحتية الألمانية تعرفت من خلاله على حجم قطاع المقاولات الألماني الذي تقدر قيمة أصوله بنحو 255 مليار يورو وتشكل مساهمته في الناتج الألماني الإجمالي نحو 20%، وكشف الجانب الألماني عن توجه نحو مشاريع الطاقة المتجددة والرغبة بالتعاون في تنفيذ هذه المشاريع بالمملكة بالتعاون بين المقاول السعودي والألماني في ظل ما لدى المملكة من مميزات وهي (المساحة الكبيرة، الشمس، الرياح، الطاقة الجوفية)، وطلبت اللجنة من الوزارة إطلاعها على خبراتها في قطاع المقاولات للإفادة منها في تنظيم قطاع المقاولات بالمملكة وتم التفاهم بين الجانبين حول إمكانية التواصل لنقل المعرفة بنشاط المقاولات وخاصة تنفيذ مشاريع المدن الجديدة المعتمدة على الطاقة النظيفة عن طريق التعاون مع الخبراء السعوديين، وتنظيم وفد ألماني لزيارة السعودية للتعاون بمجال الطاقة المتجددة مع تشجيع الشركات الألمانية لدخول السوق السعودي إضافة لتشجيع الوزارة على إجراء الدراسات العلمية حول السوق السعودي بمجال مشاريع الطاقة المتجددة.

في سياق ذي صلة تبدأ ظهر اليوم الأحد، أولى جلسات الاستشارات التي تقدمها لجنة المقاولين بغرفة الرياض لقطاع الانشاءات والمقاولات.

وتهدف هذه اللقاءات إلى تطوير القطاع، ونشر الوعي القانوني والفني بين المقاولين، وتعميم أفضل الممارسات من خُبراء القطاع، وذلك لتحسين العلاقة بين المقاولين ومالكي المشاريع وتطوير أداء المقاولين في التنفيذ .

وتقدم اللجنة الخدمة مجاناً وبتطوع من قبل أعضاء اللجنة لجميع مُشتركي الغُرفة من المقاولين، كما ستساهم هذه اللقاءات في رصد المعوّقات التي تواجه المقاول في تنفيذ المشاريع لتوثيقها ودراستها ومن ثمّ إبرازها واقتراح الحلول المناسبة لها وعرضها على الجهات المُنظمة لقطاع المقاولات.

وتتم هذه الاستشارات بالتعاون بين الادارة العامة للشؤون القانونيّة بالغرفة وأعضاء من لجنة المقاولين من ملاك الشركات ومُدراء المشاريع في كافة أنشطة المقاولات ، وقد تم جدولة 10 لقاءات خلال عام 2013م، بحيث يتم خلال كل لقاء استقبال مجموعة من طالبي الاستشارات حسب أولويّة الطلب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة