ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 27/01/2013 Issue 14731 14731 الأحد 15 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ضمن التعاون العسكري بين الأشقاء لتبادل الخبرات وصقل المواهب
بدء التمرين السعودي العماني المشترك «جبل13»

رجوع

تبوك - نواف العتيبي:

انطلقت صباح أمس في المنطقة الشمالية الغربية فعاليات تمرين (جبل 13) الذي يجمع قوة واجب عمليات خاصة مشتركة من وحـدات المظليين والقوات الخاصة مكونة من وحدات صاعقة مظلية ووحدات من طيران القوات البرية بقوات عمليات خاصة مشتركة من سلطنة عمان الشقيقة بمشاركة طائرات من القوات الجوية الملكية السعودية.

وفي بداية التمرين رفع علميّ المملكة وسلطنة عُمان، ثم عزف السلامان الوطنيان للبلدين. بعد ذلك بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات من القران الكريم، ثم ألقى قائد مجموعة لواء الإمام فيصل بن تركي الأول العميد ركن عبدالله بن سعيد القحطاني كلمة رحب فيها بالوحدات المسلحة العمانية الشقيقة ممثلة بمظلات سلطان عمان لتنفيذ تمرين عمليات مظلية جبلية بمشاركة بعض التشكيلات من وحدات المظليين والقوات الخاصة بمسمى «جبل 13». وبين أن التمرين يأتي ضمن تمارين مختلطة تطبق سنوياً بين وحدات المظليين والقوات الخاصة السعودية ومظلات سلطان عُمان ضمن التعاون العسكري المشترك بين الأشقاء يتم فيه تبادل الخبرات وصقل المواهب والارتقاء بمستوى الأداء واضعين في الاعتبار مناطق تدريب ذات بيئات مختلفة وملائمة لمثل هذه العمليات الشاقة التي تحاكي الواقع في العمليات الحقيقة مستخدمين أحدث الأسلحة والمعدات المختلفة والذخائر الحية، مشيداً بالجهود المميزة التي بذلت من فرق التخطيط للإعداد للتمرين.

إثر ذلك ألقى قائد مظلات سلطان عُمان العقيد الركن سالم بن سيف الحوسني كلمة تمنى خلالها للمشاركين في التمرين النجاح المنشود والهدف المقصود من تنفيذه وصولاً للارتقاء بالكفاءة التدريبية بين البلدين الشقيقين.

ثم قدم قائد قوة الواجب المقدم الركن موسى بن ظاهر البلوي إيجازاً عن مراحل التمرين. عقب ذلك ألقى مساعد قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن سعيد بن حسين الغامدي كلمة قال فيها: نحن اليوم نجسد العلاقة المميزة التي تربط الشعبين والبلدين الشقيقين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ضمن مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

بعد ذلك أعلن بدء تمرين «جبل 13».

وبين قائد مجموعة لواء الإمام فيصل بن تركي الأول في تصريح صحفي أن تمرين (جبل 13) يتضمن تنفيذ عمليات خاصة وعمليات جبلية وضعت في الاعتبار اختيار مناطق تدريب ملائمة لمثل هذه العلميات سواء من ناحية وعورة الأرض أو من ناحية اختلاف التضاريس ومـراعـاة الواقـعية في التدريب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة