ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 30/01/2013 Issue 14734 14734 الاربعاء 18 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

آل الشيخ: التنظيم يأتي في سياق دعم القيادة الرشيدة لجهاز الحسبة ليؤدي دوره في خدمة الدين والمجتمع
تنظيم «الهيئة» الجديد يكفل حقوق المتهمين ويراعي حقوق الإنسان ويحفظ الحريات

رجوع

الجزيرة - سعود الشيباني:

رفع معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأكَّد معاليه أن هذا التنظيم يأتي في سياق دعم القيادة الرشيدة لهذه الشعيرة وجهاز الحسبة حتى يمكن أن يؤدي دوره الحيوي في خدمة الدين والمجتمع وحفظ أمنه ومقدراته.

وبيَّن معالي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن التنظيم الجديد هو ثمرة عمل عدد من اللجان المتخصصة التي شاركت فيها الرئاسة مع الجهات المعنية وهو يتضمن تحديد الإجراءات المتعين اتباعها في جانب الضبط الوقائي وجانب الضبط الجنائي والتكامل بينهما.

موضحاً أن التنظيم هدف إلى تعزيز إجراءات الرئاسة و مهامها وإزالة المواد التي توقّف العمل بها كما يوائم إجراءاتها مع نظام الإجراءات الجزائية الذي هو المرجع النظامي في جميع الأعمال التي تباشرها الهيئة باعتباره النظام الجزائي الموحد لكافة جهات الضبط.

وقال د. آل الشيخ: إن التنظيم الجديد راعى الاختصاص النوعي لأعمال الهيئة وراعى عدم التداخل مع اختصاصات الجهات الأخرى، مؤكِّداً استقلالية جهاز الرئاسة بنظامه وكيانه وارتباطه بخادم الحرمين الشريفين –حفظه الله-.

وبيَّن معاليه أن هذا التنظيم يحفظ اختصاصات السلطة القضائية في إيقاع العقوبات ويحفظ اختصاصات هيئة التحقيق والادعاء العام في استجواب المتهم وإجراءات المواجهة والإشراف الكامل على أعمال الضبط.

وأكَّد معاليه خضوع إجراءات التحري والاستيقاف والقبض والتفتيش والتعامل مع المضبوطات والإحالة لنظام الإجراءات الجزائية الذي وازن بين حق جهات الضبط الجنائي بما فيها الهيئة في تعقب الجريمة حال وجودها وتقديم مرتكبيها للعدالة، مع مراعاة حقوق وضمانات المتهم الهامة، والمراعاة لحقوق الإنسان وحفظ الحريات المكفولة شرعاً ونظاماً، مما يكرِّس المهنية في عمل جهاز الرئاسة والتخصص الدقيق للأعمال المناطة به.

وبيَّن معاليه أن الرئاسة سوف تتولى تشكيل فريق من الخبراء لتقديم مشروع لائحة تنفيذية للتنظيم تمهيداً لرفعه لمجلس الوزراء الموقر.

وقد لاقى هذا التنظيم إشادة مسؤولي الرئاسة والعاملين في فروعها باعتباره تحديثاً نوعياً لأنظمة عملها واختصاصاتها وتعزيزاً لإطار عملها المؤسسي.

ودعا معاليه في ختام تصريحه للقيادة الرشيدة بالتوفيق والسداد والإعانة على ما يبذلونه من جهود في مساندة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة