ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 31/01/2013 Issue 14735 14735 الخميس 19 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

كارينيو كشف كمبواريه.. والسهلاوي حسم المواجهة
النصر يعزز موقعه في الرابع والهلال يواصل التراجع

رجوع

الجزيرة - الرياض:

خسر الهلال مواجهته الدورية أمام جاره النصر بهدف دون رد سجله مهاجمه محمد السهلاوي في شوط المقابلة الأول، وفي الدمام تعادل فريقا الاتفاق الكروي الأول وضيفه فريق نجران بهدفين لهدفين،كما تعادل فريق الشعلة والفيصلي بهدف لمثله، وفي مكة تعادل هجر مع مضيفه الاتحاد بهدفين لمثلهما.

الهلال × النصر

كتب - طارق العبودي

نجح النصر أخيرا في إيقاف السيطرة الهلالية في السنوات الأخيرة وحقق فوزا ثمينا ومستحقا بهدف وحيد سجله مهاجمه محمد السهلاوي في الدقيقة 12 من بداية المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة 18 لدوري زين

لم يكن فوز النصر مستغربا بل كانت بوادره ظاهرة قبل ان تبدأ المباراة في ظل العنفوان النصراوي بقيادة مدربه الرائع كارينيو , وتواضع الهلال بقيادة مدربه كومبواريه الذي ساهم مساهمة مباشرة في قتل كل عوامل التفوق الزرقاء ليس في هذه المباراة بل حتى في المباريات التي سبقتها.

قدم الفريقان مباراة جيدة دانت الأفضلية في حصتها الأولى للنصر الذي نجح في المهمة وسجل هدفا خرج به فائزا, فيما كانت الأفضلية في الشوط الثاني للهلال .. لكنها سلبية لايمكن ان تقوده لأي نتيجة مرضية.

هذه النتيجة رفعت رصيد النصر الى 34 نقطة أبقته رابعا . فيما جمدت رصيد الهلال على 39 نقطة ابقته ثانيا وضعفت من حظوظه كثيرا في المنافسة على اللقب.

المباراة:

« كالعادة « استهلها الفرنسي كومبواريه مدرب الهلال بتشكيل مختلف عن تشكيل آخر مباراة لعبها الفريق وهي السياسة التي ينتهجها منذ قدومه, حيث أحضر نامي والبرازيلي أوزيا والقحطاني عوضا عن البيشي والمرشدي ويو بيونغ .. وهذه المرة سايره الاورغواني كارينيو مدرب النصر حينما أحضر شراحيلي ومحمد حسين وفتيني عوضا عن الغامدي وعيد والرزيلعي « الموقوفان « .

ولعب المدربان بطريقة متشابهة ميدانيا وهي 4-5-1 وإن كانت لدى النصر تتحول كثيرا إلى 5-4-1 والهلال 4-4-2 .

كانت بداية المباراة هادئة مالبث النصر ان أظهر عزمه الأكيد وبدأ يهاجم بقوة ونال الأفضلية الميدانية وتحصل على 3 ركلات زاوية في اقل من 5 دقائق لم يستفد منها .. وخلال الدقائق الأولى لم يكن للهلال اي وجود يذكر باستثناء هجمة وحيدة حوّلها الفرج من بين قدمي عبد الغني لنامي الذي لعبها عرضية أبعدها الحارس النصراوي .

النصر يتوج أفضليته بهدف مبكر

لم تكد الدقيقة 12 تكتمل إلا ونجح النصر في هز الشباك الزرقاء من هجمة قادها غالب من الجهة اليسرى وتخطى نامي بسهولة وعرّضها لزميله ايوفي الذي حولها برأسه لكن حارس الهلال ابعدها لترتد للسهلاوي غير المراقب فأسكنها في سقف المرمى هدفا نصراويا توج به افضليته الميدانية.

تراجع النصر قليلا بعد الهدف وترك للهلال حرية امتلاك الكرة لكنه امتلاك سلبي لم يشكل أي خطورة باستثناء هجمة بذل فيها سالم مجهودا كبيرا وتحصل على خطأ في مكان خطير تصدى له ياسر وسدد في الحائط لترتد له ويمرر لويسلي لكن الدفاع النصراوي تدخل وانقذ الموقف « 19 « .

ومع مرور الدقائق زاد الهلاليون من امتلاكهم للكرة وهاجموا على استحياء قابلهم النصراويون بدفاع منظم وهجمات مرتدة شكلت انواع الخطورة, ولعل أخطرها الهجمة التي قادها باستوس ومررها داخل المنطقة قبل ان يتدخل الشهراني ويبعدها « 26 « .

عاد النصر ثانية لتشكيل الخطورة وسط الفوضى الهلالية وشكلت كراته العرضية خطورة بالغة على الدفاع الأزرق .. لتمضي بقية الدقائق على ذات النسق وتنتهي الحصة الأولى بتقدم النصر بهدفه وحصول لاعبي الهلال بوليفار ونامي على بطاقتين صفراوين !!.

الشوط الثاني:

دخله المدربان بالأسماء ذاتها التي بدآ بها المباراة , وافتتحه النصر بمحاولات لإضاعة الوقت, فيما بدأه الهلال بهجمة اربكت الدفاعات الصفراء وانهاها ويسلي إلى ركلة مرمى «49» , رد عليها حسني عبد ربه بتسديدة مباغتة ابعدها السديري « 51».

في الحصة الثانية كان الهلال أفضل نسبيا مما قدمه في الحصة الأولى لكنها افضلية سلبية لن تؤكله عيشا ولن تقوده لكسب النقاط في ظل امتلاكه لشخص على رأس الهرم التدريبي يمكن ان ينجح في اي شيء إلا أن يكون مدربا.

وأغفل الحكم الالماني ثورستان « ضربة جزاء « واضحة وصريحة لسالم القحطاني الذي تعرض لاعاقة من عمر هوساوي « 58» .

ومع انتصاف زمن الشوط بدأ المدربان يتدخلان فنيا, حيث زج كارينيو بعبده عطيف بديلا للشاب فتيني , اتبعه كومبواريه بإشراك البيشي ويوبيونغ بديلين عن نامي وسالم, وكان التبديل النصراوي في محله إذ نشط وسط الفريق ونجح عبده في قيادة بعض الهجمات . هدأ اللعب قليلا من حيث الهجمات الخطرة لافتقاد اغلبها للتركيز .. وتدخل كارينيو ثانية واشرك الراهب بديلا للسهلاوي, قابله كومبواريه بإشراك الشلهوب بديلا للفرج قبل النهاية بـ 10 دقائق , لينهي مدرب النصر التدخلات بإشراك سعود حمود بدلا عن باستوس, ومضت بقية الدقائق بذات الرتم , محاولات هلالية فاشلة ودفاع نصراوي بهجمات خطرة.

من المباراة:

- الحكم الألماني ثورستان اكثر من استخدام صافرته لأخطاء بسيطة, وتغاضى عن اخطاء واضحة كان ابرزها جزائية سالم الدوسري.

- ظهرت البطاقة الصفراء لكل من : بوليفار ونامي واوزيا « الهلال « والعنزي وباستوس « النصر «.

- الهلال بات يلعب بلا لون ولاطعم ولاهدف .. والبركة في كومبواريه.

- استمرار الفرنسي على رأس الهرم التدريبي للهلال يعني مزيدا من الضياع.

الاتحاد × هجر

مكة - علاء سعيد

وفي مكة تعادل الاتحاد مع ضيفه هجر بهدفين لكلا الطرفين، وجاءت بداية المباراة هادئة من الفريقين وكانت الأفضلية لمصلحة الاتحاد الذي سيطر على مجريات اللقاء، وفي ظل الضغط الاتحادي المتواصل ينجح عبدالفتاح عسيري من تسجيل الهدف الأول عند الدقيقة 32 بعد تمريرة عرضية رائعة من مشعل السعيد يسددها بشكل أروع عبدالفتاح عسيري داخل الشباك كأول الأهداف.

بعد الهدف الاتحادي تخلى هجر عن أسلوبه الدفاعي وبدأ في مجاراة الاتحاد لينجح سريعاً من تسجيل هدف التعادل عن طريق عبده حكمي بعد خطأ دفاعي من الاتحاد ليسددها على يمين الحارس فواز القرني .

وقبل أن ينتهي الشوط الأول ينجح المحترف البرازيلي «بيل» من إضافة الهدف الاتحادي الثاني من ركلة جزاء بعد إعاقته من الحارس منصور النجعي يتقدم لها ويضعها على يسار الحارس كهدف ثان لينتهي معها مجريات الشوط الأول.

لم يختلف الأداء في الشوط الثاني من خلال سيطرة الاتحاد على مجريات اللقاء وقبل أن تنتهي مجريات المباراة نجح هجر من تسجيل هدف التعديل عن طريق فيصل الدوسري بعد أن سدد كرة بشكل رائع على يسار الحارس فواز القرني الذي لم يستطع عمل شيء سوى مشاهدة الكرة وهي تعانق شباكه.

الاتفاق × نجران

الدمام - ياسر الهزيم

وفي الدمام تعادل فريقا الاتفاق الكروي الأول وضيفه فريق نجران بهدفين لهدفين، سجل للاتفاق يحيى الشهري وعلي الزقعان ( 13 -79 ) وسجل لنجران اللاعبان وائل عيان وحمزة الدردور ( 18 – 82 ).

نجح الاتفاق في فرض سيطرته المبكرة على مجريات الشوط الأول، وفي ق13 وعبر هجمة قادها زامل السليم الذي مرر الكرة لزميله يحي الشهري الذي اخترق بدوره الدفاع النجراني واجه المرمى وأودع الكرة في الشباك كهدف أول للاتفاق الذي حاول باندفاعه تعزيز تقدمه بهدف ثان لكنه دفع ثمن ذلك في تعديل فريق نجران لهدف التعادل ق 18 عبر وائل عيان الذي نجح في تنفيذ الخطأ من خارج منطقة الجزاء بإرسال الكرة في الشباك الاتفاقية كهدف تعادل لنجران عاد بعدها الاتفاق لفرض سيطرته واستخدام أسلوبه الضاغط على نجران الذي واصل هو الآخر اعتماده على تأمين مناطقه الخلفية والاعتماد على الهجوم المرتد ومع التفوق الاتفاقي أهدر لاعباه أحمد المبارك والعماني أحمد كانو فرصتين كانتا كفيلتين بإعطاء الاتفاق التفوق في المستوى والنتيجة.

استمر سيناريو شوط المباراة الأول طوال النصف ساعة من الشوط الثاني بضغط وسيطرة اتفاقية ودفاع نجراني حتى ق 79 عندما مرر اللاعب يحيى الشهري كرة ذكية للمهاجم البديل علي الزقعان الذي كسر مصيدة التسلل خلف المدافعين لينفرد بالمرمى ويسجل الهدف الثاني للاتفاق الذي لم يهنأ لاعبوه بهذا الهدف عندما تمكن لاعب فريق نجران حمزة الدردور من معادلة النتيجة بهدف جميل لعبة خلفية أرسل منها الكرة في الشباك الاتفاقية ق 82.

الشعلة × الفيصلي

الخرج - فهد السميح

وفي الخرج تعادل فريق الشعلة والفيصلي بهدف لمثله، ودخل الفيصلي من بداية المباراة وهو يلعب بضغط هجومي عن طريق بدر الخراشي وياسين بخيت بحثاً عن تسجيل هدف مبكر وهو ماتحقق حيث توغل ياسين بخيت بكرة داخل 18 يبعدها دفاع الشعلة لتجد المتمركز عبدا لله المطيري الذي لم يتوان من تسديدها على الطاير ولا أروع لتعانق مرمى خالد ناصر في د 15 ، وفي الربع الساعة الأخيرة من الشوط يتحصل لاعبو الشعلة على العديد من الفاولات التي وفق تيسير في التصدي لها فيما لم يوفق الطير في الأخرى، وفي الشوط الثاني دخل الشعلة بحثاً عن التعديل، وفي الدقيقة 86 يتحصل الشعلة على خطأ يجيد الطير تنفيذها في حلق مرمى تيسير النتيف لتمضي الدقائق المتبقية من المباراة باندفاع من الفريقين من إحراز هدف الفوز لتنتهي المباراة بالتعادل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة