ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 31/01/2013 Issue 14735 14735 الخميس 19 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

السونار رباعي الأبعاد (4D Sonar) ضروري لحالات الإجهاض المتكرر أو تشوهات سابقة بالأجنة
الخطأ والصواب في حملك.. من أجل ولادة آمنة

رجوع

سيدتي الحامل.. هناك بعض المفاهيم الخاطئة ينبغي عليك معرفتها وتصحيحها، نذكر لك أشهرها وأهمها:

الخطأ: يعتقد البعض أن كبر بطن المرأة الحامل دليل على كبر حجم الجنين...

الصواب: هذا غير صحيح... فهناك عدة تغيرات تحدث في منطقة البطن والحوض ويعزى ذلك إلى حدوث ارتخاء في منطقة حزام البطن وعلى وجه الخصوص في عرض البطن وهذا الارتخاء يحدث للمحافظة على رحم المرأة. ولا تعرف الكثير من السيدات الحوامل ما هو مدى حجم البطن أثناء الفترات المختلفة من الحمل وما هي أسباب تضخم بطن الحامل.

ويكون حجم الرحم عادة في الحوامل داخل الحوض أي لا يمكن أن يكون محسوساً باللمس عن طريق البطن حتى نهاية الشهر الثالث أي الأسبوع الـ12 من الحمل ولكن عادة يكون انتفاخ بطن الحامل في هذه الفترة من الحمل عائداً إلى انتفاخ الأمعاء نتيجة لحدوث الغازات والإمساك الذي يحدث خلال هذه الفترة من الحمل، أما بعد الشهر الثالث من الحمل فيتراوح حجم الرحم بين عظمة الارتقاق العاني (العظمة التي توجد في أسفل البطن) حتى موقع السرة. ويصل حجم الرحم عادة في الأسبوع الـ20 من الحمل (نهاية الشهر الرابع) إلى موقع السرة أي في منتصف البطن.

وبعد ذلك يكبر حجم الرحم حتى يصل في الشهر التاسع من الحمل إلى الغضروف الموصل بين الأضلاع في الصدر. أما أسباب تضخم حجم البطن الحامل فقد يكون عائداً إلى تضخم حجم الجنين وذلك نتيجة لوجود مرض السكري أثناء الحمل أو إصابة الجنين بالاستسقاء أي انتفاخه بالماء نتيجة وجود عيوب خلقية أو وجود أجسام مضادة تؤدي إلى تكسر دم الجنين وبالتالي فقر الدم لديه وانتفاخه بالسوائل.

وقد يكون تضخم بطن الحامل نتيجة زيادة كمية السائل الامنيوسي (أي السائل الموجود حول الجنين) الذي قد يحدث بسبب سكر الحمل غير المضبوط أو العيوب الخلقية من الجنين أو وجود حمل توأم. والفحص السريري مهم جداً لمعرفة هذه المشاكل ولكن الأشعة الصوتية تلعب دوراً مهماً في معرفة الأسباب بدقة متناهية.

الخطأ: تتصور بعض الحوامل أن النوم على الجنب يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول عنق الجنين فيختنق...

الصواب: هذا غير صحيح... على العكس فإن الوضعية الصحية للنوم هي على إحدى الأجناب خاصة في الأشهر الأربعة الأخيرة، أما النوم على الظهر فإن الرحم يضغط بثقله على أوعية الأم الدموية فيقل الدم الواصل للجنين عبر الحبل السري.

الخطأ: يزعم البعض أنه يجب على الحامل أن تضاعف من كميات الأكل لتغذي نفسها والجنين...

الصواب: هذا غير صحيح.... وعلى الحامل ألا تندفع وتضاعف كمية الأكل، والمهم هو التأكد من نوع الغذاء وسد حاجة الجسم من العناصر الأساسية، ومن الضروري أن يكون الغذاء بسيطا وسهل الهضم.

الخطأ: يعتقد البعض أن كمية الفيتامينات أو الغذاء التي تتناولها الحامل تتحكم في وزن وحجم الطفل...

الصواب: هذا غير صحيح... فحجم ووزن الطفل يعتمد على العوامل الوراثية والحالة الطبية للحامل فإذا كانت الأم مصابة مثلاً بالسكري فغالبا يولد الطفل كبير الحجم، أما إذا كانت مصابة بفقر الدم أو تسمم الحمل فهو عرضة لأن يولد ضعيف البنية.

الخطأ: يعتقد البعض أن المرأة هي المسؤولة عن إنجاب الذكر والأنثى...

الصواب: هذا غير صحيح... حيث اتضح علميا بعد مشيئة الله عز وجل أن الحيوانات المنوية الصادرة من خصية الرجل هي التي تحدد جنس المولود.

الخطأ: يعتقد البعض أن المراهقات حملهن أصح وأقوى.

الصواب: هذا غير صحيح فأفضل سن للحمل والولادة هو بين العشرين والثلاثين، وقبل ذلك السن قد تتعرض الحامل لتسمم الدم، أما من تجاوزت الأربعين فهي عرضة للضغط المرتفع وأمراض المثانة والبدانة، والسكري الحملي وتشوهات الجنين.

الخطأ: يدّعي البعض أن ممارسة الرياضة للحامل تؤثر سلبا على الحمل وغير ضرورية...

الصواب: التمارين الرياضية الخفيفة والسير يوميا بمعدل نصف ساعة يمدّ الجنين بالأوكسجين الإضافي، كما أنها تساعد الحامل على تسهيل عملية التنفس حيث تتحرك الدورة الدموية بالإضافة إلى أنها تشد عضلات رجليها وتقوّي عضلات بطنها وتحرك أمعاؤها الكسولة في ذلك الوقت.

السونار رباعي الأبعاد ودوره في الكشف المبكر عن التشوهات الجنينية (4D Sonar)

حدثت ثورة كبيرة في مجال التصوير بالموجات فوق الصوتية بالانتقال من (الإيكو ثنائي الأبعاد) التقليدي إلى مجال (الإيكو رباعي الأبعاد) المتطور والذي يقوم بتجسيد صورة حية ثلاثية الأبعاد ومباشرة لحياة الجنين داخل الرحم، لذا فهو يساعد في: - دراسة تفصيلية لأعضاء الجنين أثناء تخلقه - الكشف عن التشوهات الجنينية الخلقية والمكتسبة بشكل مبكر - متابعة الحوامل اللاتي يشكين من إجهاض متكرر أو سوابق تشوهات أجنة أو تعاطي الأم أدوية مشوهة للجنين دون علمها أو تعرضها لخطر الإشعاع بكل أنواعه - كشف وجود تشوهات تشريحية للرحم لدى الأم قبل الحمل كالرحم ذي القرنين.

د. جيهان صبحي / د. ختام لبان - وحدة أمراض النساء والتوليد

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة