ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 01/02/2013 Issue 14736 14736 الجمعة 20 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مستشفى الملك فهد بجدة يستحدث أول غرفة للعمليات الرقمية في الشرق الأوسط

رجوع

الجزيرة - خالد الحارثي:

كشفت الشؤون الصحية بمحافظة جدة عن غرفة للعمليات الرقمية وذلك بمستشفى الملك فهد بجدة ليصبح بذلك الأول في الشرق الأوسط الذي يدخل نظام (باز) أحدث تقنيات غرفة العمليات الرقمية من برين لاب لإدارة البيانات والتي محوراً مركزياً للمعلومات بشاشة عرض عالية الوضوح قياس 42 تضم واجهة للتحكم متعددة المهام. تقوم غرفة العمليات الرقمية (باز) بإدارة سير العمل في غرف العمليات المتطورة بشكل فعال، حيث تسهل التخطيط والملاحة والاتصال مع مهام التصوير أثناء الجراحة. كما أن مفهوم التحكم المصمم حديثاً لأنظمة (باز) يُمكّن من إدارة سهلة لمصادر البيانات ويؤمن عرض تفاعلي من خلال تقنية الجرّ والإسقاط. ويوفر النظام أيضاً الولوج السريع والسهل إلى البيانات الطبية من خلال استخدام تقنية عرض التصوير الرقمي والاتصالات في الطب (DICOM) التفاعلية المرتبطة به. كما يمكن توثيق الإجراءات بشكل مريح مع خاصية أخذ لقطة للشاشة أو تسجيل القناة المزدوج.

وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة لدكتور سامي بن محمد باداوود إن هذه الخطوة التطويرية هي جزء من خطة متكاملة لتطوير الخدمات الصحية في المملكة، لافتاً إلى أنه قد تم تدريب استشاريين سعوديين للعمل على هذا الجهاز الجديد.

ويسمح نظام (باز) والقائم على شبكة الإنترنت بالمعالجة الفعالة للمعلومات ذات الصلة في غرفة العمليات. ويمكن من خلال واجهة التحكم تنظيم وإتاحة الإدارة السلسة للصور الطبية وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمرضى. وبفضل المرونة المتوفرة للقيام بمهام مثل إدارة صور الفيديو الواردة من المجهر أو المنظار وما إلى ذلك، والتواصل مع معدات طبية أخرى، وتوثيق معالجة المرضى، فإنه يقوم بتبسيط الإدارة الفعالة للبيانات المطلوبة في غرف العمليات والتي تزداد تعقيداً بصورة دائمة.

من جهته، قال الدكتور سقاف السقاف، استشاري جراحة الأعصاب ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد بجدة: «تتمثل استراتيجيتنا في زيادة تحسين إجراءات جراحة الأعصاب وتوفير أكثر العلاجات فعالية لمرضانا، ولذلك فإننا حريصون دوماً على إدخال أحدث التكنولوجيا الطبية في العالم والبقاء على اطلاع على كل جديد». وتابع: «هذه الإضافة لن تساهم فقط في تعزيز الاتصال داخل غرفة العمليات، بل توفر أيضاً نقلاً حياً إلى خارجها وتوثيقاً أفضل للمعلومات من خلال تسجيل عالي الوضوح ومتكامل. ونتيجة لذلك، فإننا نتطلع إلى تحسين أداء العمل ورعاية المرضى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة