ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 04/02/2013 Issue 14739 14739 الأثنين 23 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

البلازما (PRP) التقنية الأحدث للقضاء على التجاعيد

رجوع

تحرص مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية دوماً على مواكبة التطوُّرات التشخيصية والعلاجية بشكل متواصل ومستمر، خاصة فيما يتصل بأحدث التقنيات والطرق الطبية في العناية بالبشرة، وأصبح الآن بإمكان مراجعيها الاستفادة من تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelet Rich Plasma (PRP) للقضاء على التجاعيد ومظاهر تقدم العمر.

استخدامات عديدة

البلازما هي أحد المكوّنات الأساسية بالدم التي بدأ استخدامها طبياً لأول مرة في عمليات القلب المفتوح، بعد أن لوحظ أنها تساعد على الالتئام، حتى أصبحت تستخدم الآن في العديد من المجالات مثل الطب الرياضي والتجميلي والجراحة البولية.

تحتوي على عوامل النمو وتحفز إنتاج الكولاجين

تتميّز البلازما باحتوائها على الصفيحات الدموية , الخلايا الجذعية (Stem Cells) وعوامل النمو (Growth factors) اللازمة لإنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا وبناء وإصلاح أنسجة الجلد، بالإضافة إلى الجزيئات اللازمة للترابط بين الخلايا (Cell Adhesion Molecules). وتُعد البلازما PRP من المحرضات الحيوية وليست من المواد المالئة مثل الفيلرز والبوتكس، وهي تعمل على زيادة الكولاجين موضعياً فيتحسن مظهر البشرة وتبدو أصغر سناً.

تخلو من المواد الكيميائية

تستخدم تقنية PRP مستخلصات من دم الشخص المراد علاجه لإعادة النضارة إلى البشرة وتجديد الكولاجين فينتج عن ذلك بشرة مشدودة ونابضة بالحياة، تتميّز تلك التقنية بأنه لا توجد مواد خارجية تحقن للجسم، إذ إنّ البلازما الخاصة بالمريض هي التي يقوم الطبيب بحقنها، فلا يوجد خطر من انتقال الأمراض، أو ردّ الفعل التحسسي أو تشكل التورّمات، كما أن البلازما خالية من المواد الكيماوية، وعادة نتائجها تظهر بشكل واضح بعد الجلسة الأولى.

فوائد متنوّعة

ومن الاستخدامات الأخرى للبلازما PRP شدّ الجلد حول العينين، تحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكذلك تحسين ملمس وقوام البشرة، إعادة نضارة الوجه، إضافة إلى إمكانية استخدامها في تحسين مظهر الرقبة المجعدة وإعادة التألق إلى البشرة الباهتة، كما تسهم في إخفاء التجاعيد والخطوط البارزة في ظهر اليدين، وأيضاً المساعدة على تحسين نمو الشعر في حالات تساقط الشعر الشديدة.

نتائج سريعة وتدوم

يتميّز حقن البلازما PRP بأنّ نتائجه سريعة وتدوم لفترة طويلة، ويختلف عدد الجلسات وفقاً لحالة البشرة ولكنها في الغالب لا تزيد على ثلاث جلسات فقط تظهر نتائجها على ملمس ومظهر وقوام البشرة وتستمر النتائج لفترة طويلة، وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي 60 دقيقة فقط.

إجراء بسيط جداً

ويُعد حقن البلازما PRP إجراءً طبياً بسيطاً جداً، حيث يستخدم الطبيب كريم التخدير الموضعي على المنطقة المراد علاجها، ويتم أخذ كمية تعادل 10 - 20 مل من الدم (مثل عملية سحب الدم لإجراء التحاليل)، ثم توضع عينة الدم في جهاز فصل العينات أو الطرد المركزي (centrifuge) لعدة دقائق يتم خلالها فصل البلازما عن الدم، ثم تؤخذ البلازما ويتم حقنها بواسطة إبرة دقيقة جداً تحت سطح الجلد على كامل الوجه وبخاصة مناطق التجاعيد العميقة والسطحية.

نصائح ضرورية

يُنصح المرضى الراغبين في الاستفادة من هذا الإجراء بإيقاف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAID 10 أيام قبل الجلسة، إذ إن هذه الأدوية تؤثر على إنتاج الصفائح من نقي العظام، كذلك لابد من إيقاف أي فيتامينات أو مكملات غذائية (خاصة زيت السمك) قبل الإجراء.

- د.ريم الحوراني/ طبيبة الأمراض الجلدية وليزر التجميل - مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة