ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 05/02/2013 Issue 14740 14740 الثلاثاء 24 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بالتعاون بين دارة الملك عبدالعزيز والهيئة العامة للسياحة والآثار
انطلاق البرنامج التدريبي (الإرشاد السياحي للمواقع التاريخية) صباح أمس بمقر الدارة

رجوع

انطلق صباح أمس الاثنين في مقر دارة الملك عبدالعزيز البرنامج التدريبي (التدريب للإرشاد السياحي للمواقع التاريخية) الذي تقيمه الدارة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لسبعة عشر مرشداً سياحياً مرشحاً من قبل الهيئة.

وقدّم البرنامج في يومه الأول محاضرتين الأولى للأستاذ عبدالله بن محمد الشايع بعنوان (المواقع التاريخية في المصادر التاريخية) تحدث فيها للمشاركين بالكلمة والصورة عن المواقع التاريخية التي مرّ عليها الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - في طريقه من الكويت إلى الرياض لاسترداد الرياض وتوحيد المملكة العربية السعودية، وقدّم وصفاً لمكونات كل موقع من ناحية التضاريس والبيئة كما ربط بين الموقع والحدث التاريخي، وفي المحاضرة الثانية (الإرشاد السياحي: مبادئ وقواعد عامة) شرح الأستاذ سمير قمصاني للمشاركين نماذج تطبيقية للمبادئ والقواعد الرئيسة للإرشاد السياحي من التخطيط للرحلة واحترام الوقت والمواعيد وأهمية المعلومة التاريخية وكيفية تقديمها للسياح.

وسيقدم البرنامج في يومه الثاني والأخير غداً الثلاثاء محاضرتين، حيث سيلقي الدكتور محمد الربدي محاضرة تحت عنوان (الطبيعة الجغرافية للمواقع التاريخية)، والدكتور ناصر بن محمد الجهيمي نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز محاضرة عن (الإطار التاريخي للمواقع التاريخية).

ويهدف البرنامج إلى دعم الأدلاء السياحيين بالمعلومات التاريخية المهمة عن مكونات السياحة التاريخية من المواقع والمآثر العمرانية والأماكن التاريخية.

يذكر أن هذه هي المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الذي يعنى بتوثيق وإبراز الأماكن التاريخية التي مر بها الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - على طريق التوحيد في رحلته من الكويت إلى الرياض لدى المرشدين السياحيين.

ويأتي البرنامج ضمن اتفاقية التعاون العلمي بين الدارة والهيئة لرصد المواقع التاريخية في المملكة العربية السعودية وتوثيقها، كما تسعى الدارة من خلال هذا البرنامج إلى دعم المعلومات الوطنية لدى الدليل السعودي السياحي بما يعمق من مفهوم السياحة، واستثمار قيم التاريخ الوطني ومآثره في تعزيز السياحة الوطنية لكونه أحد المقومات الكبرى السياسية والثقافية والعلمية للمجتمع السعودي، واستجلاء العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية للسياح من الداخل والخارج.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة