ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 05/02/2013 Issue 14740 14740 الثلاثاء 24 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

تدعو كل الجهات الحكومية المواطنين، أن يتعاونوا معها في تحقيق رسائلها وواجباتها. هذه الدعوات تلقى ترحيباً دائماً من المواطنين، ولم أسمع أو أقرأ يوماً أن مواطناً يعلن رفضه للتعاون مع أية جهة حكومية، وذلك لأنه هو المستفيد الأول من خدمات هذه الجهة أو تلك.

الملاحظ، أن المتعاونين لا يلقون اهتماماً يُذكر، حينما يتعاونون مع وزارة أو إدارة رسمية. على سبيل المثال، إذا بلّغ مواطن عن شخص مشتبه به في حي ما، فإن الشرطة في أغلب الأحوال، تحاول أن تميّع الموضوع. الأمر نفسه في البلاغات المرورية. يروي لي مواطن، أنه يرحب بنداءات مكتب مكافحة التسول للمواطنين بالتعاون معها، وأنه حين أوقف متسولاً، واتصل بالمكتب وبالشرطة، لم يأته أحد! ومن الطبيعي بعد ذلك ألاّ يُقْدم على عمل مشابه مرة أخرى، لا هو ولا كل الذين عاشوا التجربة معه.

ينقصنا دوماً آليات منظمة وفاعلة لتنفيذ خططنا. الجسد الضخم، هو عبارة ملابس متكومة، لا تلبث أن تتساقط عند أول حركة! نجيد الكلام والتنظير، وحين يأتي العمل، تجد الجميع يفرون إلى مكاتبهم، ويغلقون الأبواب وراءهم. ولو كانت الآليات واضحة وموزعة على الإدارات وعلى الموظفين الذين سينفذونها، لما آل بنا الحال إلى هذا الشكل، ولما فقد المواطن ثقته بالجهات الخدمية التي تعد ثم لا تطبق وعودها.

باتجاه الأبيض
ملابس التنفيذ
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة