Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

تأييد أمريكي وترحيب عربي وسط احتدام المعارك وقصف في أنحاء متفرقة من سوريا
المعارضة ترفض اقتراح الخطيب.. والنظام يشكك ويواصل القتل

رجوع

دمشق - عمان - بيروت:

تسبب اقتراح مثير للجدل طرحه من جانبه الشخصي رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب الى الحوار مع النظام في أزمة جديدة بين أوساط المعارضة بالرغم من الترحيب الأمريكي والعربي بطرح الخطيب وسط تشكييك النظام. فقد شن المجلس الوطني السوري احد ابرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية حملة عنيفة أمس الثلاثاء على رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب رافضاً(الدخول في اي حوار او تفاوض) مع نظام الرئيس بشار الاسد. وقال المجلس في بيان نشر على صفحته على موقع (فيسبوك) ان (ما سمي بمبادرة الحوارمع النظام انما هي قرار فردي لم يتم اتخاذه ضمن مؤسسات الائتلاف الوطني ولم يجر التشاور بشأنه ولا يعبر عن مواقف والتزامات القوى المؤسسة له). وتابع (ان تلك المبادرة تتناقض مع وثيقة تأسيس الائتلاف) التي تنص على (ان هدف الائتلاف إسقاط النظام القائم برموزه وحل أجهزته الأمنية والعمل على محاسبة المسؤولين عن سفك دماء الشعب السوري) و(عدم الدخول في حوارأو مفاوضات مع النظام القائم). وتابع المجلس ان مبادرات رئيس الائتلاف احدثت شرخاً في المواقف السياسية لقوى المعارضة وقدراً واسعاً من البلبلة في الاوساط الشعبية والثورية محذراً من ان الاستمرار في اتخاذ خطوات منفردة ينذر بتوسيع الهوة داخله ويمثل خدمة للنظام وحلفائه الذين يسعون بكل الوسائل لإضعاف المعارضة وضرب الثورة وإيذائها. وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند (اذاكان لدى النظام ادنى اهتمام بالسلام يتعين عليه الجلوس والتحدث الآن مع الائتلاف السوري المعارض وسندعم بقوة دعوة الخطيب.لكنها اضافت لا أعتقد ان الخطيب من خلال ما قاله كان يفكر بأنه يجب ان تكون هناك حصانة للمسؤولين السوريين ولبشارالاسد).

كما رحب الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بمبادرة الخطيب. وقال العربي في بيان ان مبادرة الخطيب (تندرج في اطار ما جرى التوافق عليه في الاعلان الصادر عن مجموعة العمل الدولية التي انعقدت في جنيف في30يونيو الماضي. واعتبرت صحيفة (الوطن) السورية القريبة من السلطات أمس ان عرض الخطيب للتحاور مع ممثلين للنظام لانهاء الازمة السورية (جاء متأخراً) وان المطلوب هو(محاربة الارهاب).

ميدانياً أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن أكثر من (150) سوريا سقطوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في أنحاء متفرقة من البلاد. وأوضح المرصد في بيان امس الثلاثاء أن من بين قتلى الأمس 107 أشخاص من المدنيين.وأضاف المرصد أن معظم هؤلاء قتلوا خلال اشتباكات مع قوات النظام السوري في محافظات دمشق وريفها وحلب ودرعا وحمص.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة