Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني الرابع للجودة
خادم الحرمين الشريفين يطلق مشروع الإستراتيجية الوطنية للجودة

رجوع

Previous

Next

حائل - عبد العزيز العيادة / تصوير - خالد الجاسر:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطلق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل الإستراتيجية الوطنية للجودة مساء الأحد بالمدينة الجامعية بحائل التي تستهدف الرقي بمستوى الأداء في مختلف المجالات والقطاعات في المملكة وقال سموه خلال إعلان مشروع الإستراتيجية إنها مبادرة جادة لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والوصول إلى مجتمع الجودة والتميز في عام 2020 بإذن الله تحت عنوان المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معيار عالمي للجودة والإتقان 2020».

جاء ذلك خلال الحفل الافتتاحي للمؤتمر الوطني للجودة الرابع الذي تنظمه الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع جامعة حائل وشهده سموه بحضور معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة.

وأكد سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد أن ديننا الإسلامي الحنيف، بين أن الإنسان خليفة الله في الأرض ويجب أن يمثل هذه الخلافة بأحسن أداء، ودعا سموه جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية في المملكة بتحسين الأداء ورفع مستوى الجودة لمواكبة التطورات العالمية وتحقيق التميز المؤسسي في عالم ليس فيه مكان إلا لمن اتخذ الجودة سبيلا والإتقان منهجا، موضحا أن الجودة لم تعد ترفا في عصرنا الحاضر وإنما ضرورة إستراتيجية وطنية لمواكبة المستجدات وفي عالم متسارع وسقف مفتوح في ظل معطيات العولمة وتداعياتها، مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة الرشيدة لدعم تطبيقات الجودة ومنهجياتها في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله-.

وكان الحفل قد بدئ بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل البراهيم كلمة أعرب فيها عن فخره وسروره باستضافة جامعة حائل هذا المؤتمر الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويعنى بالجودة ومعاييرها وتطبيقاتها رافعا شكره للقيادة الحكيمة ولسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه على دعمهم المستمر للجامعة كما قدم الشكر لمعالي وزير التجارة والصناعة ولمعالي وزير التعليم العالي وعبر عن شكره لمحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وقال معاليه إن الاهتمام بموضوع الجودة في مسارات التنمية المختلفه قضية هامة ومفصلية في حياة الشعوب والدول ودعائم رئيسية ومؤثرة في تطور الدول ونهضتها, ولعل محور الجودة في التعليم العالي يمثل أهمية خاصة لجامعة حائل والجامعات الوطنية الأخرى وتمنى معاليه في ختام كلمته التوفيق والنجاح للمؤتمر وللمشاركين فيه.

أكثر من 27 ألف مواصفة قياسية

ثم ألقى معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي كلمة رفع خلالها أسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته المؤتمر واهتمامه بدعم برامج الجودة ومباركته إطلاق الإستراتيجية الوطنية للجودة مثنيا على الجهود التي يقوم بها معالي وزير التجارة والصناعة بالإضافة إلى الفريق العلمي لإستراتيجية الجودة كما تقدم بالشكر لسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه ولمعالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل البراهيم على كل ما هيئ من إمكانيات لإنجاح المؤتمر الرابع للجودة وأوضح معاليه أن الهيئة تعتبر الجهاز الوطني المعني بالتقييس في المملكة وقد استطاعت عبر مسيرتها المباركة على مدى أكثر من 40 عاماً إصدار أكثر من 27 ألف مواصفة قياسية سعودية وهو عدد يقارب ما أصدرته منظمات وهيئات التقييس العالمية.

كما قامت الهيئة بمنح علامة الجودة لـ(269) مصنعاً تتوزع مواقعها بين المملكة ودول مجلس التعاون وبعض الدول العربية والعالمية, كما وقعت الهيئة (15) اتفاقية للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة مع بعض الدول الصديقة والشقيقة بهدف زيادة التبادل التجاري معها وبما يعزز جهود حماية المستهلك مشيرا إلى أن الهيئة تحتضن أمانة جائزة الملك عبدالعزيز للجودة التي أنشئت بقرار سام كريم، وتحمل الجائزة اسم مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، وتهدف إلى رفع مستوى الجودة والإتقان، والأداء المتميز، لتحقيق رضا المستفيدين وتطوير الأنظمة والإجراءات للمنشآت السعودية لتمكينها من تحقيق قدرة أفضل للمنافسة والتميز في الأسواق المحلية والخارجية.

وأكد د. القصبي أن الرعاية السامية لفعاليات هذا المؤتمر تضع المسؤولية على عاتق جميع الجهات والأفراد المهتمين والمختصين في مجالات الجودة للتضافر والتكاتف للارتقاء بكل أنشطة ونظم الجودة، والتطبيق السليم لمنهجياتها، والأخذ بما يستجد من تطبيقات عالمية حديثة في هذا المجال. كما تؤكد هذه الرعاية أهمية التركيز على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها وتقديم النصيحة والمشورة لجميع القطاعات الوطنية لتمكينها من تبني المعايير وتطبيق الأدوات الفاعلة للجودة بما يحقق التميز المؤسسي تمشياً مع توجهات القيادة الرشيدة لأن تكون الجودة واقعاً ملموساً وليس ترفاً ضمن منظوماتنا الإدارية والصناعية.

ثم ألقيت كلمة المتحدثين الرئيسيين ألقاها نيابة عنهم البرفسور محمد زائيري رئيس المركز الأوروبي للجودة تحدث فيها عن تطلعاته بوصول المملكة إلى مستويات جودة متقدمة خلال الفترة القادمة وقال: كل ما في المملكة العربية السعودية حاليا مؤهل للوصول إلى مستويات أعلى.

وقال: إن الأمم المتقدمة راهنت على خيار الجودة وحققت هيمنة عالمية في مختلف المجالات كما أكد أن إطلاق الإستراتيجية الوطنية للجودة في المملكة يعتبر لبنة أساسية نحو تحقيق المزيد من التقدم والازدهار للمملكة في ظل النهضة الشاملة التي يقود دفتها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مشيرا إلى أن هذا التوجه قائم على فلسفة ومنهجية تتماشى مع مفاهيم الجودة الشاملة وتهدف إلى تطوير العنصر البشري وتطوير الهيئات والمؤسسات نحو العمل المؤسسي، مستشهدا بوجود 85 دولة حول العالم اتخذت الجودة خيارا إستراتيجيا وهذا مكنها من الهيمنة والسيطرة على الاقتصاد العالمي.

قفزات تطويرية شاملة

ثم ألقى معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة كلمة نوه خلالها بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بالارتقاء بمعايير الجودة في مختلف مجالات التنمية والتصنيع والأداء وفي كافة الجوانب الحياتية والعملية مرحبا بالجميع في المؤتمر الرابع للجودة ومقدما الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين كما شكر أمير منطقة حائل وسمو نائبه ومعالي مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم وقال: حققت المملكة قفزات تطويرية شاملة مبينا أن الهدف هو بالوصول إلى العالمية من خلال تكاتف الجهود والحرص على تطبيق أعلى معايير الجودة في مختلف أعمالنا كما نهدف إلى بلورة اقتصاد منافس. وأعرب عن تفاؤله بالمستقبل وقدرة المشاركين في المؤتمر على إيجاد أطر عملية لتسريع الخطوات العملية للاسراتيجية الوطنية للجودة. واستطرد قائلا: إن المملكة وثبت وثبات تنموية هائلة، وحققت إنجازات كبيرة في ظل مسيرة النهضة الشاملة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مما ساهم في انضمام المملكة لمجموعة الدول العشرين الأكبر اقتصاداً وتأثيراً في الاقتصاد العالمي, وبين معاليه في كلمته أن مشروع (الإستراتيجية الوطنية للجودة) ينبع من رؤية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للمملكة 2020 حيث تمثل هذه الإستراتيجية خطوة مهمة لتحقيق الرؤية السامية الكريمة للجودة، وتأسيس أركان منظومة شاملة للجودة على مستوى المملكة، والوصول إلى رؤية موحدة تسهم -بإذن الله- في النهوض والارتقاء بمختلف القطاعات الصناعية والخدمية والتعليمية والصحية، ورفع مستوى التنافسية للمنتجات والخدمات والأداء بالمملكة العربية السعودية لتكون الخيار الأمثل الذي يحظى بالثقة في مختلف دول العالم. إضافة إلى المساهمة في دعم الجهود المبذولة لتحقيق هدف حماية المستهلك، والاستفادة من موارد الوطن الطبيعية والمادية ومن المميزات الإستراتيجية النسبية التي تتمتع بها مملكتنا الحبيبة دينياً وجغرافياً واقتصادياً.

ثم تم عرض فيلم وثائقي بعنوان الجودة والإنتاج 2020 معايير الجودة بارزة في كل المجالات في المملكة العربية السعودية ثم تحدث الدكتور خالد بن إبراهيم العواد عن المراحل التاريخية لمبادرة الإستراتيجية الوطنية للجودة. وقال: نحن نعترف أننا متأخرون في الجودة ولكن القطار لم يفتنا وعلينا مضاعفة الجهود من أجل ذلك.

ونوه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لكافة المبادرات الخلاقة وقال سموه إننا نحتاج الجودة ليس فقط في المجال الخدماتي والإنشائي لمختلف المشاريع ولكن في كل الجوانب الحياتية الاجتماعية والاقتصادية وحتى في المجالات التوعوية سائلا الله التوفيق للجميع والنجاح للمؤتمر.

إثر ذلك كرم سمو نائب أمير حائل كافة المساهمين بإنجاح المؤتمر من رعاة وداعمين كما كرم جريدة الجزيرة بدرع تكريمي تسلمه مدير مكتب مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر بمنطقة حائل الزميل ناصر السعدون المحيفر ثم تسلم سموه إهداء بهذه المناسبة كما قام سموه ومرافقوه بجولة على أجنحة المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر وشهدت زيارة سمو نائب أمير منطقة حائل لجناح الجزيرة في المعرض إشادة من سموه بالجزيرة واهتمامها الشامل بالتغطيات المستمرة عن المنطقة وقال سموه للزميل السعدون إن الجزيرة شريك دائم في كل ما يعود على المنطقة بالخير كما أشاد معالي مدير جامعة حائل بالشراكة المتميزة بين الجزيرة وجامعة حائل. حضر الحفل وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد البقمي وعدد من المسؤولين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة