Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تفاعل كبيرمن حضور فعاليات وأنشطة ملتقى جامعة الإمام
د. إيمان الرويثي: الملتقى احتفالية إيجابية بالمبدعين والمبدعات

رجوع

الجزيرة - نورة الشبل:

أعربت وكيلة عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة إيمان الرويثي عن شكرها وتقديرها لدعم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن وعميد التطوير الجامعي الدكتور عبدالله علي المباركي ولكافة المجموعات المساندة القائمة على تنظيم الملتقى، وأكدت أنه ولليوم الثالث والأخير للملتقى حقق إقبالا كبيرا وملحوظا وتفاعلاً من الجميع، إذ وجدت منهن (الحاضرات والمشاركات) كلمات الاستحسان والإعجاب والإطراء بفكرة الملتقى وبالجلسات وورش العمل المصاحبة وحلقات النقاش، وتطلعت أن يكون الملتقى سُنة حسنة وأن يتكرر سنويا.

وأشارت الدكتورة الرويثي إلى أن التخطيط لهذا الملتقى استغرق عاما ونصف العام، حيث كان هناك اجتماعات دورية وأسبوعية طوال تلك الفترة لإعداده والإعلان عنه بشكل لائق يتواءم مع حجم معطياته ورؤيته, ونتوقع أن يحقق أهدافه المنشودة وذلك من منطلق إشادة الجميع له، متمنية أن تتوصل إلى رضا الآخرين وتحقيق الرؤية التي يسعون من أجلها حضور مثل هذه الفعاليات العالمية.

وحول الكتيبات التي قامت بتأليفها أوضحت أنها وسيلة من شأنها إظهار ثقافة التدريس المتميز بطريقة مبسطة تسهل للأستاذ الجامعي الأكاديمي غير المتخصص تربويا اكتساب معلومات ومهارات أساسية تساعده على تطوير معارفه في عملية التدريس الجامعي.

كما أشاد الدكتور عزت عبدالكريم من المركز الجامعي للتعليم المستمر بالملتقى العالمي للمبدعين في التعليم الجامعي, وأشار إلى أن الملتقى حقق نتائج جيدة مشيداً بالتفاعل بين الأفكار العلمية بعضها البعض، ونوه إلى أنها تعطي فرصة لالتقاء الثقافات المنوعة من الجنسيات المختلفة لنقل الفكر التربوي السليم والمناسب في محاولة تبني نموذج مميز لتطبيقه في المجتمع السعودي.

وحول رؤيته للملتقى أضاف عبدالكريم أن ابرز الايجابيات التي يراها في الملتقى تكمن في تبادل الأفكار وحسن الضيافة من قبل منظمي الملتقى والحرص على نجاحه من قبل المشاركين والمنظمين, كما يأمل توسيع دائرة المشاركة وتنوع العناوين في الملتقيات المقبلة حتى تكون الاستفادة أكبر، وأن يكون هناك تعدد للنماذج وللثقافات التي تعد من أهم أسباب إنجاح المؤتمرات.

فيما عبر المحاضر محمد يوسف عباس بكلية العلوم التطبيقية بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن سعادته بالمشاركة في الملتقى العلمي المعني بالإبداع وتطوير مناهج وطرق التدريس المختلفة، ونوه إلى أن هذا يساعد على وجود نهضة في التعليم ويسهم في تطويره في المملكة.

كما أشاد بالملتقى وتجهيزاته والفرصة التي أتاحها من خلال التقاء المبدعين، وأشاد بالتنظيم، وطالب بتسليط الضوء على الملتقى من الجانب الإعلامي، وعلى ضرورة تعميمه وأن يكون دورياً وفي كل الجامعات حتى في الجامعات البعيدة مثل جامعة الحدود الشمالية، وأن يكون هناك منافسات بينهم, أما عن ابرز الايجابيات فذكر أنها تكمن في التنظيم المميز وفي انتقاء المبدعين الحاضرين.

من جهتها أفادت المستشارة المتفرغة للتطوير بجامعة الأميرة نورة الدكتورة فوز عبداللطيف كردي أن الملتقىحقق الكثير من أهدافه، مضيفة أنها استفادت من تجارب الخبرات الواقعية في التعليم التي تم استعراضها في الملتقى، وتخص بالذكر الدكتورة هند الخليفة بمشاركتها «من التدريس إلى النشر العلمي تجارب عملية» وكذلك تجربة الدكتور محمد فلاطمة حول أنشطة متميزة في التدريس الجامعي (مساق الفكر الإسلامي)، مشيرة أنها سعيدة بالحضور لهذا الملتقى من أجل اكتساب خبرات جديدة مثمرة وتبادل الخبرات مع المهتمين في سبيل تعاون علمي وتبادل معرفي مشترك.

من جانبها، أشارت طالبة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود الأستاذة إيمان الفوزان أنها حضرت للملتقى من خلال اطلاعها على حساب الجامعة بموقع تويتر والمنتدى، مؤكدة أنها حريصة كل الحرص على تطوير نفسها، طامحة في انضمامها إلى هيئة أعضاء التدريس الجامعي المتميزة بالإبداع الخلاق في مجال المعرفة، مبدية إعجابها بورشة العمل التي قدمتها الدكتورة رقية معايطة نظام فورمات في التعليم الجامعي.

أما المحاضرة في مادة الرياضيات بجامعة حائل الأستاذة سحر محمد البصيلي فأفادت بحبها للاطلاع على الأنشطة والمؤتمرات التي من شأنها خدمة مسيرة التعليم الجامعي سواء داخلياً أوخارجياً في العالم العربي، وأشارت إلى أنها تساعد على تطوير الذات وزيادة الوعي المعرفي في جانب التدريس الجامعي مبدية تفاعلها مع الملتقى واهتمامها بكافة فاعلياته من ورش عمل ونقاشات ومحاضرات إضافة إلى الخبرات العملية.

وذكرت البصيلي أنها استخلصت من الملتقى إيصال ثقافة الخروج من النمطية في التدريس إلى الإبداع في التعامل مع الطلاب الذين هم لبنات المستقبل وتهيئتهم لسوق العمل ليكونوا فاعلين في مجتمعهم قادرين على الانخراط في كافة المجالات الصناعية والتجارية مواكبة لتطور العصر، كما شددت على أهمية محور هام في الملتقى هو ضرورة مشاركة الطالب في العملية التعليمية باعتباره عضوا أساسيا وفاعلا فيها.

وشاركت برأيها وكيلة التعلم الإلكتروني بجامعة جازان الدكتورة عائشة الشماخي مستحسنة فكرة الملتقى الذي استفادت منه كثيرا بكافة محاوره وبكافة خبرات المشاركين في التدريس لافتة إلى مشاركة الدكتورة سعاد الأحمدي بعنوان التعلم النشط في التدريس الجامعي ( التعلم القائم على التدريب) وذكرت أن لديها الحماس لتطبيق ما تلقته من خبرات لتطوير أساليب التدريس الجامعي بأسلوب فعال ولا يخلو من الجانب العملي.

وأكدت عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الدمام الدكتورة أمل التميمي أن الملتقى حقق أهدافه وبامتياز، مشيدة بجهود الجهة المنظمة والمشاركين فيه، وأضافت: أن ما أثير في الملتقى من مواد معرفية علمية أو عملية وجدت تفاعلاً كبيراً من الحاضرات، وأن كافة خبرات التدريس التي نوقشت لها أهميتها وقيمتها العالية وخاصة ورقة الدكتورة هند الخليفة (المؤتمر الطلابي) وورقة سعاد الأحمدي تطبيق إستراتيجيات التدريب في التدريس وكذلك ورقة الدكتور نورمان جاكسون بعنوان «الأستاذ المبدع لابد أن يبادر».

من جانبها أفادت المحاضرة بكلية العلوم والآداب للبنات بالخفجي الأستاذة مريم الرشيدي أن سبب حضورها للملتقى رغبتها في اكتساب المهارات والخبرات لتطوير الكلية التي تعمل بها بطريقة مبسطة وسهلة، وأشادت بما دار من تجارب وخبرات في إطار التقنيات الحديثة في التعليم الجامعي جميعها على حد سواء، مثنية على الجهود المبذولة لنجاح الملتقى.

وتضيف الأستاذة مريم الرشيدي أنها تشعر بالأسف لعدم توافر المزيد من الأماكن لاستيعاب كافة الحاضرات اللاتي توافدن بكثرة إلى القاعات.

وأبدت عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة والمتخصصة في تقنيات التعليم الأستاذة تغريد الرحيلي إعجابها بما جاء في أوراق الجلسة الثانية التدريس من خلال التقنيات الحديثة وإستراتيجيات تدريسها معلنة رغبتها الشديدة في الحصول على كتيبات تطوير التعليم الجامعي للدكتورة إيمان الرويثي حتى ولو بسعر رمزي على حد قولها موضحة عدم استطاعتها الحصول عليها وذلك لمحدودية النسخ وسط الكم الهائل من الحاضرات في الملتقى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة