Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

د. الجاسر خلال افتتاحه الورشة التوعوية الأولى لمسؤولي تقنية المعلومات:
فرضنا عقوبات كبرى على المعتدين على حقوق المؤلفين

رجوع

الرياض - واس:

تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، افتتح معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر، أمس الورشة التوعوية لمسؤولي تقنية المعلومات في الأجهزة الحكومية، وذلك في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض، بحضور أكثر من 250 مسؤولاً حكومياً.

وتسعى وزارة الثقافة والإعلام من خلال إقامة هذه الورشة بالتعاون مع اتحاد منتجي البرامج إلى تحقيق المسؤولية المعرفية في استخدام البرامج الأصلية من أجل ضمان أمن المعلومات وأمن الشبكات التقنية المرتبطة بها، والتصدي للبرامج المنسوخة التي تشكل اختراقاً واضحاً واعتداءً على حقوق الملكية الفكرية بما يعكس اهتمام المملكة الكبير للحفاظ على حقوق الآخرين.

وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي نائب وزير الثقافة والإعلام، كلمة قال فيها: «إن الوزارة هي الجهة الحكومية المعنيّة بحفظ حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له، واستمرار التزام المملكة باتفاقياتها الدولية التي تقوم على مبدأ الاحترام الكامل لحقوق المؤلف والتصدي للاعتداء عليها بوصفها ملكية خاصة ذات قيمة تجارية وثقافية وصناعية». وأفاد معاليه أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية قبل 8 سنوات هو التزام جاد من أجل مكافحة الغش التجاري والتزوير والتقليد لمختلف السلع والخدمات التي ثبت سوء صناعتها وأضرارها السلبية على اقتصاد المملكة.

وأضاف الدكتور الجاسر «إن تقليد المصنفات الفكرية أو نسخها أو تزويرها يعد اعتداءً صارخاً على حقوق المؤلفين، ويلحق الضرر بعدالة المنافسات التجارية، مما دفع دول العالم إلى تحديد معايير لحماية صناعاتها وتجارتها مع الدول الأخرى. وأكد نائب وزير الثقافة والإعلام أن المملكة تبذل جهوداً مضنيةٍ في المحافظة على سمعتها الدولية، وقد فرضت فعليا عقوبات وغرامات كبيرة على منشآت في القطاع الخاص التجاري والخدمي التي ثبت اعتداؤها على حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له. ولفت معاليه الاهتمام إلى أن الأمر السامي الكريم الذي صدر في عام 1431هـ - 2010م وعمم على مختلف الوزارات والمصالح الحكومية، يقضي بضرورة الالتزام بحقوق الملكية الفكرية واستخدام البرامج المرخصة في أجهزة الحاسب الآلي، وتنفيذاً لهذا الأمر السامي شكّلت وزارة الثقافة والإعلام لجاناً فنيةً في كثير من مناطق المملكة من أجل التفتيش الميداني على تراخيص ونظامية استخدام البرامج في أجهزة الحاسب الآلي الحكومية، وذلك التزاماً بمبدأ احترام ملكيات الآخرين، وضماناً لعدم الإساءة لسمعة هذه البلاد. وبيّن الدكتور الجاسر أن الوزارة تعتزم إقامة هذه الورشة التوعوية لمسؤولي تقنية المعلومات في الأجهزة الحكومية سنوياً، مع سعيها إلى إقامة هذه الورشة كذلك مع القطاع الخاص.

عقب ذلك، سلّم معالي نائب وزير الثقافة والإعلام المشاركين في جلسات الورشة والمنظمين دروعاً تذكاريةً بهذه المناسبة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة