Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

سرحت إدارة الهلال المدرب الفرنسي الجنسية كمبواريه.. بعد أن منح الفرصة تلو الفرصة.. وأثبت أنه غير قادر على إضافة أي جديد للفريق.. والقرار وإن تأخر.. لكن لا بد من صدوره بعيدا عن المكابرة..

* أعتقد مشكلة كمبواريه أنه يتبنى فلسفة وفكر تدريبي غير مناسب للهلال وكرة الهلال الشهيرة.. لذا لم يضف جديدا للفريق.. بل فكك الفريق وألغى هويته وأفسد كرته وقضى على سر قوته.. الكرة الهلالية اغتالها وبكل برود كومبواريه.

* خط الوسط سر انتصارات الهلال وحاضن معظم المواهب الزرقاء.. ألغى فاعليته وقضى عليه.. فأصبح الفريق يلعب دون هوية واضحة.. وتحول إلى شبح الهلال وليس الهلال..

* الخسارة من النصر كانت القشة الأخيرة التي قصمت ظهر البعير.. وشخصيا توقعت رحيل كمبواريه إن خرج بنتيجة غير الفوز على النصر.. فقلت سيحزم حقائبه.. وقلت الأنشوطة تضيق حلقاتها عليه رقبته..

* رئيس الهلال لم يكن مكابرا.. وتخلى عن مبدأه في عدم تغيير المدربين خلال الموسم.. وعلل ذلك بأن السبب وجود زلاتكو.. الذي يعرف الفريق ولاعبيه وأجواء المنافسات الكروية المحلية.. ولأن المؤثرين في النادي من أعضاء شرف ومسؤولين اتفقوا على أن رحيل المدرب صار شيئا حتميا..

* تغيير المدرب خطوة أولى نحو الإصلاح وعودة الفريق واستعادة هويته المفقودة والتي طمسها المقال الفرنسي كمبواريه..

* ولكن نقطة مهمة تتعلق باللاعبين الموهوبين من الجيل الصاعد والذي يشكلون هوية الفريق ومستقبله.. ويتركزون عادة بخط الوسط.. لا بد للإدارة أن تتعامل معهم تعامل صارم وحازم يتناسب مع ما يتمتعون به من عقود ومزايا مادية.

* فحكاية التسريحات والأساور والسماعات والنظارات الشمسية بالليل.. تعطي انطباعا أن اللاعب فاقد التركيز وفي غيبوبه ولا مبال.. وغير شاعر بعظم المسئولية خصوصا في مراحل الحسم.. فتفشت الإصابات وطال غيابهم عن المباريات وخسارة الفريق لجهودهم.. فلا بد من سياسة جديدة تعيدهم إلى جادة الصواب.

الحرب على المنشطات

لا أعني مكافحة المنشطات ذاتها.. ولكن مكافحة اللجنة التي تكافح هذه المواد الخطرة على اللاعب.. فالحرب على لجنة الرقابة على المنشطات معلنة وعلى عينك يا تاجر..

* وإلا ماذا يمكن تفسير ما تتعرض له اللجنة من تشويه وافتراء لا يستند على بينة أو دليل.. ولماذا هذا الحرص والعداء للجنة.. هل هؤلاء يوجد لديهم شيء يخشون أن تكتشفه اللجنة.. ؟!

* أم أنهم يرون لاعبيهم خطا أحمر.. و(ممنوع اللمس) والاقتراب منهم.. النصر كان سببا في تجميد نشاط اللجنة قبل عدة أعوام بعد حادثة شهيرة.. فهل يحاول تكرارها؟!

* ما يحدث الآن من هجوم إعلامي مرتب من إدارة النصر وإعلامييه وحتى لاعبيه على اللجنة.. له هدف نهائي التشكيك بعمل اللجنة وسحب الثقة منها.. ومحاولة تعطيل عملها وإخراجها من الساحة الرياضية.

* لا يوجد تفسير آخر.. فلا يوجد أي مبرر لهذا الهجوم.. إما كون الأمين العام للجنة متهم أنه هلالي وهي (تهمة خطرة في الوسط الرياضي) ويطالبون بإبعاده.. إذا صحت هذه التهمة الخطيرة.. هل يمكن بالمثل المطالبة بإبعاد المحسوبين على النصر من المناصب التي يتسلقونها ويحتكرونها !.. بهذا ستخلوا معظم المناصب الحساسة في اللجان والقنوات والبرامج .!

* بدر السعيد أخذ شماعة لتبرير الهجوم على اللجنة.. لأنه لا مبرر لهذه اللغة العدوانية تجاه اللجنة.. فإذا كان أوقف لاعب من النصر بسبب المنشطات ففي أندية أخرى أوقف أكثر من لاعب..

* فاللجنة تتعامل مع الأندية بسواسية وتقف منها بمسافة واحدة وعملها واضح ومعروف.. لذا لا يتمنون رحيل السعيد حتى وهم يطالبون ذلك.. حتى لا يزول مبرر الهجوم على اللجنة فيضطرون للبحث عن عذر آخر.

* أجمل أهداف الهجوم على اللجنة إلى ثلاثة أهداف.. إما تجميد عمل اللجنة كما حدث سابقا.. أو اعتباره تهديد مبطن للجنة (إلا لاعبينا) (ممنوع اللمس) !!..

* وربما يوجد هدف آخر.. يخيفون اللجنة حتى لا تتجرأ وتطلب لاعبا في النادي بالاسم للفحص.. كما تكفله لوائح الكشف عن المنشطات.. عند أي شكوك تجاه لاعب معين.

* وبالمناسبة سبق للجنة المنشطات أن داهمت تمرين الهلال وسحبت لاعبه السويدي فيلهامسون للفحص.. عقب تألقه وتزايد الهجوم الأصفر عليه.. ومنها المطالبة بفحصه.. وخرج الفحص سلبيا.. فهل تتجرأ اللجنة وتعملها مع النادي الجار للهلال..؟!!

* البيان الأصفر الذي صدر ضد اللجنة وأمينها.. هل الهدف منه التغطية على الشكوى التي رفعتها لجنة الرقابة على المنشطات لاتحاد الكرة ضد تطاول حسين عبدالغني على فريق الفحص أثناء المباريات وطلبت معاقبته..

* وأخيرا ماذا فعلت لجنة الانضباط بشكوى (المنشطات) هل تعاملت معها وأجرت تحقيقاتها..؟!.. ألم يقل الأمير نواف بن فيصل رئيس رعاية الشباب.. (المنشطات خط أحمر).. لمذا لا يتحرك ويوفر الأجواء المناسبة لتستمر اللجنة في عملها.. فمن المعيب أن نرى هذه الإسقاطات والتهكم والتهديد تجاه لجنة لها كينونتها واعتباريتها ومنبثقة من اللجنة الأولمبية العربية السعودية !..

ضربات حرة

* إذا قبل د. حافظ المدلج الدخول في سباق الرئاسة للاتحاد الآسيوي.. فهو يغامر ويفرط بالمضمون (نائب رئيس).. في سبيل المجهول (كرسي الرئاسة).. وقد يجد نفسه خارج أسوار الاتحاد الآسيوي.. ويلاقي ما لاقى ابن همام الذي استعجل الصعود فخسر كل شيء..

* المنتخب سيلتقي اليوم المنتخب الصيني ضمن التصفيات المؤهلة لكاس أمم آسيا.. ومع هذا برود إعلامي نحو المنتخب.. يبدو ان وجود ياسر هو المحرك للكثير من الإعلاميين.. للكتابة السلبية والنهش بالمنتخب والمطالبة بإبعاده عن المنتخب.

* لا أحد انتقد تشكيلة المنتخب الأخيرة.. فهل هي اختيارات مثالية إلى تلك الدرجة ؟.. أم كان الهدف من النقد سابقا فقط محاربة ياسر.. وما بعد ذلك فليذهب المنتخب للجحيم.

* حتى الكابتنية انتهى الحديث عنها.. البعض يصاب بالسعار إذا حمل الكابتنية لاعب هلالي.. وغير ذلك فليحملها حتى سائق الباص.

* الاستقبال الكبير من جمهور العميد للفريدي يعكس قيمة النجوم الهلالية.. وثقلهم الفني وأنهم نجوم سوبر ومطمع لكل الأندية وحلم لجماهيرها.. وإن وصفوهم بنجوم الورق عندما يكونون بالكشوفات الزرقاء.

* عضو شرف النصر عندما لم يعجبه حكم مباراة درجة الشباب الهلال والنصر.. أفصح أنه أجرى اتصالاته !.. يعني تدخل وضغوط على الحكام من وراء الكواليس.. ثم نقول لماذا حكامنا ترتعش الصافرة بأيديهم.

* ماذا حدث لشكوى لجنة الرقابة على المنشطات ضد عبدالغني والمرفوعة لاتحاد الكرة !!.. كيف ستؤدي اللجنة عملها بكل ارتياح دون توفير الحماية والأمن لأعضائها.. إذا أنتم لا تريدون لجنة الرقابة على المنشطات أعلنوها صريحة.. ما نبيكم.

* تجاهل الحكم لركلتي جزاء للهلال أمام النصر أقرها خبراء التحكيم.. ليست الأولى ولا المرة المئة.. ولن تكون الأخيرة.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبدا
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة