Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/02/2013 Issue 14741 14741 الاربعاء 25 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

في شهر ذي القعدة الماضي أي قبل حوالي ستة أشهر من الآن؛ وفي أحد برامج القنوات الفضائية الرياضية، رفعت عقالي لإدارة نادي الاتحاد إعجابا وتقديرا بالخطوات العملية والمؤسساتية التي تقوم بها للنادي، ولاقى ذلك قبول واستحسان البعض ورفض البعض الآخر إلى حد السخرية!!..

شخصيا ما زلت على قناعة بذلك الفعل، ولو تكرر المشهد لرفعت العقال مرة أخرى تقديرا للإدارة ودورها وما تقوم به من جهود كبيرة وخطوات واسعة وتغييرات كبيرة في كل ما يتعلق بالنادي وألعابه، وحاضره ومستقبله، ذلك لا يعني أن الإدارة لم تقع في أخطاء واضحة بل إن ذلك حاصل، وهناك سلبيات حاصلة في بعض الجوانب وقرارات لا تقنع بعض الاتحاديين ولا ترضيهم ولكن تظل الأكثر معرفة ودراية بها والأقدر على تفسيرها وحمايتها في نفس الوقت.

من بين أخطاء الإدارة الواضحة والمؤثرة -من وجهة نظري- عدم تحديد واجبات وأدوار وموقع بعض أعضاء الشرف القريبين منها والملتصقين بها والعاملين معها بشكل واضح مباشر ومعروف، رغم أنه ومنذ بدايتها كان واضحا وجودهم حولها والتصاقهم بها ومباشرتهم أعمالاً ومهاماً كبيراً لها وفي وجودها، والحديث بشكل خاص ومحدد عن الثنائي أحمد محتسب ولؤي قزاز. ترك الأمر دون إظهار واضح وتحديد للعلاقة على الأقل للعاملين في النادي هو ما تسبب في (اللغط) الذي حدث مؤخرا لكليهما، وهو أمر قابل للتكرار بطريقة أو أخرى ما لم يتم حسمه من رئيس النادي بتدخل وتوضيح كامل لموقفهما ودورهما وصلاحياتهما وبقرار رسمي صادر يعمم على كل العاملين في النادي ولو داخليا، من الأخطاء الواضحه أيضا للإدارة إهمالها للجوانب الإعلامية والطروحات الصحفية وعدم التفاعل معها بالشكل المطلوب الذي يبطل كثيرا من تأثيراتها وأهدافها فور ظهورها، وهي لم توفق في تفعيل الجهاز الإعلامي بإسناد الإشراف على المركز الإعلامي لشخصية إعلامية نشطة وحركة قادرة على التفاعل والحضور والتعامل مع القضايا والطروحات الإعلامية الواسعة والمختلفة، رغم وجود مشرف على المركز الإعلامي يبدو أنه غير مدرك أو مهتم بدوره وعمله، ووجود متحدث إعلامي (متميز) غير أنه كما يبدو من غير صلاحيات مطلقة يحتاجها للقيام بدوره وأداء واجباته، ولا أعرف لماذا لا يمنح ذلك، بل لماذا لا يفرغ بشكل كامل للعمل الإعلامي في النادي وهو يحتاج ذلك لأنه متوسع ومتشعب وازدادت دهاليزه عبر الفضائية والورقية ووسائل التواصل الاجتماعي.

أعود للإدارة الاتحادية فأقول إن بعض أعمالها وإنجازاتها الكبيرة واضحة وبينة، من ذلك نجاحها في تسجيل اللاعبين المحترفين في فريق كرة القدم خلال فترة التسجيل الثانية، رغم الديون الكبيرة التي على النادي، ونجاحها في دعم الفريق بلاعبين محليين محترفين على مستوى عال، وأقصد الثلاثي (الفريدي ومختار وتركي الخضير) وهذه الخوات وغيرها مما هو معلن يفترض أنها تعزز قدرة الإدارة ودورها ومكانتها وثقة الاتحاديين بها خلال الفترة القادمة وبالتالي استمرار تأييدها ودعمها من قبل كافة جماهيرها ومحبيها الصادقين.

كلام مشفر

* من جديد أرفع عقالي للإدارة الاتحادية وهذه المرة ليس فقط إعجابا وتقديرا لها ولأعمالها وخطواتها وجهودها وإنما إضافة إلى كل ذلك صبرها وتمتعها بحلم كبير في مواجهة أوضاع النادي وأحواله ومزاج الاتحاديين المتقلب بما في ذلك بعض الذين يتولون مسؤوليات مباشرة ويعملون معها رسميا.

* تمسك الإدارة وإصرارها على استمرار المدرب كانيدا خلال الموسم، قرار سليم وأمين ويصب في مصلحة النادي ومستقبله، وعلى الأقل حتى نهاية الموسم ومن ثم يقيم عمل المدرب ويصدر القرار النهائي بشأنه.

* منذ عام 2007م والاتحاديون يجربون نموذج تغيير المدربين وفي ذلك العام درب الفريق ستة مدربين بدأ بكندينو وانتهاء بديمتري وفي عام 2010م درب الفريق ستة مدربين بدأ من مانويل جوزيه مرورا بتوني أوليفيرا وديمتري وكيك وعبدالله غراب وأخيرا كانيدا.

* وأحوال الفريق خلال هذه السنوات لا تزال تتدهور وتتراجع ولا يزال بعض الاتحاديين لا يريدون التغيير إلى العمل بنموذج (الاستقرار والثبات) لموسمين فقط على المدرب وهو نموذج فريق الفتح الناجح جدا، ويصرون على التمسك بنموذجهم وهو التغيير ثم التغيير رغم وضوح أنه مخسر وفاشل جدا.

* كما للإدارة الاتحادية أخطاء لمدرب الفريق كانيدا أخطاء عديدة وهي فنية ووقتية في المباريات، يمكن معالجتها بالحوار والنقاش مع المدرب ولكن لا تصل إلى درجة إلغاء عقده.

* وإيجابيات بقاء المدرب أقوى من وجهة نظري من تسريحه، بحثا عن المبدأ بأن يكون القرار لمصلحة الفريق العامة وليست لأفراد، وعن الاستقرار الذي يعود عليه في النهاية وعلى مستقبله وهو أول خطوات العودة الحقيقية.

* تردد مؤخرا أن مدرب الفريق السيد كانيدا ممنوع من الالتقاء والاجتماع بالآخرين بما فيهم أعضاء الشرف إلا بحضور الجهاز الإداري أو موافقته، إذا كان صحيحا فالنادي يحتاج إلى (تعميم) يرسل للمطاعم والكوفيهات الكبيرة في جدة بمنع المدرب من دخولها (عازما أو معزوما)!!ِ

الحاسة السادسة
ارفع عقالي.. من جديد!
عثمان أبوبكر مالي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة