Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/02/2013 Issue 14742 14742 الخميس 26 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«نيكاي» أكبر صحيفة يابانية وآسيوية تشيد ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
(30) شركة يابانية تتنافس لاستقطاب المبتعثين السعوديين

رجوع

الجزيرة - الرياض:

رحبت الملحقية الثقافية السعودية باليابان برغبة شركات يابانية كبرى توظيف خريجي برنامج الابتعاث وتدريب الطلبة السعوديين في اليابان الذين سيسهمون في نقل وتوطين التقنيات والنهوض بالشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وكانت الملحقية قد نظمت اجتماعا مع ممثلين لحوالي ثلاثين شركة يابانية لترتيب مشاركتهم في يوم المهنة الذي تنظمه وزارة التعليم العالي للمبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في اليابان والمتوقع تخرج حوالي 100 طالب منهم الشهر المقبل.

وفي بداية اللقاء ألقى الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري كلمة أوضح فيها جهود حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهم الله في الاستثمار في تطوير الموارد البشرية السعودية عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي حيث وصل عدد المبتعثين عالميا لما يزيد على 140 ألف مبتعث ومبتعثة ناهيك عن رفع عدد الجامعات والكليات وتخصيص حوالي 26% من مخصصات الميزانية للتعليم في اتجاه قوي واضح لبناء اقتصاد معرفي يقوم على الكفاءات الوطنية المؤهلة.

تلا ذلك شرح من ثلاث شركات يابانية شملت كلا من أزبيبل، سانكيو وسولار فرونتيار حول تجاربها في تدريب المبتعثين السعوديين حيث أشاد ممثلو هذه الشركات بانضباطية الشباب السعوديين وجديتهم خلال البرامج التدريبية والتحصيل العلمي والمعرفة اللغوية الجيدة باليابانية لديهم. بعد ذلك تم تقديم شرح عن الاستعدادات الخاصة بيوم المهنة وتم فتح المجال للأسئلة والنقاشات.

وشملت الشركات المشاركة مؤسسات صناعية عملاقة مثل تويوتا، توشيبا، هيتاتشي، سوميتومو للكيماويات ،جي باورز وايسوزو بالإضافة إلى شركات مشتركة بين المملكة واليابان كشركة ميتسوبيشي السعودية للصناعات الثقيلة وشركة دينسو عبداللطيف جميل وغيرها.

ومن ناحية أخرى وفي نسختها الالكترونية الصادرة في 15 يناير 2013م أشادت صحيفة نيكاي (أكبر صحيفة اقتصادية في اليابان وآسيا) عبر مقالة تاناكا ياسوهارو ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والمستوى المتميز للمبتعثين السعوديين المتخرجين من اليابان داعية الشركات اليابانية الراغبة في توسيع وإنجاح استثماراتها في المملكة والشرق الأوسط إلى استقطاب هذه الكفاءات المميزة من خلال المشاركة في يوم المهنة الذي تنظمه الملحقية الثقافية السعودية في اليابان.

يذكر أنه يدرس حاليا في اليابان حوالي 450 مبتعث سعودي ومن المخطط تخرج حوالي 100 منهم الشهر القادم حيث يتخصص 90% منهم في مجالات الهندسة وتقنيات الحاسب والمعلومات. وسبق أن قامت عدد من الشركات اليابانية مثل ايسوزو وجي جي سي الهندسية بتوظيف خريجين سعوديين من اليابان العام الماضي ويعملون في مصانع ومشاريع هذه الشركات بالمملكة. ويعد هذا الإقبال الكبير من شركات اليابان على توظيف الطلاب السعوديين دليلا حيا على المستوى الرفيع الذي وصل له المبتعثون وشاهدا على إسهام برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في خلق فرص العمل للشباب السعودي وبناء اقتصاد معرفي وصناعي جديد في المملكة بأيد وطنية سعودية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة