Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/02/2013 Issue 14742 14742 الخميس 26 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط
زراعة «جهاز الشبكية التعويضية لفاقدي البصر» بتخصصي الملك خالد للعيون

رجوع

نجح مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في إجراء أول عمليتين لزراعة «جهاز الشبكية التعويضية لفاقدي البصر» على مستوى الشرق الأوسط يوم السبت الماضي 21-3-1434هـ لشاب سعودي عمره 36 عاماً ويوم الأحد 22-3-1434هـ لسيدة سعودية عمرها 51 عاماً، والذي يستفيد منه المرضى الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي «اعتلال الشبكية الوظيفي».

صرح بذلك الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وأضاف أن هذا الجهاز يعتبر نقلة كبيرة ونوعية في مجال طب وجراحة العيون وسوف تخدم هذه العمليات بعض المرضى الذين تنطبق عليهم شروط إجراء العملية من فاقدي البصر، موضحاً أن جهاز الشبكية التعويضية هو جهاز معتمد من قبل المنظمة الاقتصادية الأوروبية. الشبكية التعويضية عبارة عن جهاز يتكون من قطع خارجية تشمل النظارات، كاميرا مثبتة في النظارة، وحدة معالجة الصور المرئية والحركية، وسلك توصيل بالإضافة إلى شريحة بيانات يتم زراعتها داخل العين. تقوم الكاميرا بإرسال بيانات مرئية لوحدة معالجة الصور المرئية والحركية وبعد معالجتها يتم إرسالها إلى مركز الاستشعار ومن ثم إلى شريحة البيانات المزروعة داخل العين وبذلك يساعد جهاز الشبكية التعويضية المريض على الإبصار. ويقوم جهاز الشبكية التعويضية بتجنب مستقبلات الضوء التالفة جميعاً، حيث تعمل الكاميرا المصغرة والمثبتة في نظارات المريض (الخاصة بالجهاز) بالتقاط المشاهد ومن ثم إرسالها إلى حاسوب صغير (وحدة معالجة الصور المرئية والحركية) يحمله المريض دائماً، بعد ذلك يتم معالجتها وتحويلها إلى إشارات يعاد إرسالها إلى شريحة البيانات المزروعة داخل العين، ويتم إرسال الإشارات إلى النظام الكهربائي الذي يرسل الإشارات الكهربائية الصغرى ويتجاهل هذه الإشارات مستقبلات الضوء المتضررة، وتحفز الخلايا المتبقية من الشبكية التي تنقل المعلومات المرئية عبر العصب البصري إلى مركز الإبصار مشكلة القدرة على إدارك الضوء. ويمكن للمريض أن يتعلم ترجمة هذه المرئيات من خلال البرامج التأهيلية والتي تؤدي إلى تحسن مستوى الإبصار.

وذكر د. الطويرقي أن هذه الزراعة تفيد الأشخاص الذين تبقى لديهم قدرة على إدراك الضوء أو من انعدمت لديهم القدرة على إدراكه، إضافة للمرضى الذين يعانون من فقدان حاد أو شديد للنظر نتيجة الضمور الخارجي للشبكية كما في التهاب الشبكية الصباغي الذي أدى إلى اعتلال الشبكية الوظيفي، وحددت معايير للمرضى المستفيدين من هذه الأجهزة وهي كالتالي: أن يتجاوز المريض الخامسة والعشرين من العمر، وقد يتناسب أحياناً مع من هم أقل عمراً، ويعتبر أيضاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الضمور الخارجي للشبكية الحاد أو العميق، وأيضاً الأشخاص الذين تبقى لديهم بعض القدرة على إدراك الضوء أو من انعدمت لديهم القدرة على إدراكه، إذ يمكن لهم الاستفادة من الجهاز على أن يشترط استجابة العصب البصري لوميض الفلاش، وأن يكون تاريخ مستوى الرؤية لدى المريض جيداً قبل الإصابة بالمرض، ويتعين على المريض إجراء العديد من الفحوصات قبل التأكد من أن إجراء هذا النوع من العمليات مناسباً.

وأشار إلى أن جهاز الشبكية التعويضية يساعد على استرداد جزء من البصر ولكنه ليس كالبصر الطبيعي الذي يتمتع به المريض قبل فقدانه النظر، ومن خلال الدراسات الإكلينيكية التى أجريت حول الجهاز أظهرت النتائج تحسنا متواصلاً للمرضى في معرفة الاتجاهات والحركة، ويجب على المريض بعد العملية الحرص على المتابعة الطبية والتي تستغرق مدة 20 جلسة تأهيلية بعد إجراء الجراحة وذلك من أجل ضبط الجهاز من قبل المريض والتدرب على استخدامه بمفرده.

وبيّن الدكتور الطويرقي أنه تم إجازة استخدام هذا الجهاز من قبل هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، وقد تمت مراجعة ملفات مرضى التهاب الشبكية الصبغي بالمستشفى، وطلب المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من هذه العملية، حيث تم الكشف على العديد منهم وتحديد الأشخاص المناسبين لزراعة جهاز الشبكية التعويضية لفاقدي البصر. وأضاف د. الطويرقي بأنّ هذه الإنجازات المتتالية والتطور الكبير الذي يشهده المستشفى تم بدعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله وبمتابعة من معالي وزير الصحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة