Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/02/2013 Issue 14742 14742 الخميس 26 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

التمرين السعودي العماني الجبل (13) ينهي فعالياته
عمليات ليلية للإنزال المظلي وطائرات بدون طيار لتحرير الرهائن والقتال في الجبال الوعرة

رجوع

Previous

Next

تبوك - عوض مانع القحطاني:

أنهت وحدات المظليين والقوات الخاصة التابعة للقوات البرية الملكية السعودية والقوات الخاصة العمانية مظلات التمرين التعبوي المختلط جبل 13 والذي نفذ في المنطقة الشمالية الغربية.. حيث قام صاحب السمو الملكي الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية الملكية السعودية وقائد الجيش السلطاني العماني اللواء ركن مطر بن سالم البلوشي يرافقهما قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء ركن عيد بن عواض الشلوي وقائد وحدات المظليين والقوات الخاصة صاحب السمو الملكي اللواء ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز بجولة شملت ميادين التمرين ومشاهدة فعاليات العمليات القتالية فوق الجبال الوعرة.. وخلال هذه الجولة تم الانزال الجوي من خلال طائرات القوات الجوية للأفراد المشاركين في هذا التمرين، وكان الإنزال ناجحاً رغم صعوبة الرياح.

زيارة مركز الأمير خالد بن سلطان

بعد ذلك قام سموه وقائد الجيش السلطاني العماني بزيارة إلى مركز خالد بن سلطان للاشتباك التكتيكي ومعرض المعدات التشبيهية العسكري والذي اشتمل على العديد من المعدات، حيث استمع سموه إلى شرح عن طاقة هذا المركز من المتدربين، والذي يستوعب في المرحلة الأولى على 154 متدرباً، وارتفعت فيما بعد إلى 354.. وخلال الأشهر المقبلة سوف ترتفع هذه الطاقة إلى 534، وهذا المركز يعتبر واحداً من أهم المراكز التي تخرج الكوادر المؤهلة. ثم تجول سموه مع قائد الجيش العماني وقادة الأسلحة في القوات البرية في غرف السيطرة والعمليات الخاصة، كما زار المدينة التشبيهية التي أعدت لمحاكاة التمارين والعمليات مداهمة المباني.. عقب ذلك أقيم حفل ختامي للتمرين بدأ بالقرآن الكريم.

كلمة قائد المجموعة والتمرين

وقد تحدث قائد مجموعة اللواء الإمام فيصل بن تركي الأول وقائد التمرين العميد ركن عبدالله بن سعيد القحطاني في كلمة له قال فيها: أرحب بكم جميعاً أجمل ترحيب في أحد ميادين التدريب المتقدمة بالمنطقة الشمالية الغربية في مركز الأمير خالد بن سلطان للاشتباك التكتيكي الذي نتشرف في هذا بلقائكم لحضور فعاليات المرحلة الختامية للتمرين التعبوي المشترك جبل 13 الذي نفذ في المنطقة الشمالية الغربية للفترة من 14 إلى 25 ربيع الأول 1434هـ بمشاركة إخوة لنا من الجيش السلطاني العماني الشقيق يمثلون (مظلات سلطان عمان) لتنفيذ تمرين عمليات مظلية مشتركة بمشاركة بعض من تشكيلات وحدات المظليين والقوات الخاصة السعودية.

هذا التمرين الذي يأتي ضمن سلسلة تمارين مشتركة تطبق بين القوتين في إطار التعاون العسكري المشترك بين البلدين الشقيقين لتبادل الخبرات وصقل المواهب والارتقاء بمستوى الأداء مستخدمين أحدث الأسلحة والمعدات في مختلف ميادين التدريب الملائمة لمثل هذه العمليات لتنفيذ تكتيك العمليات القتالية المختلفة والواقعية في التدريب والروح المعنوية العالية وتضافر الجهود بين المتدربين ليعكس الصورة الحقيقية التي وصلت إليها قوات بلدينا الشقيقين.

وأضاف قائد التمرين بالقول: نظراً لأهمية وحساسية المهام التي تسند إلى مثل هذه القوات فقد حرص ولاة الأمر -حفظهم الله- على تسخير كافة الإمكانات وسرعة تطوير وإعادة تنظيم وتسليح وتدريب هذه القوات والمشاركات المختلفة في التمارين المشتركة مع الأشقاء والأصدقاء في الداخل والخارج مما كان له الأثر الواضح في سرعة رفع درجة الاستعداد والاحترافية في الأداء.

وقال العميد القحطاني: لقد كان لسمو قائد القوات البرية اليد الطولى في الارتقاء بمستوى هذه الوحدات بدعمكم اللامحدود وتوجيهاتكم السديدة وبمتابعة وإشراف صاحب السمو الملكي اللواء الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة.

واختتم كلمته داعياً الله عز وجل أن يديم على بلدينا: سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية الأمن والأمان بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان.

إيجاز عن تمرين جبل 13

عقب ذلك قدم المقدم ركن موسى بن ظاهر البلوي قائد قوة واجب الصاعقة والمظلات المختلط إيجاز عن التمرين والعمليات والنشاطات القتالية التي نفذت من قبل الجانبين.. وقد تضمنت العمليات القتالية في الجبال العديد من الأهداف وكانت على مراحل وحققت أهدافها.. من خلال عمل مشترك وفاعل بين الوحدتين استخدمت فيها أحدث الأسلحة والمعدات.. ثم شاهد الجميع فيلماً عن سير التمرين منذ بدايته حتى نهاياته والعمليات والفعاليات التي تمت.. عقب ذلك نفذت عملية ليلية باقتحام مدينة وتحرير الرهائن وطرد الإرهابيين منها؛ وفي نهاية الحفل تبادل الجانبان السعودي والعماني الهدايا التذكارية، ثم التقطت الصور مع رجال القوات الخاصة السعودية والعمانية.

تصريح سموه

وعقب نهاية الحفل أجاب سمو قائد القوات البرية الفريق ركن خالد بن بندر على أسئلة الصحفيين، فقال أرحب بزميلي قائد الجيش السلطاني العماني الشقيق في بلده الثاني المملكة العربية السعودية وزملائه المشاركين في هذا التمرين.

وقال سموه في رده على سؤال لـ(الجزيرة): إن هذا التمرين يأتي ضمن التمارين التي تحت مظلة دول مجلس التعاون الخليجي، ونحن والجيش العماني الشقيق نقوم بعدة تمارين في كافة المجالات وهذه منظمة ومستمرة، وهذا التمرين 13 يأتي ضمن التمارين بين الجانبين.

وحول سؤال للجزيرة عن بداية مركز الأمير سلمان للحرب الجبلية، أجاب سموه: إن شاء الله العمل فيه ماشي على قدم وساق لتجهيزه وخلال الأشهر القليلة القادمة سوف ننفذ التمارين الجبلية في هذا المركز بإذن الله.

وحول سؤال عن نوعية تسليح هذه الوحدات أجاب سموه: نحن مستمرون في تلبية متطلباتنا من التسليح والتي تفي بمتطلبات العملية الميدانية بإذن الله.

وحول سؤال عن تقييم التمارين السابقة قال سموه: إن الهدف من التمرين يأتي للاطلاع على نتائج ما تقدمه هذه الوحدات والتعرف على جاهزيتها، ومن خلال هذه التمارين يتبين لنا من خلال المراجعة ما بعد العمل ونقاط الضعف ونقاط القوة ونعمل جاهدين على تلافي كافة نقاط الضعف.

وحول ما شهدته هذه التمارين من تجربة قوية من خلال التدريب في الجبال ووسط الثلوج في تبوك قال سموه: نحن وأشقاؤنا في الجيش العماني نفذنا تمارين مكثفة في كافة الأراضي وكافة الظروف الجوية المختلفة، وهذا نعمل به في كافة القوات المسلحة سواء في الجيش العماني أو القوات البرية الملكية السعودية وليست مقصورة على وقت محدد أو بيئة وتضاريس محددة.. ولكن في كافة الظروف الجوية وكافة البيئات المختلفة سواء في السهول أو الجبال.

وفي سؤال للجزيرة عن إمكانية إقامة تمرين كبير للقوات البرية السعودية على مستوى وحداتها أجاب سموه: أن القوات البرية مستمرة في كافة التمارين وأنواع التمارين العملية لكل الوحدات طوال العام ومن خلال الميادين، وليس لها وقت محدد فهي تقام في الصيف وفي الشتاء في المناطق الوعرة في المملكة.. وهذه منظومة مستمرة من خلال توجيهات سمو ولي العهد ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز وبمتابعة من سمو نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان.

واختتم سموه تصريحه للصحفيين بالإشادة بكفاءة القوات العمانية المشاركة في هذا التمرين وباحترافيتها إلى جانب القوات السعودية مشيداً بما وصل إليه الجيش العماني من احترافية عسكرية.

تصريح قائد المنطقة لـ(الجزيرة)

قال اللواء عيد بن عواض الشلوي قائد المنطقة العسكرية الشمالية في تصريحه للجزيرة: لاشك بأن ما رأيناه وما شاهدنا من قبل القوات الخاصة السعودية والعمانية من خلال هذه العروض شيء يثلج الصدر.. وسعادتنا غامرة بوجود الأشقاء مع بعضهم البعض، وهذا يؤكد ما توليه قيادتا البلدين لتطوير قواتهما المسلحة.. ونحن رأينا جاهزية هذه الوحدات من خلال تنفيذ العديد من المهام.

قائد التمرين

وقال قائد التمرين العميد عبدالله بن سعيد القحطاني للجزيرة: التمرين كان ناجحاً وفعالياته نفذت بدقة ولم تكن هناك أي إصابات خلال مراحل التمرين ولاشك بأن هذا التعاون بين دول المجلس فيه فائدة كبيرة وخاصة في المجال العسكري، وخير دليل على تعاوننا هذه الأخوة وهذه المحبة بين أبناء هذه الدول.. ومثل هذه التمارين مع الدول تكسبنا مهارات قتالية.

وقال العقيد الركن الحميدي عبدالله العنزي مراقب التمرين: التعاون المشترك بين الجيشين أثمرت عنه مثل هذا التمرين الناجح.

المقدم الركن فهد بن غيمان المطيري والمقدم الركن ظافر بن عيد العمري والرائد محمد إبراهيم الهدلق مراقبو التمرين قالوا: إن التمرين كان ناجحاً وفاعلاً.. وقد نفذت عملياته بكل احترافية نظراً لما تتمتع به القوات الخاصة من مهارات قتالية ونحن نراقب التمرين لتلافي أي أخطاء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة