Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/02/2013 Issue 14742 14742 الخميس 26 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
مدير صندوق الموارد البشرية: نمو التعليم الإلكتروني السنوي يفوق 90% في المملكة

رجوع

الجزيرة - علي بلال:

كشف المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد عن إطلاق 48 برنامجا تدريبيا في مختلف المستويات والتخصصات لما يزيد عن 1.5 مليون مواطن ومواطنة يبحثون عن عمل أو يرغبون في تطوير مهاراتهم، وإطلاق برامج تعليم الكتروني مخصصة لذوي الإعاقة خلال الفترة المقبلة.

وقال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم المعيقل خلال مشاركته في ندون «التعلم الالكتروني وأثره في بناء رأس المال البشري» على هامش المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد» وذلك في فندق الريتزكارلتون بالرياض، هدفنا أن نؤسس منصة تعليم الكتروني ستكون متاحة لجميع المواطنين في المملكة خلال الأعوام القليلة المقبلة وبهذا ستكون المملكة أول دولة في العالم تصل إلى التعلم الالكتروني بهذا المستوى.

وأكد المعيقل على المعلمين والمعلمات تعليم الطلاب والطالبات العلوم الأساسية في الحياة والمهارات التي يحتاجونها في سوق العمل حتى لا يصبحوا إضافة جديدة لبرنامج إعانة الباحثين عن عمل «حافز» أو عاطلين، وقال «علموهم لكي تتخاطفهم المنشآت في سوق العمل قبل تخرجهم بغض النظر عن استخدام التقنية المستخدمة ركزوا على ماذا نعلمهم وبعد ذلك التقنية التي تعتبر عاملا مساعدا وممكنا وليست هدفا في غايته.

وأكد المعيقل أن صندوق تنمية الموارد البشرية يواجه تحد كبير في تنمية الكوادر البشرية في المملكة، كاشفا أن صناعة السوق الالكتروني في عام 2015م، ستتجاوز 100 مليار دولار، مشيرا إلى أن معدل نمو التعليم الالكتروني السنوي يفوق 90% وهذا معدل عالمي جدا، مؤكدا أن التعليم الالكتروني يتغلب على الحدود الجغرافية والزمنية لأن فيه حرية وتفاعلا بين جميع الأجناس في العالم. وقال المعيقل هناك توجهات عديدة للتعلم الالكتروني لكن أهمها اليوم الابتكار في التعلم الالكتروني الذي أصبح فيه منافسة قوية لأن الصناعة تقوم على جذب الطرف الآخر وإبقائه في محيطه.

وأوضح المعيقل أن الشركات والمراكز والجهات القائمة تحاول أن ترسم صورة أكثر إشراقا لممارسات مثلى في التعلم الالكتروني.

وأكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أن المملكة العربية السعودية اتخذت قرار قادته وزارة التعليم العالي بشكل أساسي وكذلك وزارة التربية والتعليم لها محاولات كذلك الجامعات السعودية والمركز الوطني للتعليم عن بعد قاد حركة قوية جدا في محاولة النهوض في عملية التعلم الالكتروني في المملكة.

وقال المعيقل إن صندوق تنمية الموارد البشرية يرى أهمية بالغة في استخدام تقنيات وأدوات التعلم الالكتروني لمساعدتنا في توطين الوظائف، ونحن نواجه تحديا كما تواجه معظم المجتمعات الدولية زيادة فرص الوظائف لأبنائها وبناتها، فنحن نواجه هذا التحدي ونحاول أن نكسب هذا التحدي عن طريق استحداث عدد من المبادرات ومن ضمنها أساليب التعليم الالكتروني.

وكشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية 85% المبينة في قواعد بيانات إعانة الباحثين عن عمل «حافز» من المتقدمين للبرنامج هم من النساء، والنساء في المملكة يواجهن تحديات أكثر من مثيلاتهن في الدول الأخرى وهن لديهن رغبة كبيرة في التعلم وبالتالي لجوئنا للتعلم الالكتروني أمر حتمي ومنطقي. وأكد المعيقل أن الصندوق «هدف» نجح في التقنية الالكترونية بالشراكة مع شركات محلية على رأسها المركز الوطني للتعلم الالكتروني، مشيرا إلى أنه من الصعب إخراج 85% من النساء من منازلهن وإجبارهن على التعلم في صفوف المراكز التدريبية، مستدركا بأن لدى الصندوق «هدف» شبكة متكاملة من البرامج التدريبية تغطي كافة أنحاء المملكة تستطيع استيعاب 1.5مليون متعلم. وقال المعيقل نحن نعاني من شح في مواد التعلم الالكتروني باللغة العربية لأن الجانب التقني فيه معضلة من الماضي وما زالت موجودة في جزئية، مشيرا إلى أن هناك مشاريع عديدة ضخمة ستحل هذه المشكلة قريبا.

وقال المعيقل لقد أسسنا نظاما بالتعاون مع المركز الوطني للتعلم الالكتروني لخدمة صندوق تنمية الموارد البشرية سيستوعب في مرحلته الأولى 500 ألف مواطن ومواطنة سعودية. وكشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل عن مبادرة المدينة «لتعريب محتوى الانترنت من المغرب إلى العراق» بنسبة 5%، مشيرا إلى أن المحتوى العربي على الانترنت اليوم فاق 10 أضعاف، مؤكدا أن الاهتمام باللغة العربية أمر مهم لأنه بدون محتوى عربي لن نستطيع تدريب أبنائنا وبناتنا على الانترنت.

وقال مدير برنامج يسر علي الأصمع إن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام بإشراف وزارة التربية والتعليم لديهم العديد من المبادرات والمشاريع في التعلم الالكتروني للتعليم العام ويرحبون بالتعاون مع جميع المدارس الأهلية والحكومية لفتح مجال التعلم الالكتروني.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة