Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/02/2013 Issue 14743 14743 الجمعة 27 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

البرلمان الكويتي يقر مشروع قانون يفتح الباب أمام تجنيس أربعة آلاف (بدون)

رجوع

الكويت - أ ف ب:

أقر البرلمان الكويتي أمس الخميس مشروع قانون في القراءة الأولى، يفتح الباب أمام منح الجنسية الكويتية لنحو أربعة آلاف شخص من أصل 106 آلاف من «البدون» في الكويت. وصوت 33 نائباً لصالح المشروع مقابل 14 عضواً في البرلمان، بينهم وزراء، امتنعوا عن التصويت.

وليصبح القانون نافذاً يجب أن يخضع مشروع القانون لجولة ثانية من الاقتراع للمصادقة عليه من قِبل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.

و«البدون» ولدوا وعاشوا في الكويت، ويطالبون بالجنسية الكويتية، إلا أن السلطات تعتبر أن 34 ألفاً من بينهم فقط مؤهلون للحصول على الجنسية، بينما الباقون يحملون جنسيات أخرى. وتتهم السلطات البدون بإتلاف أوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية للاستفادة من تقدمات الدولة الكويتية الغنية التي ترعى مواطنيها من المهد إلى اللحد.

وقال النائب يوسف الزلزلة خلال النقاش في البرلمان إن «البدون مقموعون ومحرومون من حق العمل والصحة والتعليم والحصول على رخصة سواقة وحتى الزواج».

وأضاف بأن البدون يعانون من «الإهانة وسوء المعاملة». واستلهم البدون أحداث الربيع العربي للتظاهر في الكويت مراراً وتكراراً من أجل المطالبة بالجنسية وبحق العمل والتغطية الصحية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة