Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/02/2013 Issue 14743 14743 الجمعة 27 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

عقب ثلاثة أشهر من الانخفاض المتواصل
استقرار مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء في يناير

رجوع

الجزيرة - واس:

استقر مؤشر أسعار الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) عند 210 نقطة في يناير الماضي 2013م وذلك عقب ثلاثة أشهر من الانخفاض المتواصل حيث وازنت الزيادات في أسعار الدهون والزيوت انخفاض أسعار الحبوب والسكر بينما ظلّت أسعار اللحوم والألبان بلا أي تغيّرات تُذكر.

ويأتي هذا التوقف في حركة الدليل الدولي بمثابة تبدّل هام في اتجاه تقديرات منظمة (فاو) بالنسبة لإنتاج

الحبوب العالمي عام 2012 الذي يقدَّر الآن في حدود 2302 مليون طنّ ما يفوق التوقعات الصادرة في ديسمبر 2012م بمقدار 20 مليون طن.

وأوضح موجز العرض والطلب الشهري لدى (فاو) أن التعديلات المستجدة تعكس على الأكثر إعادة تقدير لإنتاج الذرة الصفراء في الصين وأمريكا الشمالية وفي بلدان رابطة الكومنولث المستقلة بأوروبا وحتى بالمستوى الجديد فسوف يبقى ناتج الحبوب العالمي دون مستواه من حصاد محاصيل عام 2011 القياسي بمقدار 2 بالمائة.

وتشير البوادر المبكرة لإنتاج 2013م من الحبوب إلى زيادة في الناتج العالمي من القمح ويسهم في هذه الإمكانية إلى حد بعيد تخصيص ما يتراوح بين 4 إلى 5 بالمائة كزيادة في رقعة زراعة القمح لدى بلدان الاتحاد الأوروبي حيث سادت أحوال جوية مواتية عموماً إلى الآن ومن جهة ثانية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية فعلى الرغم من توقعات الزيادة بمقدار 1 بالمائة في كميات القمح المنزرع وإمكانيات التوسع اللاحقة خلال فصل الربيع إلا أن الجفاف الحاد الذي يسود مناطق السهول الجنوبية لم ينفك يلحق ضرراً بالمحاصيل التي أبلغ عن أن حالتها باتت جِد رديئة.

وفي تقدير كبير اختصاصيي المنظمة الخبير عبدالرضا عباسيان أنه على ضوء التأزم الشديد في الإمدادات تبقى حالة الطقس عاملاً مهمّاً لتقرير الأسعار وبالنسبة إلى العديد من أنواع الحبوب لا بد من زيادة الإنتاج إلى حد كبير هذه السنة لكي نتجنّب حدوث قفزات سعرية غير متوقعة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة