Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/02/2013 Issue 14743 14743 الجمعة 27 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

‏ورحل رجل الكرم والتواضع (فهد العجلان رحمه الله)
سلمان بن راشد الخوير

رجوع

في ظهيرة يوم الأربعاء الموافق 4/3/1434هـ فاضت روح خالي الأستاذ الوالد: فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان -رحمه الله- أحد رجالات الأعمال في حائل، إلى بارئها وأخذ الله وديعته، بعد معاناة مع المرض لم تمهله قليلاً، وهذه سنة الله في خلقه ولن يبقى إلا وجهه جل في علاه.

كما قال لبيد بن ربيعة رضي الله عنه :

وما المال والأهلون إلا ودائعٌ

ولابد يوماً أن تُرَدَّ الودائع

وقد تخلّق أبو عبدالعزيز بمآثر عظيمة وشيم جليلة وصفات حميدة طيلة حياته، عرفتها من خلال لقاءاتي به، ولم يكن يتصنعها بل وهبه الله إيّاها وجبلها عليها، ومما حفزني على كتابة هذه الحروف لتكون نبراساً لنا ولأحفاده ولبني أسرته من بعده، فمن تلك الصفات الحميدة التي تخلق بها أبو عبد العزيز:-

- الكرم : حيث إن بابه ومضيافه مفتوح للقريب والبعيد من الصباح إلى النوم مع توفير وجبتي الغداء والعشاء على حسابه الخاص، ولم يشعرهم بتضايقه أو انزعاجه في لحظة من اللحظات بل إن أضيافه وزواره يعتبرون مضيافه بيتهم الثاني باستقباله لهم بنفسه الكريمة وابتسامته الدائمة وسعة صدره حتى آخر أيامه، بل يسعد كثيراً بزواره ويأنس بهم.

- التواضع : وهي متممة لخلة الكرم، وهي منة من الله عليه، حيث لم يغتر بجاهه ولا بماله بل حتى عُمّاله وأجراؤه يعاملهم كإخوته وأبنائه، ومن تواضع لله رفعه.

- التغافل : كما قال الإمام أحمد رحمه الله: تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل، وبها تميّز أبو عبد العزيز عن غيره، وتخلق بها حتى أصبح مثلاً يُحتذى به، ويصدق عليه قول الشاعر:

ليس الغبي بسيد في قومه

لكن سيد قومه المتغابي

- يألف مجتمعه ويؤلفونه يزورهم ويحرص على حضور مناسباتهم، كما صح في الحديث: «المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف».

- متفائلاً في حديثه مع الناس، ساعياً بكل وسيلة لإدخال السرور والسعادة على جلسائه، فإن لم يبتسم هو، جعلك تبتسم من بساطته.

- يقف مع ذي الحاجة ويقضي حاجته قريباً كان أو بعيداً، ممتثلاً قول النبي عليه الصلاة والسلام: « والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه «.

- شكوراً لنعمة ربه، متحدثاً بها بلسانه، معترفاً بقلبه.

- صمته أكثر من حديثه، وحديثه في فائدة، معرضاً عن النقاشات والجدال.

- لا يحمل في قلبه حسداً ولا حقداً ولا غلاًّ، وهذا يعرفه من عاشره وجالسه.- وأما تعامله مع الصغار والأطفال له رونق خاص لا يعرف قيمته ولا يترجمه إلا ابتسامة الطفل البريء، سحَرَهم بأسلوبه الأبوي، وهداياه المتنوعة لهم، حتى تعلق بابا فهد في كل أبيات أسرته ورفاقه، مع دعابته وتعليقاته معهم.

- وفي تعامله مع عمّاله ومن هم تحت كفالته في متجره وبيته كان سمحاً معهم رفيقاً بهم، فبادلوا هذه السماحة والطيبة ببكائهم في يوم دفنه وعزائه فالدمعة تعبر عن صدق المودة والمحبة في القلوب.

- كان صابراً محتسباً راجيا ثواب ربه في مرضه، موقناً بربه ومع حسن ظن بربه وثقته به، ولم يكن يرغب إيذاء أهله وأحبابه بأوجاعه وآلامه التي كانت تؤلمه، حتى تجلى فيه قول الشاعر ابن نصر الدين الدمشقي رحمه الله :

سبحان من يبتلي أناساً أحبهم والبلاء عطاء

فاصبر لبلوى وكن راضيا فإن هذا هو الدواء

سلم إلى الله ما قضاه ويفعل الله ما يشاء

وبفضل الله وتوفيقه كان المصلُّون عليه والمعزُّون به، رجالا ونساء، شيبا وشبابا - وهم شهداء الله في أرضه - دليلاً على ما اتصف به أبو عبد العزيز من خلال كريمة وخصال جليلة، تقبل الله دعواتهم وسدد خطاهم وجزاهم خيراً.

أبا عبد العزيز حَبَاك ربي

رياضًا في حياة الخالدينا

وأسكنك الجنان بلا حسابٍ

وعشت جوارَ ربِّك مستكينا

أحسن الله عزاء زوجته وأبنائه وبناته وإخوانه وإخوته وجميع أسرته ومحبيه ورفاقه.

رحمك الله يا من جمعت بين طيب القلب وحسن التعامل.

رحمك الله أبا عبد العزيز ونوّر الله قبرك وعفا عنك وتجاوز عن ذنوبك وتقصيرك وجمعنا بك ووالدينا وأحبابنا في فردوس جنته، والحمد لله رب العالمين.

Slman2222@gmail.com

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة