Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/02/2013 Issue 14744 14744 السبت 28 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تراجع العجز التجاري الأمريكي لأدنى مستوياته في نحو ثلاثة أعوام

رجوع

الجزيرة - رويترز:

انخفض عجز الميزان التجاري الأمريكي في ديسمبر/ كانون الأول إلى أقل مستوياته في نحو ثلاثة أعوام؛ ما يشير إلى أن أداء الاقتصاد في الربع الأخير من العام الماضي كان أفضل من تقديرات سابقة. وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس الجمعة إن العجز التجاري تراجع إلى 38.5 مليار دولار في ديسمبر. وكان محللون قد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عجزاً يبلغ 46 مليار دولار. ويشير ذلك إلى أن الحكومة الأمريكية تعدل برفع قراءتها السابقة للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي، التي أظهرت انكماش الاقتصاد بنسبة 0.1 في المئة على أساس سنوي؛ لأسباب منها انخفاض الصادرات المعدلة حسب التضخم. وكانت الحكومة قد أصدرت تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير قبل صدور البيانات التجارية لشهر ديسمبر. وأشار تقرير الناتج المحلي الإجمالي إلى أن الحكومة كانت تتوقع عجزاً تجارياً أكبر في ديسمبر.

وأظهرت بيانات أمس أن الصادرات الأمريكية ارتفعت بمقدار 8.6 مليار دولار خلال الشهر الأخير من العام الماضي مدفوعة بمبيعات المنتجات الصناعية، بما في ذلك زيادة قدرها 1.2 مليار دولار في الذهب غير النقدي. وفي عام 2012 بأكمله تراجع العجز التجاري الأمريكي بنسبة 3.5 في المئة إلى 540.4 مليار دولار.

ويعني تسجيل عجز تجاري أن البلاد تخسر دولارات، ومن ثم فإن التجارة لا تزال تشكل عبئاً على الاقتصاد الأمريكي، غير أن ارتفاع الصادرات يساعد على تخفيف هذا العبء مقارنة بالسنوات السابقة. وسجلت الصادرات ارتفاعاً بنسبة 4.4 في المئة في العام الماضي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة