Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/02/2013 Issue 14744 14744 السبت 28 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في حشد طبي يحاضر فيه 100 متحدث من أشهر الخبراء في العالم
التخصصي ينظم مؤتمرًا عالميًا لبحث الآفاق الجديدة في زراعة الأعضاء

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

ينظم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء (المؤتمر السعودي العالمي عن الآفاق الجديدة في زراعة الأعضاء) في الفترة من 22 إلى 25 ربيع الآخر الموافق 4 إلى 7 مارس في فندق (الفورسيزونز) ببرج المملكة في الرياض بمشاركة 100 متحدث عالمي ومحلي من ذوي الخبرة والريادة في هذا المجال. ويناقش المؤتمر أهم الموضوعات المستجدة في مجال زراعة الأعضاء المختلفة للأطفال والكبار التي تشمل الكبد، والكلى، والقلب، والرئة، والبنكرياس، والخلايا العصبية، والخلايا الجذعية، وخلايا البنكرياس، والأمعاء الدقيقة، والعظام إضافة إلى التوجُّهات الجديدة في هذا النَّوع من العمليات كزراعة الوجه واليد التي بدأ إجراؤها مؤخرًا في مراكز محدودة جدًا على مستوى العالم، حيث سيسلّط المؤتمر الضوء على الأساليب الجراحية والطّبية المبتكرة في الزراعة، والتطوُّرات الجديدة في العلاج المثبط للمناعة، والسُّبُل الحديثة في تهيئة الأعضاء وهندسة الأنسجة، والكيفية الصحيحة للتعامل مع المتبرعين الأحياء، بالإضافة إلى مستجدات التخصصات الطّبية ذات الارتباط المباشر بزراعة الأعضاء كالتخدير والأشعة وعلم الأمراض وعلم النَّفْس والتغْذية والصيدلة.

كما يشتمل المؤتمر على ورش عمل حول التمريض في مجال زراعة الأعضاء، والتنسيق السريري لزراعة الأعضاء، وتنسيق المتبرعين بالأعضاء، وعلم المناعة فيما يتعلّق بزراعة الأعضاء. ويحظى المؤتمر بمشاركة 100 متحدِّث عالمي من أهم الخبراء في مجال زراعة الأعضاء والذين ينتمون إلى مراكز طبية وبحثية رائدة في الولايات المتحدة الأمريكيَّة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد والنمسا وهولندا وبلجيكا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبيَّة وتايوان، بالإضافة إلى متحدثين إقليميين من إيران وتونس ومصر.

ويشتمل المؤتمر الذي يُقام على مدى 4 أيام على 12 ورشة عمل في اليوم الأول من المؤتمر، التي تطرح من بين موضوعاتها محاضرة حول الرؤية الإسلامية والأخلاقيَّة للتبرع بالأعضاء، إضافة إلى محاضرات حول التبرع وزراعة الأعضاء في المملكة، وتشخيص الموت الدماغي، وتقييم وتحديد المتبرع المتوفى، وغيرها من الموضوعات الشائكة والدقيقة. فيما تقام خلال اليوم الثاني والثالث والرابع من المؤتمر31 جلسة علميَّة متخصصة في مختلف مجالات زراعة الأعضاء. يشار إلى أن الهيئة السعوديَّة للتخصصات الصحيَّة اعتمدت 30 ساعة تدريبيَّة لحضور المؤتمر وكذلك الأكاديمية الأمريكيَّة، كما أنشأت اللَّجْنة المنظمة موقعًا إلكترونيًّا يمكن من خلاله التسجيل لحضور المؤتمر والحصول على المزيد من المعلومات عبر الرابط www.sicot.net.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة