Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/02/2013 Issue 14744 14744 السبت 28 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أهي الحكمة واكتمال العقل ورجاحة الرأي ونضج البصيرة أم هي لافتات بيضاء تومئ على جانبي الطريق بضرورة تهدئة السرعة لاقتراب القطار من محطة الوصول؟!

أهي شارة بيضاء مبهجة بتحقيق الانتصار على ما اعترض سفر الخمسين اللاهث من خيبات وهزائم؟! أم هي بيرق التسليم والاستلام، والتوديع والاستقبال، وإغلاق حسابات رحلة طويلة بكل ما مر فيها من عناء ورهق ومن سعادة وحبور وفتح مجلد جديد لتدوين ملاحظات الرحلة ما لها وما عليها، وما حققته وما أخفقت فيه، وما كسبت وما خسرت، وما ربحت وما أهدرت من موارد وزمن رخيص أنفقته بمجانية ورخص في ما لا يستحق؟!

شعرة بيضاء غير ضالة الآن حقا، وقد كانت على مشارف الأربعين تائهة ضائعة خطرت ونفرت ثم استقرت في الصدغ الأيمن دون طول تفكير أين تضع أجنحتها البيضاء المصفقة المنذرة؛ أما الآن فلا! لاضلال ولا غواية ولا توهان، ها أنت وجدت المكان الأثير ذات اليمين ثم ذات الشمال، ولست وحدك، فقد تحالق من أمامك ومن خلفك وعلى جانبيك مئات مثلك في نصاعتك؛ لا بل آلاف الشعيرات التي غيرت فجأة وعلىحين غرة رداءها الأسود الداكن إلى جلباب أبيض كالثلج ناصع البياض!

لستِ شعرة واحدة بيضاء ولا اثنتين ولا عشرا ولا مئات؛ كنت ِحقلا كان ليلا مدلهما شديد الحلكة فإذا هو الآن بيدر أبيض متكسر متفرق مشتعل بالنور أو هكذا يوحي ويخادع!

هل صحوتَ؟! أم أن فؤادك غيرُ صاح بعدُ أيها الفتى السادر في وهم غفلة ليل مصطنع بالأصباغ والتلاوين السوداء الكاذبة التي قد تخفى على الإنسان غير الفطن؛ لكنها والحق لن تخفى أبدا على الزمن الحاذق الفطن نفسه!

هل صحوتَ أيها الفتى السادر على نور الصباح بعدَ أن انحسر الليل قليلا في الأربعين، ثم أصبح غسقا في العشر بينهما، حتى أشرقت الأنوار الآن فلا غفلة بعد ما كشف البياض من حقائق مغيبة لم تكن تبدو في ليالي العمر المدلهة التي ولت ولن تعود!

الله، الله!

كم كنتَ تتوارى بعينيك قبل عقد من الزمن المخاتل المتسربة أيامه من قبضة اليد كما تتسرب قطرات الماء بين الأصابع أن تصك نظراتِك شعرةٌ بيضاءَ واحدةٌ في المرآة الصقيلة التي تجتهد هي الأخرى بلمعانها لكشف سوأة ما يرعبك؛ كان ذلك قبل عقد من التخفي والصدود عن مواجهة عدو متسلل يعدو سريعا تحت أشرعة مرفوعة؛ بل تحت خيمة من سواد كثيف، وكأنه الماء يسري تحت كومة قش مكومة لن ترده كثافة، ولن يحيل لونه تزييف، ولن يردعه حساب كاذب آمل مهادن للزمن!

الله، الله!

قف الآن أيها الفتى السادر في غيابة جبك الخمسيني واصعد؛ اصعد منه إلى أعلى، إلى فوهة الجب لتكتشف أنك كنت تعيش الوهم وتقتات الوهم وتعد نفسك أيضا بالأوهام!

لقد فتنت نفسك بوعود لم تكن تملك لها عصمة ولا ضمانا ولا حيلة في أن توقف الصيرورة الأبدية لتحول الأشياء واضمحلال الأحلام وفناء الأمنيات؛ فهل صدقتَ ما كنت تزعمه لنفسك بأن الروح هي التي تكبر وهي التي تصغر وهي التي تقوى وتضعف وهي التي تشب وتهرم؛ فما بال روحك وهي شابة كما تدعي وتزعم لم تحم عارضيك من البياض، ولم تصلح آثار غزوات الأيام على وجنتيك وخطوط وجهك التي بدت وكأنها طرق معبدة ناحلة عتيقة لقرية أوشكت أكواخها على التهدم والفناء؟!

شعرة بيضاء أوقدت في فوديك صباحا صحا من غفلته الطويلة على الحقيقة المرة بتخفيف جنون انطلاقة مركبتك؛ فساهر قد أشعل لاقطته لرصدٍ لا تسامح فيه، فما قبل الشعرة البيضاء غيرِ الضالة لا يشبه أبدا ما بعده!

moh.alowain@gmail.com
mALowein@

كلمات
شعرة بيضاء غير ضالة على مشارف الخمسين!
د. محمد عبدالله العوين

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة