Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 10/02/2013 Issue 14745 14745 الأحد 29 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

هجوم على معسكر مجاهدي خلق غرب بغداد
النظام في إيران يواصل انتهاك سيادة العراق لأراضيه

رجوع

بغداد - ا ف ب:

قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب حوالي خمسين آخرين بجروح من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في هجوم بالقذائف الصاروخية والهاون استهدف معسكر ليبرتي غربي بغداد الذي استقروا فيه منذ السنة الماضية. ولم تتضح على الفور الجهة التي تقف وراء الهجوم لكن بعثة الأمم المتحدة في العراق دعت إلى تحقيق فوري. وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس إن سبعة من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية قتلوا وأصيب حوالي خمسين آخرين بجروح جراء هجوم بحوالي أربعين قذيفة صاروخية ومدافع الهاون استهدف معسكر ليبرتي حيث تستقر المنظمة ويقع قرب غرب بغداد. وأكدت بيان للمنظمة ومقرها باريس وقوع هجوم بالصواريخ وقذائف الهاون وتحدث البيان عن مقتل ستة أشخاص بينهم امرأة من أعضاء المنظمة وإصابة خمسين آخرين بجروح. وأكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك في غرب بغداد تلقي جثتين إحداها لطبيب عراقي والأخرى لأحد عناصر مجاهدي خلق ومعالجة 33 جريحا أصيبوا في الهجوم الذي استهدف معسكر ليبرتي. من جهتها قالت الينا نبعة المتحدثة باسم الأمم المتحدة في العراق إن هجوما بصواريخ الهاون استهدف معسكر ليبرتي أسفر عن مقتل وإصابة العديد من السكان.

وأضافت أن عدداً من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح في الحادث كذلك لكننا لا نستطيع تحديد العدد.

وأكدت بأن السلطات العراقية أبلغت الأمم المتحدة بأنه تم نقل الجرحى على الفور لمعالجتهم.

واستهدف الهجوم معسكر ليبرتي الذي يضم 3100 عنصر من مجاهدي خلق الذين انتقلوا إليه العام الماضي بعد مغادرتهم لمعسكر أشرف الذي يعد مقرهم التاريخي ويقع في محافظة ديالى شمال شرق بغداد وكانوا يستخدمونه منذ عام 1980.

وسمح الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للمنظمة بالإقامة في معسكر أشرف لحملها على مساندته في محاربة النظام الإيراني خلال الحرب العراقية-الإيرانية. ونشأت منظمة مجاهدي خلق في الستينات للنضال ضد شاه إيران وتمركزت في العراق بعد ثورة الخميني في إيران في 1979.وهي تؤكد الآن تخليها عن النضال المسلح وأنها تعمل للإطاحة بالنظام في طهران عبر وسائل سلمية. وقد شطبت بريطانيا اسم المجموعة عن اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية في يونيو 2008 وتلاها الاتحاد الأوروبي في 2009 ثم الولايات المتحدة في سبتمبر 2012.

لكن وزارة الخارجية الأميركية تحمل المجموعة مسؤولية مقتل إيرانيين وكذلك جنود أميركيين ومدنيين من السبعينيات وحتى العام 2001.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة